TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. قاضي التحقيق يعيد البسمة الى ؤجوه اسرة المتهم بعد طلاق سراحه. بإقليم بني ملال .

  2. قائد ملحق الادارية الحسني الشمالية يكرم جمعيات المجتمع المدني بعين الشق.

  3. بلاغ توضيحي الى الراي العام من مندوب وزارة الصحة بمولاي رشيد.

  4. لا اتفاق بين ، قطاع التربية الوطنية، والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية،

  5. اسبانيا: “امرأة تلد طفلاً أسود وتتهم زوجها بشرب الكثير من القهوة”

أقلام حرة

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

هواجس الامتحانات الإشهادية

«المقاطعة » ما لها وما عليها

نجيب محفوظ : الأديب الذي لم يمت بعد

“جمعية حقوق وعدالة”: هل يساهم الفراغ القانوني في ارتفاع تزويج القاصرات بالم

الرئيسية | فن و ثقافة | تتويج فيلم “الهوان” لمخرجه محمد القاول بالجائزة الكبرى لمهرجان القصبة الخامس للفيلم القصير بورزازات

تتويج فيلم “الهوان” لمخرجه محمد القاول بالجائزة الكبرى لمهرجان القصبة الخامس للفيلم القصير بورزازات

ورزازات / مروان قراب

 

توج فليم “الهوان” لمخرجه محمد القاول، مساء أمس السبت بقصر المؤتمرات، بالجائزة الكبرى لمهرجان القصبة الخامس للفيلم القصير بورززات.

 

و يحكي فيلم “الهوان” قصة شاب يدخل إلى قصر مهجور مع العبيد ليكتشف أنه أصبح عبداً من خلال تورطه في التسامح، في محاكاة لمراحل إعداد “JWANE” ودفن ضميره الذي يحاول إنقاذه من عالم الإدمان، في قالب ” métaphysique ” لمعالجة قضايا التمكين والمخدرات.

وعادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم “THE ARTIST” لمخرجه الواعد يونس الركاب، كما توج الممثل الشاب زوهير حافظ بجائزة أحسن دور رجالي عن فيلم “ERASED THE BEGINNING “، فيما عادت جائزة أفضل دور نسائي للممثلة ‘’JOANNE BELL’’ عن فيلم “ASSIA” .

 

وبعد مشاهدتها لجميع الأفلام المشاركة في المهرجان ومناقشة محتواها من كافة التفاصيل السينمائية من حيث المضمون والفكرة والإخراج والتمثيل والصورة والموسيقى، فقد قررت لجنة التحكيم المكونة من السادة الأعضاء الدكتور المخرج عبد العزيز الجمل من مصر، والمخرج السينمائي ماهر حشاش فلسطيني من الدنمارك، و المخرج الايطالي  Raffaele Mertes، والأستاذ الموسيقي مصطفى الوردي من مدينة ورزازات، والممثلة المغربية حسناء مومني، والمخرج البوركينابي رئيس قسم مهرجان السينما الإفريقية بواكادوكو  Francois Akouabou Adianag، وأستاذة التواصل باللغة الفرنسية بالمعهد المتخصص في المهن السينمائية بورزازات السيدة سارة حروف من المغربْ، منح جائزة أحسن موسيقى أصيلة للفنان العازف محمد زيات، وجائزة أحسن صورة وأحسن ملصق لفيلم “MASMITCH CHMKAR” عن مخرجه الشاب المهدي علمي، وجائزة تنويه إبداع ممثل للشاب رشيد عماري  .

 

وفي تصريحه، اعتبر رئيس المهرجان عمر نجا أن هذه الدورة كانت تجربة جديدة بعد الانتقال بالملتقى القصبة للفيلم القصير بورزازات إلى مهرجان، وكان قرارا صائبا بفضل حجم وجودة الأفلام المتنافسة التي “كانت ذات طابع احترافي، إضافة إلى قيمة الأسماء والوجوه السينمائية التي يستضيفها المهرجان أو الملتقى سابقا”.

 

من جانبه قال عضو لجنة التحكيم الرسمية، المخرج الفلسطيني ماهر حشاش، في تصريح مماثل، إن تواجده لأول مرة بورزازات فاجئه بمدى قيمة هذه المدينة السينمائية العالمية وطموح شبابها المكافح، وخصوصا أعضاء الجمعية المنظمة الساهرين على تنظيم هذا المهرجان الذي نتمناه أن ينتقل إلى مهرجان دولي، مشيرا إلى أن الأفلام المتبارية عرفت منافسة شديدة وتتميز بمواضيع سينمائية جذابة ومغرية.

وتنافس على جوائز هذه الدورة 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة لمخرجين من الدار البيضاء، الرباط، ورزازات، مكناس، ميدلت، سطات، ،بن سليمان، برشيد، بوزنيقة، وفرنسا.

 

ولتشجيع المواهب شارك المتدربون بالمعهد المتخصص في مهن السينما والكلية متعددة التخصصات وشباب من داخل مدينة ورززات في عدة ورشات تطبيقية تضمنتها الدورة الخامسة تتعلق بكتابة السيناريو من تاطير الدكتور إبراهيم هنائي، وتقنيات الإخراج أطرها المخرج الشاب يونس الركاب، وتقنيات استعمال الكاميرا أثناء تصوير الفيلم للمخرج محمد شرف الدين، وتقنيات رسم الملصق للفنان التشكيلي جمال الدواشي متخصص في الديكور السينمائي، و ورشة الرسم للفنان التشكيلي المحترف موحى ملال، ثم ورشة تطبيقية لكيفية التصوير الخاص بالموضى داخل الأستوديو من التأطير المتخصص في هذا الفن المخرج الكبير داوود اولاد السيد.

 

وشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم ندوة فكرية حول “المكون الوثائقي في السينما المغربية”، و”ماستر كلاس” مع مخرج الدورة داوود أولاد السيد، وتكريم الممثل القدير محمد رزين، والمبدع المحجوب احبيد من مواليد المدينة الذي يشتغل بقسم الإنتاج لأزيد من عشرون سنة تدرج خلالها في عدة مهن سينمائية في عدد من الافلام العالمية، والممثل والمجازف يوسف المرشوقي خريج المعهد المتخصص بورزازات، وله تجربة متنوعة مرتبطة بالشهادة التي حصل عليها، فضلا عن المقهى السينمائي الذي تم خلاله تقديم وتوقيع كتاب “Audiovisuel, multimédia et enseignement” لكاتبه، مولاي إدريس الجعايدي، وكتاب السينما والفلسفة لعبد العلي معزوز، وكتاب ” L’amour et l’art du corps ” للدكتور عز الدين الصافي، بالإضافة إلى كتاب الملتقى والسينما لمحمد حافيظي.

كما استضافت هذه الدورة دولة فلسطين كضيف شرف وعرفت كذلك حضور السفير المصري اشرف إبراهيم كضيف الدورة والذي حضر في حفل الافتتاح رفقة عامل إقليم ورزازات السيد عبد الرزاق المنصوري كأول عامل إقليم يحظى المهرجان بشرف حضوره منذ الدورة الأولى.

وعرف حفل الاختتام توقيع اتفاقية إطار بين رئيس جمعية التربية والتنمية فرع ورزازات، السيد عمر نجا رئيس المهرجان، والمخرج البوركينابي رئيس قسم مهرجان السينما الإفريقية بواكادوكو o Francois Akouabou Adianag، التي يتطلع فيها الطرفان العمل على اتفاقية شراكة وتعاون، تجعل من التظاهرتين جسرا للثقافة و السينما الإفريقية بين المغرب و بوركينافاسو، وتبادل التجارب والخبرات السينمائية واندماج شبابها الإفريقي في محيطه والتعريف بحضارته وثقافته الإفريقية العريقة.

وتتوخى هذه التظاهرة الثقافية، التي نظمتها جمعية التربية والتنمية فرع ورززات ببن 23 و 27 أكتوبر الجاري، تشجيع المواهب الشابة بالمدينة على إبراز إبداعها السينمائي والفني والتقني، والتي استمتع ضيوفها بعدة زيارات وجولات سياحية ذات بعد سينمائي وثراتي والتعريف وإبراز مؤهلات المدينة الثقافية والسياحية والسينمائية.

 


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.


بالفيديو: مواطنون يرفعون شعار “أخنوش إرحل” بحضور الملك محمد السادس بطنجة