TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

أقلام حرة

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

هواجس الامتحانات الإشهادية

«المقاطعة » ما لها وما عليها

نجيب محفوظ : الأديب الذي لم يمت بعد

“جمعية حقوق وعدالة”: هل يساهم الفراغ القانوني في ارتفاع تزويج القاصرات بالم

الرئيسية | سياسة | الجالية الجزائرية بالخارج ترفض الولاية الرئاسية الخامسة بالقوة

الجالية الجزائرية بالخارج ترفض الولاية الرئاسية الخامسة بالقوة

دعا ائتلاف من الجمعيات، اليوم الأربعاء، الجالية الجزائرية بالخارج إلى تنظيم تجمعات مواطنة ضد فرض الولاية الخامسة للرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، ب”القوة”.

 

وجاء في بيان لهذا الائتلاف، الذي يضم العديد من الجمعيات، “نوجه نداء للجالية الجزائرية للتعبير بكثافة عن رفضها للولاية الخامسة، خلال تجمعات” تنظم يوم السبت المقبل، بلندن وجنيف، ويوم الأحد بباريس ومارسيليا ومونريال.

 

وأضاف أنه “من المفترض أن ينتخب الجزائريون، يوم 18 أبريل المقبل، رئيسا للجمهورية. وكان يفترض أن يساهم هذا الموعد في بناء المؤسسات الشرعية للدولة، غير أنه تم تحريفه بانقلاب هذا النظام الذي يريد أن يفرض على الأمة ولاية خامسة لعبد العزيز بوتفليقة، لضمان استمرارية النظام السياسي القائم”.

 

وندد الائتلاف بنظام “يرفض أي تناوب سياسي، ويدوس على كافة المبادئ الديمقراطية، وينتهك أبسط حقوق الانسان، ويمارس الانتقائية الجهوية والمحاباة ويدفع الكفاءات إلى الانعزال أو إلى المنفى”.

 

واعتبر أن الولاية الخامسة تمثل “عملا يكتسي خطورة كبيرة جدا”، “يحكم على الجزائريين باليأس ويدفعهم إلى انفجار اجتماعي، ويغذي التفكك الوطني، ويعطي دفعة لاختيار الشباب للمنفى ويضعف الدولة من الداخل وإزاء العالم”.

 

وعبر موقعو النداء عن رفضهم ل”هذا الإذلال” الذي أضر بصورة الجزائر “التي فقدت المصداقية على نطاق واسع”. وأضافوا “إن صرختنا تعترض على جميع الحيل الاستبدادية، وعلى هذا النظام الذي جعل من الجزائر رهينة وحكم على المواطنين بأن يعيشوا حالة يأس قاتل”.

 

وسجل موقعو هذا النداء، ممثلين، على الخصوص، بجمعية “العمل من أجل التغيير بالجزائر”، و”جمعية الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج”، و”جزائري”، و”المنتدى الديمقراطي”، و”جبهة القوى الحية”، و”الجيل الجديد –أوروبا”، و”نداء الوطن-فرنسا”، و”رشاد فرنسا”، أن الجزائريين، داخل البلاد كما في الخارج، يظهرون بشكل يومي رفضهم للولاية الخامسة وإرادتهم في بناء دولة الحق والقانون.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.


بالفيديو: مواطنون يرفعون شعار “أخنوش إرحل” بحضور الملك محمد السادس بطنجة