TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

  2. التعديل الحكومي يدبر بين رئيس الحكومة وجلالة الملك”.

  3. توقيف مواطن دانماركي من أصل صومالي، تنفيذا للأمر الدولي

  4. ورزازات.. 54713 تلميذا وتلميذة استفادوا من المبادرة الملكية مليون محفظة للموسم الدخول المدرسي الحالي

  5. امراة متزوجة تقتل راعي غنم باقليم الخميسات بواسطة شاقور

أقلام حرة

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

أين الخلل.

فرعون العالم الحديث.

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

الرئيسية | أخبار مكناس | البلاغ الصحفي في إطار برمجة الدورة الأولى لمهرجانها الدولي للسينما العربية،

البلاغ الصحفي في إطار برمجة الدورة الأولى لمهرجانها الدولي للسينما العربية،

بلاغ صحفي
تماشيا مع الأهداف التي سطرتها منذ نشأتها، والمتعلقة بالتكوين وإشاعة الثقافة والفكر، تنظم جمعية مكناس الزيتون في إطار برمجتها للدورة الأولى لمهرجانها الدولي للسينما العربية، أنشطة موازية من المستوى الرفيع.
في شق الندوات سوف يكون للمهرجانيين والجمهور موعد مع ندوة تساءل إشكالات الهوية في السينما العربية. هذه الندوة التي سوف ينشطها الإعلامي والناقد حسن نرايس سوف تعرف مداخلات أسماء وازنة في الحقل الثقافي والسينمائي الوطني والعربي. ويتعلق الأمر بالمفكر نور الدين الصايل، المدير السابق للقناة الثانية والمركز السينمائي المغربي. يتدخل إلى جانبه الناقد والإعلامي والسيناريست المصري وليد سيف، المدير الأسبق للمركز القومي للسينما بمصر و مدير مهرجاني الإسكندرية والإسماعيلية.
هذه الندوة سوف تنعقد يوم 16 يونيو 2019 على الساعة الحادي عشر صباحا بقاعة الندوات بفندق تافيلالت.

الندوة الثانية سوف تتطرق لآفاق الإنتاجات السينمائية العربية ينشطها الإعلامي والناقد والكاتب محمد اشويكة ويتدخل فيها كل من المخرج السينمائي والتلفزي والمسرحي والمدير الحالي للإنتاج بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون إدريس الإدريسي و الأستاذة فاطمة الحسيني من الكويت رئيسة قسم السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت ومديرة مهرجان الكويت السينمائي.
الندوة سوف تنعقد يوم 18 يونيو 2019 وسوف تحتضنها الندوات بفندق تافيلالت.

نفس الفندق سوف يعرف تنظيم ثلاث ورشات موجهة للطلبة والمهتمين بالسينما. يتعلق الأمر بورشة السيناريو والتي سوف يديرها السيناريست المصري وليد سيف، الذي كتب سيناريوهات خمسة أفلام طويلة لعل أبرزها فيلم “اغتيال فاتن توفيق” و “الجراح”، بالإضافة إلى إخراجه لفيلم وثائقي طويل “بدون عنوان”.

الورشة الثانية تتعلق بإدارة الصورة السينمائية ويأطرها الأستاذ طارق بن عبد الله، الذي أدار صورة مجموعة الوازنة من أبرزها رائعة المخرج السوري محمد ملص “باب المقام”.
أما الورشة الثالثة فيديرها الاستاذ حسام وهبة حول موضوع “صناعة الفيلم الوثائقي”. وهو مدرب للفيلم الوثائقي بمعهد الجزيرة ومدرس للفيلم الوثائقي بجامعة الأقصى وفي جامعة فايمر بألمانيا.
هذه الورشات سوف يستفيد منها أكثر من ثلاثين طالبا مهتمين بالسينما من مكناس ومن باقي مدن المغرب وستقام بفندق تافيلالت طيلة أيام المهرجان.
على هامش المهرجان سوف يقام معرض للنقود والصور القديمة التي تؤرخ للتراث المغربي الأصيل ويشرف عليه الباحث في التراث المادي واللامادي الأستاذ علي زيان والأستاذ رشيد بوجيا رئيس القسم الثقافي بجماعة مكناس والباحث في التراث والوثيقة الخاصة بمدينة مكناس. المعرض سوف يحتضنه بهو القصر البلدي بحمرية ويستمر طيلة أيام المهرجان.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.