TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. العثور على جثة هامدة لشخص قرب مضخة الواد الحار

  2. مكناس توقيف شخصين ضمن شبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات

  3. إيقاف الشخص الدي ظهر في شريط فيديو وهو بصدد مساومة سيدة من أجل التدخل لفائدة والدتها المعتقلة

  4. رئيس مركز الدراسات القانونية والاجتماعية بالحسيمة يدعو من محكمة النقض إلى نشر جميع قراراتها على البوابة الالكترونية .

  5. ابشع طقوس الشرك بموسم سيدي علي

أقلام حرة

الاستعمار القديم الجديد للدول العربية. 

للكرسي مستلزمات. 

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

أين الخلل.

فرعون العالم الحديث.

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الرئيسية | صحة وطب | مشكلة التطبيب بالمغرب.

مشكلة التطبيب بالمغرب.

في مقال سابق تحدتت عن ما يفكر فيه المريض عندما يزور المستشفى وما يلاقيه من معاناة داخل المستشفى. وتبعا لموضوع التطبيب بالمستشفيات المغربية.
إن هناك معاناة يعاني منها رجل الصحة وخاصة الطبيب والممرض.
من هذه المعاناة هو أن الطاقم الطبي بالمغرب شاخ. غالبيتهم فوق الخمسين سنة من عمره.
في ظل أزمة خانقة في التوظيف. بالإضافة إلى مخلفات المغادرة الطوعية والباب المفتوح للمغاذرة كل سنة حيت تقلص عدد الأطباء والممرضين مما كان عليه الوضع سابقا. وتزايد عدد السكان.
بعض المراكز الاستشفائية كان بها 6 أطباء وعدد لابأس به من الممرضين. بها الآن طيبين وممرضين. مما ينتج عليه اكتظاظ كبير يستحيل على الطبيب مواجهته.
قد يتجاوز عدد الزوار المائة شخص في بعض المراكز كلهم يريد رؤية الطبيب المتواجد رفقة ممرض او إثنين. بذل خمسة او ستة ممرضين في السنوات الماضية . منهم من يقيس ضغط الدم ومنهم من يضمد الجراح ومنهم من يسهر على التمريض بعد زيارة الطبيب ومنهم ومنهم… ليتفرغ الطبيب  للكشف عن المرض وأسبابه ويواجه تداعياته.
طاقة الطبيب في ظروف عادية رؤية 24شخصا في اليوم ليكون عمله مركزا وتجنب الخطأ الذي تكون نتائجه كارثية.
يعاني الطبيب من غياب تام لمن يساعده في تنظيم المرضى حيث التدافع والصخب والضجيج وربما التشابك بالأيدي للمرضى أمام غرفته ولربما داخلها في بعض المراكز..
من مشاكل الطبيب والممرض انعدام الأمن حيت يقابل كل أنواع البشر بمن فيهم من هو تحت تأثير التخذير أو السكر او صدمة قابلة لردة الفعل مع الطبيب. أو مجرم يصدر منه أي تصرف أرعن ضد الطبيب والممرض.
ولقد سجلت حالات كثيرة تم فيها التهكم والاعتداء اللفظي والجسدي على بعض الأطباء والممرضين.
من معاناة الطبيب قلة الإمكانيات وتنافس المرضى على أخذ الأدوية.
زاد الرميد المحدد صلاحية بطاقته في3سنوات من عملية الضغط على الطبيب وخاصة على استعمال الآلات الطبية. في اعتقاد البعض ممكن ان يحرم مرة أخرى من الحصول على البطاقة. ويزاحم باقي المرضى على الفحوصات التي قد يكون في غنى عنها خوفا من انتهاء صلاحية بطاقته. التي هي في المستشفيات العمومية أفضل من كل بطاقات التأمين على المرض حيت لا يؤدي صاحبها الفرق الذي يؤديه باقي المؤمنون في كل صناديق التأمين.
يلجأ بعض أطباء التعليم الخاص لتحديد عدد المرضى في اليوم خوفا من ارتفاع الضرائب في حالة تجاوز عدد ما من المرضى وبالتالي لا يرغب بعضهم في العمل بأجر زهيد لأن الخدمة بالمقابل. كما هو الشأن في باقي القطاع الخاص. مما يجعل عدد من المرضى يتوجهون إلى القطاع العام.
يطالب  االممرضون بعدة مطالب لتحسين وضعيتهم المادية والمعنوي وفتح المجال لمن أراد الترقيه بالعلم والمعرفة وهم متواجدون بالشوارع في صراع مرير مع وزارة الصحة  ويريدون نقل معركتهم إلى الداخلية بحتا عن إنصاف مفقود. وتتوجه الوزارة نحو التنصيص على خيار التعاقد داخل قطاع الصحة. متوعدين بـموسم احتجاجي قوي إلى غاية تحقيق كافة المطالب المشروعة، ومحذرين من حرمان المواطنين من خدمات صحية ذات جودة.
محمد رواسي

الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.