TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. تدشين قسم المستعجلات بالمستشفى الأقليمي محمد الخامس بمكناس بعد انتهاء مشروع إعادة تأهيله

  2. مركز صدى المغرب ينظم ندوة وطنية حول منتوجات البنوك التشاركية في المغرب

  3. ، جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس

  4. رجل دين متشدد يصدم العالم بتصريح عن سبب “حريق نوتردام”

  5. فيديو : كلمة السيد المندوب الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب حول فعاليات الملتقى الدولي بمكناس في نسختة 14

أقلام حرة

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

هواجس الامتحانات الإشهادية

«المقاطعة » ما لها وما عليها

نجيب محفوظ : الأديب الذي لم يمت بعد

 

ورزازات – مروان قراب (الاحدات الوطنية)

نظمت الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت بملحقة ورزازات ندو علمية حول زراعة اللوز وتثمين المنتوج بحضور ازيد من 120 فلاح وفلاحة ينتمون للجماعات الترابية والمقاطعة الفلاحية بالاقليم.

وتهدف هذه الندوة العلمية الى تحسيس وتوعية الفلاحين بأهمية شجرة اللوز، وحمايتها من الظواهر الطبيعية والبيئية التي قد تعترض نموها واسمرارها في المنطقة.

وقال عبد الكريم ايت الحاج رئيس الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، ينكب مجلس الغرفة على تنظيم هذه الندوة التي تروم البحث عن اليات تطوير سلسلة اللوز بإقليم ورزازات وتثمين منتوجه، بمشاركة ازيد من 120 مشارك، تفاعلوا مع عروض الندوة، مفرزة عدة توصيات رفعها الفلاحون الحضرون التي سيتم الاشتغال على بلورتها.

واشار عبد الكريم ايت الحاج، الى استفادة هؤلاء الفلاحين من خبرة المحاضران وتجربتهما في الميدان، التي ستساعهم في العناية بأشجارهم ومحصولهم من المنتوج الذي يساعدهم في تعزيز دخلهم المادي.

ومن جانبه استعرض عبد الله عبدلاوي رئيس مصلحة الانتاج النباتي بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، حصيلة المكتب الجهوي بورزازات لتنمية هذه السلسلة التي تندرج في إطار مخطط المغرب الاخضر، من خلال مشاريع توزيع 200 الف شجرة اللوز واصلاح السواقي، تم إنجازها بكل من جماعات تازناخت، ورزازات، غسات، توندوت، وايمي نولاون.

واضاف، يتم الاعتماد على مقاربة السلسلة في زراعة اللوز بدء من الانتاج حتى تسويق منتوجها، مشيرا الى ان هذه السلسلة عرفت نموا جيدا في المنطقة، بحيت تعدى انتاج اللوز بمنطقة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات 10 الاف طن، اضافة الى توفير وحدات يضعها المكتب رهن اشارة التعاونيات في المنطقة.

من جهته ابرز عبد الرحيم حرمة الله أساتذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (مركب البستنة بأكادير – قطاع اللوز) ، ان هذه الثروة الحيوية التي تكتسي مساحة شاسعة بجهة درعة تافيلالت خصوصا بمنطة ورزازات، تشغل يد عاملة مهمة.

واوضح حرمة الله، كيفية التعامل مع هذه الثروة باعتماد تقنيات دقيقة وحديثة في العناية بها من مرحلة الانتاج حتى التسويق. مرورا بمراحلة عدة تشمل إعداد بساتين او حقول اللوز، والحرث، و الري ثم التسميد والوقاية من الحشرات والامراض التي قد تصيب اللوز وتضعف جودته، حتى مرحلة عملية الجني، مشيرا في الوقت داته الى قلة التعاونيات المحلية المتخصصة في هذا النوع الزراعي الهام بالمنطقة، التي قد تلعب دورا مهما في تثمينه عبر التكثل في مجموعات دات النفع الاقتصادي .

وفي نفس السياق اشار اسماعيل المحمدي مهندس زراعي بالمديرية

وفي نفس السياق اشار اسماعيل المحمدي مهندس زراعي بالمديرية الاقليمية للاستشارة الفلاحية بورزازات، ان المديرية تقوم بمواكبة ومصاحبة الفلاحين وتحسيسهم ببرامج الاستشارة الفلاحية ودورها في مواكبة مشاريع المغرب الأخضر بالمنطقة.

فيما ابرز سعيد اغريب استاذ باحث بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش، دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خصوصا في الجانب المتعلق بالشق القانوني للتعاونيات على اعتبارها رهانا اساسيا للاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة، مؤكدا ان الوسيلة الوحيدة لإنقاد هذه المنتوجات المجالية، وجعل المنطقة تتميز بمنتوجاتها الاصلية هو الاهتمام بها وتثمينها ودعمها من طرف المتدخلين في القطاع، والمنظمات التي تعمل في هذا المجال.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.


بالفيديو: مواطنون يرفعون شعار “أخنوش إرحل” بحضور الملك محمد السادس بطنجة