TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. فيديو : روبورتاج مع الاستاذ بوبكر بوعياد نائب رئيس المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.

  2. بيان حقيقة

  3. المنتدى الدولي للتعاون المغربي الافريقي.

  4. درك لبرادية إقليم الفقيه بن صالح يشن حملة ضد تجار المخدرات.

أقلام حرة

حكومة البيجيدي تصد الأبواب في وجه موسيقيي الأعراس و المراقص

عندما يسافر الرجال.

سيكولوجية المراهق

النسيان البئيس…

المرأة في زمن كورونا

أهلاً بكم مع حلقة أسرية مميزة .. لتغير مجرى الحياة الزوجية إلى الأفضل

هل سنكتفي بالترحم و البكاء على الأطلال عند كل فاجعة قاتلة للرأسمال البشري؟

انتخاب ياسين عمران منسق جبهة العمل السياسي الأمازيغي بالناظور

تعانقوا تحابوا …   

مراكش.. تدخل للإنعاش

مقال علمي حول مكافحة العنف ضد النساء 

فيروس كورونا يشل الحياة الثقافية والفنية بالمغرب

الرئيسية | صحة وطب | مشكلة التطبيب.

مشكلة التطبيب.

محمد رواسي ( الاحدات الوطنية )
ما من مواطن مغربي ابتلاه الله بمرض ما إلا وفكر وتساءل عدة مرات قبل أن يتوجه لمستشفى عمومي . فكر في الانتظار طويلا لمشاهدة الطبيب وفكر مليا في حارس أمن المستشفى الذي أصبح له دور حتى في عرقلة عمل الطبيب إن لم يلبي طلباته وفكر وتساءل هل من أحد يعرف طبيبا او ممرضا او إداريا يتوسط له. وفكر في البناية التي تنفر منها النفوس وتتطاير منها جميع أنواع الحشرات والبعوض ولها سكان من غير البشر يزاحمون المرضى ويفزعونهم. وروائح تصاحبك قبل دخول الباب الرئيسي وأزبال منتشرة بكل جنبات الغرف والحدائق المجاورة والممرات.
 تزداد حالة المريض سوءا حينما يكون في باحة الانتظار وتهون عليه نفسه وينسى مرضه عندما يرى أناس يئنون لساعات طوال جالسين او ممدودين على كراسي خشبية تحكي عائلتهم شدة معاناتهم. لا من يمد لهم يد المساعدة ولا من يضعهم فوق سرير العلاج المتنقل والمفقود في أغلب الأحيان. قد تنتظر دورك لتفاجأ بعد زيارة الطبيب أن عليك أداء واجبات ورسوم قبل أن تتوجه إلى الفحوصات بالآلات الطبية وآلآداء مسبقا قبل التطبيب.
كم يزداد ألمك وانت ترى الطبيب والممرض عابسين قلقين من كثرة المرضى وقلة المساعدين لم يعودا قادرين على الكلام. فابتسامة الطبيب والممرض في وجه المريض والفحص بالآلات النظيفة والجميلة وتسهيل مساطر الاستقبال  نصف العلاج.
تفكر بعدها في غرفة النوم حاملا معك ما يلزم من غطاء وأدوات النظافةبما فيها ورق الحمام.
 معك داخل الغرفة عدة أشخاص عللهم مختلفة لكل شخص عشرات الزوار يجلسون في كل مكان في الغرفة ويتقاسمون السرير مع المرضى تتعالى أصواتهم وتخنقك زفراتهم.
تسمع بعدها أن الآلة الفلانية معطلة وعليك التوجه إلى القيام بالتحاليل و التشخيص خارج المستشفى بعدها يأتي دورك في الانتظار أياما لإزالة الورم ولربما موعدا لعدة شهور. تفاجأ بعدها ان الموعد كان  خطأ وتم تأجيله شهرا إضافيا إن كان في العمر بقية. لا حرج عليك شرعا أن لا تتداوى وتتعايش مع المرض ابتغاء للأجر. أجر الصبر والتحمل كما تحمل سيدنا أيوب عسى الله أن يشفي كل مريض.
مشكلة التطبيب بنيوية مما نتج عنه عدة ظواهر سلبية رافقت الطبيب في عمله وسمعته آخرها الشكاية التي قدمتها وزارة الصحة ضد الإعلامي عمورة المشهور ببرنامج “احض راسك”  السبت الماضي إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري. حيت اتهمت الوزارة الإعلامي عمورة بازدراء الأطباء والتحريض عليهم وبخس عملهم.
 والإطناب في ذكر الفساد والتلاعب والحيل داخل الجسم الطبي. رغم ذكره مرارا أن ليس كل الأطباء فاسدين. لكن حقيقة أن المنظومة تعاني في عملها وسمعتها. تعاني منذ دراستها بدون سكن ولا منح ولا مؤهلات التكوين الجيد. ما أكده لي أمس أحد الطلبة المجتهدين والمجدين  في الدفاع عن حقوق الطلبة الأطباء وهو في سنته الرابعة. يدرك مرارة المعاناة المزدوجة في التحصيل والتنظيم .
 تعاني من الآذان الصمة لوزارتي الصحة والتعليم والتعنت في الحوار مع طلبة الطب والصيدلة ومهن التمريض. تعاني من دخول الخواص والسيطرة على مجال التعليم الصحي.تعاني من الفساد المستشري في صفقات البناء وصفقات الأدوية والمعدات. كل الدول جعلت من الطبيب والأستاذ مجد عزها وفخرها ومباهة بعلمهما إلا نحن من يجلدهما.

الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو : كلمة ذ الحسن سهبي رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس.


فيديو : كلمة ذ عبد المالك احزرير استاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية مكناس


فيديو : روبورتاج مع السيد العلمي التازي جمال


فيديو : هيئة المحامين تنظم وقفة تضامن مع شعب فلسطين الأبي بمحكمة الإستئناف بمكناس


فيديو : الدوري الرمضاني لكرة القدم المصغرة للمديرية الإقليمية للضرائب بمكناس


فيديو : عرس كروي راقي عرف متابعة جماهيرية وازنة مساء يوم السبت فاتح ماي 2021 توج فريق أسرة العدالة بطلا للنسخة الرابعة لسنة 2021 بعد فوزه بالضربات الترجيحية على نظيره فريق المديرية الإقليمية للضرائب بملعب أكاديمية الولاء بمكناس


فيدو : حوار مع رضوان النحال إبن مدينة مكناس حول أنواع العسل وفوائده الصحية


فيديو : دوري مصغر لتأبين اللاعب السابق للنادي المكناسي المرحوم محمد الرحالي


بالفيديو : صباح اليوم : لقاء صحفي حول المنضومة التعليمية مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية للتربية والتعليم مكناس


فيديو : السلطات المحلية تحذر المواطنين احترام جميع الإجراءات اللازمة التي اتخدتها الحكومة بعد ظهور سلالة جديدة للفيروس كورونا


بالفيديو : حملة توعوية لمواجهة الوجه الجديد للوباء الشرس كورونا يقوم بها رئيس الملحقة الإدارية 13 بمعية القوات المساعدة وأعوان السلطة وبتنسيق مع المجتمع المدني بمنطقة برج مولاي عمر مكناس


فيديو : افتتاح دوري الصداقة الرمضاني لكرة القدم المصغرة في نسخته الرابعة


تصريح للأستاذة نعيمة لعظام محامية بهيئة الدار البيضاء، خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء، اليوم 27 مارس 2021


فيديو : مداخلة السيدة سهام بن مسعود  قاضية تطبيق العقوبات بالمحكمة الابتدائية مكناس خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” اليوم 27 مارس 2021

فيديو : مداخلة السيدة سهام بن مسعود قاضية تطبيق العقوبات بالمحكمة الابتدائية مكناس خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” اليوم 27 مارس 2021