الأحداث الوطنية

إسرائيل ستفتح بعثة تجارية في المغرب العام المقبل 2023

أعلنت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلي، أورنا باربيفاي، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل ستفتح بعثة تجارية في المغرب العام المقبل 2023.

وأفاد موقع ” i24NEWS” الإسرائيلي بأن “إعلان الوزيرة جاء في مؤتمر اقتصادي يدعم العلاقات التجارية بين البلدين والذي أدى إلى تطبيع العلاقات قبل عامين في إطار اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقالت باربيفاي: إن “إمكانات التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والمغرب في الوقت الحديث أصبحت توصف بأنها هائلة”.

وشهدت بورصة تل ابيب يوم الإثنين مؤتمرا حول فرص العمل في المغرب وتطوير الشراكة التجارية بين البلدين، والذي يرتكز على ثلاثة مواضيع رئيسية على جدول الأعمال: “الاستثمارات والشراكات، كيفية التفاوض وتأمين العمليات في المغرب وأفريقيا؟ الاقتصادات التكميلية: إمكانية التعاون الاقتصادي والتعاون بين إسرائيل والمغرب”

ومن جانب آخر، كشف الموقع الرسمي للأمم المتحدة “TradingEconomics” الشهر الماضي أن إسرائيل استوردت البضائع من المغرب خلال العام المنصرم بما قيمته أكثر من 117 مليون دولار أمريكي، في ما الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب، لم تتجاوز خلال العام المنصرم 31 مليون دولار أمريكي.

وكانت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية قد وقعت مع نظيرها المغربي، وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في شهر فبراير المنصرم على اتفاق جديد للتعاون وتنظيم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، بربيباي صرحت أن الهدف بأن يبلغ حجم التجارة نصف مليار دولار في غضون خمس سنوات.

ويشار إلى أن قرار الوزيرة يأتي في سياق العلاقات القوية المتزايدة بين البلدين منذ توقيع اتفاقية استئناف العلاقات بين البلدين قبل عامين.