TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. أمن مكناس يشن حملات متفرقة على الفنادق

  2. تصريح رئيس الوزراء الإيطالي عن سبب انتشار فيروس كورونا هو “مستشفى” لم يحترم المعايير

  3. امن الدار البيضاء تمكن من إلقاء القبض على ممتهن للنقل السري، بعد مقاومة عنيفة ومواجهة رجال الأمن.

  4. 7 وفيات واكثر من 400 إصابة بفيروس كورونا بإيطاليا التي يقطن فيها مليون مغربي

  5. إسبانية أول حالة الإصابة بفيروس كورونا بواسطة طبيب إيطالي

أقلام حرة

استطلاع ” العلاقات الرضائية ” غير شفاف ويفتقد للمصداقية .

أفاق انتخابات 2021 مرهونة بتغيير شامل للحياة الحزبية وللضوابط القانونية

ظاهرة العناق الجنسي مقابل الماستر بالجامعات

الحرب الوهمية.

أزمة أخلاق

ما هوالنمودج التنموي وما المطلوب منه.

مفهوم التسامح الفكري بآراء بعض العلماء

بلاغ من النقابة الوطنية للصحافة المغربية

حوار صحفي مع الشاعرة والأستاذة إمهاء مكاوي

تكريم الشاعرة المغربية الأستاذة إمهاء مكاوي بتطوان

بأي حق نطالب في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

الرئيسية | أنشطة ملكية | الرباط، العاصمة الإفريقية للحوار بين الديانات”

الرباط، العاصمة الإفريقية للحوار بين الديانات”

نظم برحاب المكتبة الوطنية للمملكة، أمس الأربعاء، حفل تقديم مؤلف “الرباط، عاصمة إفريقية للحوار بين الديانات” الذي أعدته المؤسسة الدبلوماسية بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، كإصدار يبرز التسامح الديني للمغرب على مر العصور.

وجرى الحفل بحضور السيدين عبد الحق المريني مؤرخ المملكة، والحسن عبيابة وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، والكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو رئيس أساقفة الرباط، والسيد فيتو رالو سفير الفاتيكان لدى المغرب، وعدة شخصيات سياسية ودبلوماسية.

وأبرز المريني في كلمة ألقاها نيابة عنه لحسن السكنفل رئيس المجلس العلمي المحلي للصخيرات-تمارة، أن تاريخ المغرب ارتبط بشكل كبير بالتسامح تجاه الأقليات الدينية، التي كانت تتمتع بحرية المعتقد في عهد مختلف ملوك المغرب.

وسلط المريني الضوء على إحداث أحياء الملاح بالمغرب منذ القرن الخامس عشر، حيث كانت تعيش الطائفة اليهودية وتمارس شعائرها الدينية بكل حرية.

وركز على الجهود المبذولة من قبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجلالة المغفور له الحسن الثاني، من أجل النهوض بالأمن الروحي والحوار الديني والتآخي بين الديانات السماوية الثلاث، مذكرا بالزيارتين اللتين قام بهما للمغرب كل من البابا بول يوحنا الثاني سنة 1985، والبابا فرانسيس خلال السنة الماضية.

ومن جانبه، قال الكاردينال روميرو إن مؤلف “الرباط، عاصمة إفريقية للحوار بين الديانات” مرتبط بشكل وثيق بزيارة البابا فرانسيس لعاصمة المملكة، مضيفا أن “شرعية عنوان هذا الإصدار لها ما يبررها”.

وتابع أن “هذه الزيارة طبعت مرحلة جديدة، دعانا فيها جلالة الملك محمد السادس إلى الانتقال من التسامح والتعايش إلى التعارف المتبادل وتقدير الآخر والانفتاح عليه والتعاون والصداقة”.

وأكد أن “الحوار هو الطريق الذي يدفعنا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقداسة البابا فرانسيس، ويدعواننا إلى سلكه”، وأن الهدف هو بناء عالم يعمه الاحترام والسلام والأخوة.

في نفس الاتجاه، اعتبر سفير الفاتيكان بالمغرب أن هذا الإصدار يندرج في إطار النهوض بالحوار بين الديانات وتعزيزه، مستحضرا جملة من الوقائع التي تعكس جهود المملكة للدفع بهذا الحوار، ضمنها “نداء القدس” الذي كان قد وقعه جلالة الملك محمد السادس وقداسة البابا فرانسيس، والذي شكل حدثا بارزا للحفاظ على مدينة القدس الشريف.

وفي تصريح للصحافة، قال عبيابة إن هذا الإصدار يجسد العلاقات التاريخية والمتجذرة للعيش المشترك بين المسلمين واليهود والمسيحيين، ويمثل “فرصة لتسليط الضوء على تاريخ المغرب”، مشيرا إلى أن المملكة استقبلت، على مر القرون، شخصيات من آفاق وديانات مختلفة أصبحت اليوم مواطنة بشكل كامل.

ويقع مؤلف “الرباط، عاصمة إفريقية للحوار بين الديانات” في تسعة فصول تتضمن موضوعات متنوعة تلامس الحوار بين الديانات والعيش المشترك.

 


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.