TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. التحسيس باهمية النهوض بالطفولة المبكرة محور لقاء بورزازات

  2. الشاعرة إمهاء مكاوي: بعض الشعراء يحاولون الظهور على حساب شعراء آخرين بتشويه صورتهم الأدبية

  3. حفل اختتام مسابقة أصغر ملكة جمال المغرب في دورته الثانية

  4. ثلاث ذكريات متتالية عزيزة على المغاربة.

  5. افران : الجامعة المغربية للمقاولات الصغرى و المتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب تخلد ذكرى المسيرة الخضراء

أقلام حرة

الاستعمار القديم الجديد للدول العربية. 

للكرسي مستلزمات. 

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

أين الخلل.

فرعون العالم الحديث.

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الرئيسية | منوعات | النسخة الأولى للمعرض الوطني للجلد بمدينة فاس من 12 إلى غاية 21 يوليوز 2019

النسخة الأولى للمعرض الوطني للجلد بمدينة فاس من 12 إلى غاية 21 يوليوز 2019

سعيد الطهاري
تحت شعار ” قطاع الجلد افاق اقتصادية واعدة ” نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية ولاقتصاد الاجتماعي كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهة فاس مكناس ومجلس جماعة فاس – عمالة فاس وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بفاس، ندوة صحفية بتاريخ 3 يوليوز الجاري.
وقد نظمت هذه الندوة الصحفية قبيل الانطلاقة الفعلية للمعرض الوطني للجلد الذي سيقام بالعاصمة العلمية للمملكة وذلك من 12 الى غاية 21 يوليوز 2019 بفضاء ملعب الخيل بمدينة فاس.
استهل اللقاء السيد عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، بكلمة قال فيها أن اختيار مدينة فاس لاحتضان هذه التظاهرة الكبرى لم يأت عبثا بل هو ناتج عما تزخر به المدينة من مؤهلات بشرية ومادية، حيث تتوفر المنطقة على أكثر من 15 ألف صانع تقليدي، وتوفر ثلث إنتاج المملكة من صناعة الجلد، لتكون هي الأولى على باقي الجهات.
وأضاف البوطيين أن المعرض الوطني للجلد يهدف الى المساهمة في إنعاش الشغل ورفع قيمة المصنوعات التقليدية بقطاع الجلد عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم وإعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتجاتها مع تمكين الزوار من الاطلاع على ابداعات الصناع التقليديين الممثلين لمهن الدباغة والمصنوعات الجلدية والافرشة والملابس الجلدية والبلغة والشربيل والنعال والاحذية من بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة.
هذا وسيشارك في هذه التظاهرة الوطنية الكبرى التي ستقام على مساحة اجمالية تقدر ب 4000 متر مربع أكثر من 120 عارضة وعارض يمثلون الحرفيين والصناع التقليديين والمقاولات الحرفية الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المهنية التي تشتغل بقطاع الجلد بالإضافة لفاعلين متخصصين في العتاد التقني بهذا القطاع، كما يستضيف المعرض شخصيات وازنة على الصعيدين المحلي والوطني مهتمة بهذا القطاع وامتداداته.
كما سيضم المعرض فضاءات خاصة بالتحف ومنتجات خريجي معاهد التكوين وجناح تجاري للبيع واخر للتصاميم وعروض على المشاغل وجناح للعتاد التقني وفضاء للإعلام والصحافة وفضاء للأطفال.
وسيتميز المعرض الوطني للجلد بتنظيم ندوات ودوائر مستديرة حول قطاع الجلد والميادين المرتبطة به والسبل الكفيلة للرقي به، يؤطرها باحثون وخبراء في الميادين بالإضافة لدورات تكوينية لفائدة الحرفيين والصناع التقليديين بهدف تقوية قدراتهم وتأهيل معارفهم. كما سيعرف هذا الحدث تكريم أبرز الصناع التقليديين المعلمين الذين تركوا بصمات خالدة بقطاع الجلد، وكذا تنظيم سهرات فنية طيلة أيام المعرض تحييها فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.