TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. الحكومة تعلن خفض أسعار عدد من الأدوية

  2. حادث مأساوي .. وفاة طالبة بعد انفجار هاتف أسفل رأسها وهي نائمة ..

  3. الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام تدعو لتعاون الجميع لتطوير القطاع السينمائي

  4. مصالح الأمن تعثر بمكناس على الرضيعة ياسمين التي تم اختطافها بالدار البيضاء

  5. ظاهرة العناق الجنسي مقابل الماستر بالجامعات

أقلام حرة

ظاهرة العناق الجنسي مقابل الماستر بالجامعات

الحرب الوهمية.

أزمة أخلاق

ما هوالنمودج التنموي وما المطلوب منه.

مفهوم التسامح الفكري بآراء بعض العلماء

بلاغ من النقابة الوطنية للصحافة المغربية

حوار صحفي مع الشاعرة والأستاذة إمهاء مكاوي

تكريم الشاعرة المغربية الأستاذة إمهاء مكاوي بتطوان

بأي حق نطالب في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

الرئيسية | منوعات | بلاغ الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والاعلام اﻻلكتروني حول مخرجات أشغال المؤتمر الوطني الأول

بلاغ الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والاعلام اﻻلكتروني حول مخرجات أشغال المؤتمر الوطني الأول

عقدت الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني مؤتمرها الوطني الأول، تحت شعار : “الإعلام الإلكتروني بين مطرقة التأهيل المهني، وسندان شروط الدعم العمومي”. وذلك يوم السبت 07 دجنبر 2019. بفندق لوليدو، رياض السلام سابقا، بعين الذئاب بالدار البيضاء.
وحضر لهذا المؤتمر 150 مؤتمر، يمثلون مدراء النشر ومديري المقاولات الإعلامية، و50 مشاركا من المهتمين والمتتبعين، وأطر أكاديمية وإدارية ومهنية. في مقدمتهم ممثلي وزارة الثقافة والشبيبة والرياضة قطاع الاتصال، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وأعضاء اللجنة التنسيقية لمركز الدراسات والبحوث العلمية للإعلام والثقافة الإلكترونية.
وقد توزعت أشغال هذا المؤتمر على جلستين، خصصت الأولى كجلسة افتتاحية عامة، أما الثانية فكانت تنظيمية محضة، تهم المؤتمرين المنخرطين بالكونفدرالية.
في بداية أشغال الجلسة الأولى، رحب السيد رئيس اللجنة التحضيرية بالحاضرين، وفسح المجال للضيوف والشخصيات المدعوة، لإلقاء كلماتهم الشرفية على هامش هذا المؤتمر. وبعده تناول رئيس الكونفدرالية السيد عبد الوافي الحراق مداخلته، حيث قدم تقريرا شاملا حول أهم المراحل التنظيمية والمحطات النضالية، والأنشطة الإشعاعية للكونفدرالية. مذكرا في ذات الآن بالظروف المواكبة للنشأة والتأسيس، والسياقات المهنية والمرجعيات القانونية. التي تم اعتمادها من أجل النهوض بقطاع الصحافة الوطنية بصفة عامة، والإعلام الإلكتروني على وجه التحديد. إن على مستوى التأطير وتأهيل المهنة، أو من خلال ترسيخ قيم ومبادئ أخلاق ممارستها. ولتحقيق ذلك أكد السيد رئيس الكونفدرالية في معرض تقريره، على ضرورة تقديم الدعم العمومي للمنشآت الصحفية الإلكترونية. على اعتبار أنها تشكل القلب النابض للرأي العام، وتهيمن على الأخبار والمعلومة وتحتكر المعرفة. وهو الشعار المحوري الذي رفعته الكونفدرالية، خلال هذا مؤتمر الوطني الأول : ” الصحافة الإلكترونية بين مطرقة التأهيل المهني وسندان شروط الدعم العمومي”. مختتما كلمته بالتنويه والشكر للسيد وزير الثقافة والشبيبة والرياضة المكلف بقطاع الاتصال على جهوده الحثيثة للنهوض بالصحافة الوطنية وانشغاله الكبير بالإعلام الإلكتروني، باعتباره يشكل عصب الرأي العام الوطني. واصفا إياه برجل الحوار والمسؤولية وبالكفاءة الوطنية.
وخلاله تم الإعلان عن مشروع إحداث مركز للدراسات والبحوث العلمية في الإعلام والثقافة الرقمية.
وفي الجلسة الثانية، انكب المؤتمرون على شؤونهم التنظيمية، حيث فتح الباب لمناقشة بعض الاقتراحات التنظيمية المتعلقة ببعض مقتضيات القانون الأساسي، وكذا بعض المشاريع المهنية والتوصيات، لتضمينها في البيان الختامي.
بعد ذلك تمت تلاوة التقريرين الأدبي والمالي، ومناقشتهما، حيث تمت المصادقة عليهما بالإجماع. ومباشرة بعده فسح المجال لانتخاب الرئيس الوطني وأعضاء المجلس الكونفدرالي الوطني. وقد أسفرت نتائج الاقتراع على ما يلي :
 انتخاب المجلس الوطني الكونفدرالي من 59 عضو مؤتمر.
 انتخاب السيد عبد الوافي الحراق رئيسا للكونفدرالية، و تجديد الثقة في شخصه كرئيس وطني بالإجماع
 تخويل عملية تشكيل أعضاء المكتب التنفيذي إلى السيد الرئيس الوطني الكونفدرالية، مع مراعاة تمثيلية جميع منسقي مكاتب الفروع الجهوية. وفق ما ينص عليه القانون الأساسي.
وقبل الختام، تم قراءة البيان الختامي والمصادقة عليه، حيث تمحورت أغلب توصياته حول ما يلي :
 الدعم العمومي للصحافة الإلكترونية.
 واحترام قواعد أخلاقيات المهنة.
 ضرورة التأهيل والتكوين المهني.
 الاهتمام وتشجيع ودعم الصحافة الإلكترونية الجهوية.
 تمكين الصحافة الإلكترونية من عضويتها داخل اللجنة الثنائية،على اعتبار أنها الهيئة الأكثر تمثيلية لقطاع الإعلام الرقمي.
 إعمال البطاقة المهنية للصحافة للترشح لعضوية المجلس الوطني، على غرار اعتماد بطاقة التعريف الوطنية في الاستحقاقات الوطنية. بدل إلزامية الراغبين في الترشح بشرط توفر 15 السنة من الخبرة. وهو ما يتعارض مع مبادئ وقيم الديمقراطية والعدالة والمساواة، حتى في أدنى مستوياتها وتجلياتها، ويتنافى مع الأعراف الدولية والمكتسبات الوطنية، في مجال الحريات العامة وحقوق الإنسان.
وفي الختام أشغال هذا المؤتمر، رفع السيد رئيس الكونفدرالية، أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المجلس الكونفدرالية، برقية الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
حرر بالدار البيضاء 07 دجنبر 2019.
المؤتمر الوطني الأول
الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف
والإعلام الإلكتروني


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.