TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. بسبب نشر مقطع فيديو يوثق واقعة الاعتداء الجسدي المفضي إلى الموت على شبكات التواصل الاجتماعي، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط من توقيف مشتبه فيهم

  2. تعرض مقر القناة الثانية لهجوم من قبل شخص يحمل سلاحا أبيض

  3. المجلس الادري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتخذ قرارت هامة لفايدة المنخرطين.

  4. استقالة وزير الانتقال البيئي الفرنسي بعد اتهامه بتنظيم “مآدب عشاء خاصة باذخة”

  5. فيديو : تصريح مثير لأم الطفل الذي اغتصب وتوفي بين يدي المجرمين بمكناس

أقلام حرة

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

الرئيسية | سياسة | هزيمة أخرى للبوليساريو أمام القضاء الأوروبي

هزيمة أخرى للبوليساريو أمام القضاء الأوروبي

أعلنت محكمة الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، عن رفضها لطلب البوليساريو الذي حاول إلغاء التفويض الممنوح في أبريل الماضي لمجلس الاتحاد الأوروبي من أجل التفاوض حول اتفاق الصيد البحري مع المغرب.

وقضت المحكمة بعدم قبول طلب البوليساريو الذي ادعى أن مجلس الاتحاد الأوروبي لا يملك صلاحية التفاوض حول اتفاق مع المغرب يشمل مياه الصحراء المغربية، لتحسم المحكمة بذلك في هذه المسألة بشكل قاطع.

ولقنت المحكمة الأوروبية، بالمناسبة، لمحاميي الانفصاليين درسا في القانون، حيث أنه بالإضافة إلى ” إقبار” هذا الطلب – كما جاء في منطوق الحكم – حكمت على البوليساريو بإلزامها تحمل، ليس فقط مصاريف دعوتها، بل أيضا تلك التي تحملها مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في هذه المسطرة التي ولدت ميتة.

هذه الهزيمة الجديدة للبوليساريو تندرج في إطار المنطق الطبيعي للهزائم المتكررة التي تلقاها الانفصاليون والمخططون لمناوراتهم بالجزائر.

وفي اليوم ذاته باستراسبورغ، تلقى أعداء الوحدة الترابية هزيمة قاسية بعد المصادقة، بأغلبية ساحقة، على اتفاقية الصيد البحري الجديدة، تلاها رفض قرار تقدم به بعض النواب الأوروبيين الذين سعوا إلى طلب رأي محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي قبل التصويت.

وفي محاولة يائسة، ساعات قليلة قبل هذا التصويت المصيري، تجمعت حفنة من الانفصاليين أمام البرلمان الأوروبي باستراسبورغ للتعبير عن غضبهم، في وقت تحركت فيه الأقلام الجزائرية المتخصصة لتنقل صورة مثيرة للشفقة لصحافة رخيصة تتغذى من حقدها الغريزي على المغرب.

وباعتمادها على لغتها القذرة، سمحت الصحافة الجزائرية لنفسها، هذه المرة، بالتطاول وتوجيه شتى أنواع الشتائم للبرلمان الأوروبي، وأقدح النعوت لباقي المؤسسات الأوروبية، كما صبت جام غضبها على فرنسا واسبانيا لدرجة إصابتها بالهلوسة حيث اتهمتهما بخدمة ” أهداف استعمارية بالمغرب “.

صحيح، هذه ليس المرة الأولى التي يتقرر فيها هذا المصير الحزين لطلبات البوليساريو، مما يجعلنا نعتقد أن هذا الأخير أصبح معتادا على الرفض. غير أنه في هذه الحالة كان مذلا على جميع المستويات.

وبسبب عنادها الكبير، لم تتعلم البوليساريو الدروس من هزائمها المتتالية. ربما لكثرة عددها لدرجة أنها لم تعد واضحة أمامها. أو ربما تنقصها أيضا الحكمة والحس السليم والفطنة لاستخلاص العبر.

فالبوليساريو سيذكرون هذا الثلاثاء الأسود. ولنا أن نتخيل جميعا معنوياتهم أو معنويات القيادة العامة في الجزائر مساء يوم 12 فبراير 2019.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.