TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. فيديو : روبورتاج مع الاستاذ بوبكر بوعياد نائب رئيس المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.

  2. بيان حقيقة

  3. المنتدى الدولي للتعاون المغربي الافريقي.

  4. درك لبرادية إقليم الفقيه بن صالح يشن حملة ضد تجار المخدرات.

أقلام حرة

حكومة البيجيدي تصد الأبواب في وجه موسيقيي الأعراس و المراقص

عندما يسافر الرجال.

سيكولوجية المراهق

النسيان البئيس…

المرأة في زمن كورونا

أهلاً بكم مع حلقة أسرية مميزة .. لتغير مجرى الحياة الزوجية إلى الأفضل

هل سنكتفي بالترحم و البكاء على الأطلال عند كل فاجعة قاتلة للرأسمال البشري؟

انتخاب ياسين عمران منسق جبهة العمل السياسي الأمازيغي بالناظور

تعانقوا تحابوا …   

مراكش.. تدخل للإنعاش

مقال علمي حول مكافحة العنف ضد النساء 

فيروس كورونا يشل الحياة الثقافية والفنية بالمغرب

الرئيسية | صحة وطب | مشكلة التطبيب بالمغرب.

مشكلة التطبيب بالمغرب.

في مقال سابق تحدتت عن ما يفكر فيه المريض عندما يزور المستشفى وما يلاقيه من معاناة داخل المستشفى. وتبعا لموضوع التطبيب بالمستشفيات المغربية.
إن هناك معاناة يعاني منها رجل الصحة وخاصة الطبيب والممرض.
من هذه المعاناة هو أن الطاقم الطبي بالمغرب شاخ. غالبيتهم فوق الخمسين سنة من عمره.
في ظل أزمة خانقة في التوظيف. بالإضافة إلى مخلفات المغادرة الطوعية والباب المفتوح للمغاذرة كل سنة حيت تقلص عدد الأطباء والممرضين مما كان عليه الوضع سابقا. وتزايد عدد السكان.
بعض المراكز الاستشفائية كان بها 6 أطباء وعدد لابأس به من الممرضين. بها الآن طيبين وممرضين. مما ينتج عليه اكتظاظ كبير يستحيل على الطبيب مواجهته.
قد يتجاوز عدد الزوار المائة شخص في بعض المراكز كلهم يريد رؤية الطبيب المتواجد رفقة ممرض او إثنين. بذل خمسة او ستة ممرضين في السنوات الماضية . منهم من يقيس ضغط الدم ومنهم من يضمد الجراح ومنهم من يسهر على التمريض بعد زيارة الطبيب ومنهم ومنهم… ليتفرغ الطبيب  للكشف عن المرض وأسبابه ويواجه تداعياته.
طاقة الطبيب في ظروف عادية رؤية 24شخصا في اليوم ليكون عمله مركزا وتجنب الخطأ الذي تكون نتائجه كارثية.
يعاني الطبيب من غياب تام لمن يساعده في تنظيم المرضى حيث التدافع والصخب والضجيج وربما التشابك بالأيدي للمرضى أمام غرفته ولربما داخلها في بعض المراكز..
من مشاكل الطبيب والممرض انعدام الأمن حيت يقابل كل أنواع البشر بمن فيهم من هو تحت تأثير التخذير أو السكر او صدمة قابلة لردة الفعل مع الطبيب. أو مجرم يصدر منه أي تصرف أرعن ضد الطبيب والممرض.
ولقد سجلت حالات كثيرة تم فيها التهكم والاعتداء اللفظي والجسدي على بعض الأطباء والممرضين.
من معاناة الطبيب قلة الإمكانيات وتنافس المرضى على أخذ الأدوية.
زاد الرميد المحدد صلاحية بطاقته في3سنوات من عملية الضغط على الطبيب وخاصة على استعمال الآلات الطبية. في اعتقاد البعض ممكن ان يحرم مرة أخرى من الحصول على البطاقة. ويزاحم باقي المرضى على الفحوصات التي قد يكون في غنى عنها خوفا من انتهاء صلاحية بطاقته. التي هي في المستشفيات العمومية أفضل من كل بطاقات التأمين على المرض حيت لا يؤدي صاحبها الفرق الذي يؤديه باقي المؤمنون في كل صناديق التأمين.
يلجأ بعض أطباء التعليم الخاص لتحديد عدد المرضى في اليوم خوفا من ارتفاع الضرائب في حالة تجاوز عدد ما من المرضى وبالتالي لا يرغب بعضهم في العمل بأجر زهيد لأن الخدمة بالمقابل. كما هو الشأن في باقي القطاع الخاص. مما يجعل عدد من المرضى يتوجهون إلى القطاع العام.
يطالب  االممرضون بعدة مطالب لتحسين وضعيتهم المادية والمعنوي وفتح المجال لمن أراد الترقيه بالعلم والمعرفة وهم متواجدون بالشوارع في صراع مرير مع وزارة الصحة  ويريدون نقل معركتهم إلى الداخلية بحتا عن إنصاف مفقود. وتتوجه الوزارة نحو التنصيص على خيار التعاقد داخل قطاع الصحة. متوعدين بـموسم احتجاجي قوي إلى غاية تحقيق كافة المطالب المشروعة، ومحذرين من حرمان المواطنين من خدمات صحية ذات جودة.
محمد رواسي

الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو : كلمة ذ الحسن سهبي رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس.


فيديو : كلمة ذ عبد المالك احزرير استاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية مكناس


فيديو : روبورتاج مع السيد العلمي التازي جمال


فيديو : هيئة المحامين تنظم وقفة تضامن مع شعب فلسطين الأبي بمحكمة الإستئناف بمكناس


فيديو : الدوري الرمضاني لكرة القدم المصغرة للمديرية الإقليمية للضرائب بمكناس


فيديو : عرس كروي راقي عرف متابعة جماهيرية وازنة مساء يوم السبت فاتح ماي 2021 توج فريق أسرة العدالة بطلا للنسخة الرابعة لسنة 2021 بعد فوزه بالضربات الترجيحية على نظيره فريق المديرية الإقليمية للضرائب بملعب أكاديمية الولاء بمكناس


فيدو : حوار مع رضوان النحال إبن مدينة مكناس حول أنواع العسل وفوائده الصحية


فيديو : دوري مصغر لتأبين اللاعب السابق للنادي المكناسي المرحوم محمد الرحالي


بالفيديو : صباح اليوم : لقاء صحفي حول المنضومة التعليمية مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية للتربية والتعليم مكناس


فيديو : السلطات المحلية تحذر المواطنين احترام جميع الإجراءات اللازمة التي اتخدتها الحكومة بعد ظهور سلالة جديدة للفيروس كورونا


بالفيديو : حملة توعوية لمواجهة الوجه الجديد للوباء الشرس كورونا يقوم بها رئيس الملحقة الإدارية 13 بمعية القوات المساعدة وأعوان السلطة وبتنسيق مع المجتمع المدني بمنطقة برج مولاي عمر مكناس


فيديو : افتتاح دوري الصداقة الرمضاني لكرة القدم المصغرة في نسخته الرابعة


تصريح للأستاذة نعيمة لعظام محامية بهيئة الدار البيضاء، خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء، اليوم 27 مارس 2021


فيديو : مداخلة السيدة سهام بن مسعود  قاضية تطبيق العقوبات بالمحكمة الابتدائية مكناس خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” اليوم 27 مارس 2021

فيديو : مداخلة السيدة سهام بن مسعود قاضية تطبيق العقوبات بالمحكمة الابتدائية مكناس خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” اليوم 27 مارس 2021