TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. مكناس : أربعة شبان، عثروا على فتاة شبه عرية ملقاة على قارعة الطريق بعد تعرضها لطعنة سكين في عنقها

  2. بلاغ هــام ورد الآن للقوات المسلحة الملكية بخصوص إدماج فوج المجندين 2019-2020

  3. مخالفات مرورية جديدة، ستدخل حيز التنفيذ،

  4. عناصر الدرك الملكي بمدينة مولاي بوسلهام، شنت حملة غير مسبوقة على بائعات الهوى

  5. 4 فتيات بالقنيطرة “يشرملن” شاب بالغ في التحرش بهن في الشارع العام

أقلام حرة

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

الرئيسية | منوعات | هل يصلح العطار ما أفسده الدهر.

هل يصلح العطار ما أفسده الدهر.

في البداية أقول ان احترام المواطنين واجب قبل أي عمل من طرف كل مسؤول عمومي اما السب والقذف والحماس من أجل إقناعه بما هو شبيه بالسراب فهذا أمر مردود.
بعد قراءة لبنود القانون الإطار للتربية والتعليم وبعيدا عن بنود الخلاف الجوهري. تبقى مجموعة من البنود والفصول عبارة عن حبر على ورق ستغني أرشيفنا ولن ترى النور ولو بعد 2030. منها.
الالتزام بتأهيل المؤسسات العمومية التعليمية في غضون 3سنوات. والسؤال المطروح لماذا لم يتم تأهيلها من قبل وقد خصصت الدولة غلافا ماليا كبيرا في الخطة الاستعجالية السابقة ولربما الخطاب هذه المرة موجه للحكومة النرويج.
ومنها التزام الدولة بسد الخصاص في غضون 6سنوات .الخصاص الحاصل والذي نعاني منه إلى غاية اليوم وسيبقى رغم المجهودات التي قام بها السيد حصاد حين كان وزيرا للتعليم. ومن هم في الميدان أدر.ى بمشكلة سد الخصاص. الذي يؤرق الأكاديميات والمديريات من بداية السنه إلى نهايتها. وتسعتين بكل أنواع المعلمين. ودمج الأقسام والاستغناء عن بعضها وتقليص عددها وقص أجنحة الخريطة المدرسية. وتلجا في النهاية إلى الحمكة القائلة. كم حاجة قضيناها بتركها. أتكلم عن استعمالات الزمن خلال السنة أما تعويض أستاذ مريض او متوفى او أستاذة في رخصة ولادة فحدث ولا حرج.
من المضحك ان يحتوي إطارنا على القضاء على الأمية في غضون 6سنوات ولا أدري هل اختلطت الأمور عن الحديث في القضاء على الأمية مع إلزامية التعليم. أما الأمية في الشباب والكهول والشياب لربما تجاوزت ربع الشعب المغربي.
و أتساءل كيف يتم تحديد مساهمة القطاع الخاص والجماعات المحلية. الدولة ليست قادرة على استخلاص الضرائب من كل المؤسسات لأسباب واضحة ومعلومة وكيف لمن يتهرب من آداء واجباته الوطنية ويهظم حقوق العمال أن يساهم في ما يعتبره عبئا إضافيا. وكبف لجماعات محلية المساهمة وهي غير قادرة على تعبيد الطرق أمام بناياتها وغير قادرة على جمع النفايات وأحياؤها مظلمة وناقصة التجهيزات.
لست متشائما من هذا القانون وقد مارست المهنة وشاركت في عدة ندوات ولقاءات واطلعت عن قرب عما يجري.. لكن واقعنا بعيدا كل البعد عن أي أصلاح لثلاثة عوامل أساسية.
الأول. العامل المادي. المغرب ينفق حوالي 7 مليار دولار على التعليم حاليا وإذا أراد المنشود فعليه توفير13مليار دولار وهذا أمر مستحيل إلى غاية 2025 اللهم إذا فتح الله علينا من فضله. والغيب يعلمه الله.
الثاني. العنصر البشري. نحن شعب لدينا شباب يكون في الجامعات والمعاهد متحمسا للنزاهة والدموقراطية وحقوق الإنسان. لكن بمجرد وصوله إلى الوظيفة او مركز القرار او تحمل المسؤولية تجده ينقلب180درجة. ويصبح بقدرة قادر انتهازيا وصوليا مفسدا على العموم. لان الجو السائد هو الاحباط والتذمر واستغلال الفرص. وأتذكر حديث بعض الأصدقاء قال لي يوما إذا أردنا الإصلاح في بلدنا فما علينا إلا إقالة كل المسؤولين المغاربة وتعويضهم بيابانيين. قلت له سيفسدونهم من خارج الستار.
الثالثة. الجو السياسي الملوث. وتنطع الوزراء والأحزاب وضعف المواطنة وفقدان البوصلة والهوية. وإعجاب كل ذي رأي برأيه. وكل الحكومات المغربيةالمتعاقبة من زمان. تقول بصريح العبارة أن التعليم ليس هدفا لها. وليس من أولوياتها. وأن إصلاحه ليس بيدها ومكلف ماديا وسياسيا ونتائج الإصلاح بعيدة المنال. وبالتالي المكسب السياسي والانتخابي غير متوقع. وهذه من الأسباب المباشرة في فساد منظومة التعليم ولذلك كل سياسي يحترم نفسه عليه ان يقول أننا ساهمنا في تأخير السكتة القلبية إلى حين تسليم الأمر لمن يمدد المرحلة عسى أن يأتي الله بالفرج. ولو جئنا بمائة قانون سيبقى الحال على ما هو عليه . ولا يمكن لعطار متنقل من حزب لآخر ان يصلح ما أفسده الزمن.
محمد رواسي


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.