TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. الحكومة تعلن خفض أسعار عدد من الأدوية

  2. حادث مأساوي .. وفاة طالبة بعد انفجار هاتف أسفل رأسها وهي نائمة ..

  3. الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام تدعو لتعاون الجميع لتطوير القطاع السينمائي

  4. مصالح الأمن تعثر بمكناس على الرضيعة ياسمين التي تم اختطافها بالدار البيضاء

  5. ظاهرة العناق الجنسي مقابل الماستر بالجامعات

أقلام حرة

ظاهرة العناق الجنسي مقابل الماستر بالجامعات

الحرب الوهمية.

أزمة أخلاق

ما هوالنمودج التنموي وما المطلوب منه.

مفهوم التسامح الفكري بآراء بعض العلماء

بلاغ من النقابة الوطنية للصحافة المغربية

حوار صحفي مع الشاعرة والأستاذة إمهاء مكاوي

تكريم الشاعرة المغربية الأستاذة إمهاء مكاوي بتطوان

بأي حق نطالب في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

الرئيسية | إقتصاد | المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقوم بزيارة ميدانية للمدينة

المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقوم بزيارة ميدانية للمدينة

على هامش انعقاد مجلس إدارة وكالة الحوض المائي الساقية الحمراء – واد الذهب، قام السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بزيارة لعدة أوراش على صعيد مدينة العيون والمتعلقة خصوصا بتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل. وتهم هذه الأوراش المشاريع التالية:
• مشروع تقوية تزويد مدينة العيون بواسطة محطة جديدة لتحلية مياه البحر بصبيب إضافي يصل إلى 26000 متر مكعب في اليوم والذي سيمكن عند الشروع في استغلاله شهر يونيو 2021 من الرفع من القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية مياه البحر إلى 52000 متر مكعب في اليوم. ويضم هذا المشروع إضافة الى المحطة، تقوية إنتاج الماء الخام وإنجاز 3 خزانات بسعة إجمالية تصل الى 5500 متر مكعب ومحطات للضخ ووضع نظام للتحكم عن بعد. وسيمكن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 440 مليون درهم، من تغطية حاجيات مدينة العيون والمراكز المجاورة لها إلى غاية 2040. وتجدر الإشارة ان مشروع محطة تحلية مياه البحر يضم شطرا ثانيا يتمثل في إنجاز مأخذ مباشر لمياه البحر والذي سيتم إنجازه في 2023.

• مشروع إنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة بصبيب 18600 متر مكعب في اليوم. وستمكن هذه المحطة التي تعتمد على تقنية الحمأة المنشطة من المحافظة على البيئة إضافة إلى إعادة استعمال المياه المعالجة لسقى المساحات الخضراء مما سيمكن من اقتصاد استعمال المياه الصالحة للشرب المستغلة لهذا الغرض.

وتدخل هذه المشاريع في إطار رؤية المكتب من أجل تعبئة موارد مائية غير تقليدية تساهم في الاقتصاد في الماء. كما عقد السيد المدير العام لقاءات مع السيد الوالي لدراسة مستوى الأشغال بمختلف مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب والتطهير السائل على صعيد الإقليم وكذا مع المسؤولين المحلين للمكتب لحثهم على تتبع هذه المشاريع عن قرب وتواصلهم مع المواطنين.

وقد وقف السيد المدير العام خلال هذه الزيارات على مستوى تقدم الأشغال وأعطى تعليماته من أجل التسريع من وتيرتها حتى يتم الشروع في استغلال المشاريع في الآجال المحددة لها كما أعطى تعليماته لوضع برنامج للاقتصاد في الماء وتحسين مردودية شبكات التوزيع نظرا لندرة المياه على مستوى الإقليم.
من جهة أخرى، قام السيد المدير العام بزيارة للمحطة الحرارية الجديدة للعيون التي تصل قدرتها الاجمالية إلى 72 ميغاواط والتي جاءت لتعزيز المحطة الحرارية القديمة التي أنشئت سنة 1989 بقدرة 21 ميغاواط.

تشكل هذه الطاقة الإجمالية البالغة 93 ميغاواط دعماً مهماً لتلبية حاجيات جهة العيون – الساقية الحمراء من الطاقة الكهربائية في حالة عدم توفر الشبكة. تستجيب هذه المحطة الحرارية الجديدة لجميع المعايير الدولية في مجال الحفاظ على البيئة حيث تتوفر على مركز لمعالجة النفايات الصناعية ومعالجة المياه العادمة.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.