TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

أقلام حرة

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

هواجس الامتحانات الإشهادية

«المقاطعة » ما لها وما عليها

نجيب محفوظ : الأديب الذي لم يمت بعد

“جمعية حقوق وعدالة”: هل يساهم الفراغ القانوني في ارتفاع تزويج القاصرات بالم

الرئيسية | فضاء المرأة | البنك الدولي: درب المساواة في المغرب لازال طويلا والإرث أحد المعيقات

البنك الدولي: درب المساواة في المغرب لازال طويلا والإرث أحد المعيقات

أكد تقرير حديث للبنك الدولي، أن درب المساواة بين الرجل والمرأة في المغرب، لازال “طويلا”، رغم أن المملكة تتموقع في المتوسط العالمي من حيث تساوي الحقوق بين الرجل والمرأة.

وأحرز المغرب وفقا للتقرير، الذي جاء بعنوان “المرأة والأعمال والقانون 2019: عقد من الإصلاحات”، على 73.13 نقطة من أصل مائة في الادماج الاقتصادي النساء، مقارنة مع 74.71 في جميع أنحاء العالم، مضيفا أن المغربيات لا يتوفرن سوى على ثلاثة أرباع من الحقوق الممنوحة للرجال.
ورغم حصول المغرب على درجات جيدة (100 من أصل 100) بخصوص مؤشر تحرك المرأة بحرية، والقدرة على بدء العمل، أو تسيير مقاولة دون عوائق، فانه لازال متأخرا، وفقا للتقرير، في الجوانب المتصلة بالقيود المتعلقة بالأمومة ( 80 من أصل 100) والحصول على معاش (75 من 100)، ومن حيث الأجور (50 100)، والزواج (40 من 100) وادارة الأملاك (40 من 100).
واعتبر ذات التقرير أن المغربيات لا يتمتعن بحقوق الرجال نفسها، عندما يتعلق الأمر بالعمل في صناعات معينة، أو الحصول على حكم الطلاق، أو الزواج من جديد أو الحماية من العنف المنزلي، كما أن الفتيات لا يتمتعن بالحقوق نفسها التي يتمتع بها إخوانهن الذكور، في الإرث، مثلما لا تتمتع الأرامل بنفس الحقوق التي يتمتع بها أزواجهن في الوراثة.
ورغم هذه النواقص، والعقبات المختلفة التي لاتزال تعيق المساواة الكاملة بين النساء والرجال في المملكة، فإن  وضع المغرب ليس سيئاً للغاية مقارنة مع بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي حصلت على درجات متوسطة بـ 47.37  نقطة، كما أنها المنطقة التي تتمتع بأقل معدل تقدم في المساواة، رغم إدخال 19 إصلاحًا خلال العقد الماضي لتحسين المساواة بين الجنسين في دول المنطقة.

على الصعيد العالمي، حصلت ست دول (بلجيكا والدنمارك وفرنسا ولاتفيا ولوكسمبورغ والسويد) على أقصى درجة 100 في المائة، كدليل بحسب التقرير، على أن هذه البلدان تعترف بالحقوق ذاتها للنساء والرجال في المجالات التي تم الاعتماد عليها في التصنيف من قبل البنك الدولي، الذي أكد أنه  قبل عشر سنوات، لم يكن أي اقتصاد يتباهى بالحصول على هذا التصنيف.
واعتمد البنك الدولي في تصنيف البلدان الـ187، على ثمانية مؤشرات فرعية، القدرة على التحرك أو بدء عمل تجاري دون قيود، القدرة على الزواج دون موافقة ولي الأمر على ذلك، إنجاب الأطفال دون قيود قانونية، أداء واجبات متساوية مع الرجل، الحماية ضد التحرش الجنسي في العمل، المساواة في الارث، إدارة الأصول، وتلقي معاش التقاعد.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.


بالفيديو: مواطنون يرفعون شعار “أخنوش إرحل” بحضور الملك محمد السادس بطنجة