TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. ساكنة منطقة لهراويين بمولاي رشيد بالدار البيضاء تستنجد بالمدير العام للامن الوطني عبد اللطيف الحموشي

  2. فرقة الشرطة القضائية تمكنت من إعتقال معترض سبيل مارة .

  3. الأمن الوطني بمكناس تمكن من إيقاف الشخص المشتبه في ارتكابه أفعال الضرب والجرح المؤدي إلى الوفاة حيث كان ينوي الفرار إلى وجهة مجهولة، متخفيا بزي نسائي.

  4. مفتش شرطة يضطر لإشهار سلاحه الوظيفي دون استخدامه في تدخل أمني لتوقيف شخص يشتبه تورطه في ترويج المخدرات

  5. توقيف شخصينامن الدار البيضاء تمكن من توقيف شخصين محسوبين على فصائل إلتراس ” الوينرز”،

أقلام حرة

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

الرئيسية | إقتصاد | المغرب أول بلد إفريقي ينضم الى” تحالف مهمة الابتكار”.

المغرب أول بلد إفريقي ينضم الى” تحالف مهمة الابتكار”.

أصبح   المغرب عضوا رسميًا في تحالف “مهمة الابتكار” ليكون بذلك العضو 25 في هذه المجموعة وأول بلد إفريقي ينضم إلى هذا التحالف. هذا ما أكده السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في الكلمة التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية الرسمية للاجتماع الوزاري الرابع لتحالف “مهمة الابتكار” بفانكوفر بكندا.
في هذا السياق أكد السيد الوزير أنه شرف كبير للمغرب الذي يعرب عن التزامه بجلب قيمة مضافة لمكافحة تغير المناخ.أنه منذ يوم الثلاثاء 28 ماي 2019.
وأضاف السيد الوزير أن الاستراتيجية الطاقية المغربية تتماشى تماما مع أهداف “مهمة الابتكار” فيما يخص تسريع وتيرة الابتكار في تطوير الطاقة النظيفة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.
وفي هذا السياق، أعرب السيد الوزير عن اهتمام الحكومة المغربية باستضافة المؤتمر الوزاري القادم لتحالف الابتكار (MI 6).
وأبرز السيد الوزير أن البلدان الأفريقية تواجه العديد من التحديات، مشيرًا في هذا الصدد إلى الحاجة إلى الولوج إلى الكهرباء والماء الصالح للشرب، والحفاظ على الوسط الطبيعي، والتجديد العمراني وتطوير العالم القروي المعزول عن الواقع العالمي. وأضاف أنه يتعين عليهم أيضًا العمل على تطوير البنية التحتية وتعزيز الصناعة الاستخراجية وتلبية احتياجات الطبقات الوسطى وتحديث الخدمات الاجتماعية وتعزيز النقل والخدمات اللوجستية المستدامة.
وأوضح السيد الوزير أن الاستراتيجية الطاقية للمملكة جد طموحة وترمي إلى الوصول إلى أزيد من 50 ٪ من الطاقة المتجددة في أفق عام 2030، وكذا تعزيز المنظومة البيئية للابتكار الوطني من خلال إحداث شبكة وطنية وقارية لمنصات البحث والابتكار المشتركة المخصصة للطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، وتخزين الطاقة (خاصة الهيدروجين ومشتقاته)، والشبكات الذكية والتنقل المستدام من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN).
وأضاف السيد الوزير أن هذه السياسة تعتمد على برنامج تمويل سنوي لتطوير التقنيات النظيفة التي ستستفيد من الخبرات وآليات التمويل من البلدان الأعضاء في تحالف ” مهمة الابتكار “.
وفي ختام كلمته تقدم السيد الوزير بالشكر للمسؤولين عن مبادرة “مهمة الابتكار” على الدعم الذي قدموه لملف طلب المغرب للانضمام إلى التحالف، كما دعا السيد الوزير البلدان الأعضاء إلى المشاركة في “مهمة الابتكار: أسبوع المغرب” في شتنبر المقبل في مراكش والتي ستشكل فرصة لإطلاق أول طلب مشاريع متعدد الأطراف يتعلق بمهمة الابتكار بالمغرب، في مجال تخزين الطاقة.
وقد حضر هذا الحدث الذي ترأسه وزير الموارد الطبيعية في كندا، أمارجيت سوهي، وزراء ومسؤولون حكوميون كبار وقادة أعمال من أكثر من 25 دولة.
للإشارة فإن المؤتمر الوزاري حول الطاقة النظيفة، الذي ينعقد في الفترة من 27 إلى 29 مايو، يهدف بالخصوص خلق أرضية للتعاون العملي وتبادل الأفكار والخبرات لخدمة أهداف التنمية المستدامة وكذا العمل على إشراك القطاع الخاص في هذا المجال.
وتجدر الاشارة إلى أن “مهمة الابتكار” هي مبادرة عالمية تهدف إلى تسريع الابتكار في مجال الطاقة النظيفة.
حسن متعبد


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.