TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

أقلام حرة

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

هواجس الامتحانات الإشهادية

«المقاطعة » ما لها وما عليها

نجيب محفوظ : الأديب الذي لم يمت بعد

“جمعية حقوق وعدالة”: هل يساهم الفراغ القانوني في ارتفاع تزويج القاصرات بالم

المغاربة بين هاجس الخوف وضبابية الغد

الرئيسية | مجتمع | منظمات حقوقية تندد بقانون تكوين الجمعيات

منظمات حقوقية تندد بقانون تكوين الجمعيات

نددت عدة منظمات حقوقية جزائرية، غير حكومية بقانون الجمعيات، واصفة إياه بأنه يحد من حرية تكوين الجمعيات، ومطالبة بإلغائه.

واقترحت تسع جمعيات، من بينها الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، ونساء جزائريات يطالبن بحقوقهن، اعتماد نص جديد لا يجبرها على الحصول على ترخيص مسلم من قبل السلطات من أجل ممارسة أنشطتها، وأن تكون خاضعة من الآن فصاعدا ل”مجرد نظام بالتصريح”.

ووصف عبد الوهاب فرساوي، رئيس الجمعية الوطنية للشباب، خلال ندوة صحفية، بالجزائر العاصمة، القانون المؤطر لعمل الجمعيات، الذي دخل حيز التنفيذ منذ سنة 2012، بأنه “يحد من الحرية ومجحف”، معبرا عن استيائه لكون “الترخيص لجمعية” يبقى رهينا اليوم بالاختصاص الحصري للإدارة.

كما ذكرت الجمعيات أنها تعتزم عرض مقترحها التشريعي على الأحزاب السياسية والنواب ووزارة الداخلية وعلى كافة الفاعلين في المجتمع المدني، مسجلة أن مقترح القانون هذا تم الكشف عنه من أجل التذكير ب”الطريق الطويل الذي قطعه الشعب الجزائري الذي ما زال يبحث عن الحرية التي قدم من أجلها تضحيات جسام”.

وكان مجموعة من السينمائيين والمخرجين الجزائريين قد أعربوا، الأسبوع الماضي، عن تنديدهم، في بيان نشر، بالجزائر العاصمة، ب”الرقابة والضغوط”، والممارسات الرجعية التي يلجأ إليها بشكل ممنهج النظام الجزائري من أجل تكميم حرية التعبير بالبلاد.

واستنكر المدافعون عن حقوق الانسان، في مناسبات عدة، التضييق الممنهج الذي يستهدف الجمعيات والمعارضة، التي تواجه إقصاء غير مسبوق من المشهد الإعلامي.

وعبروا عن رفضهم للمس بالحق في تكوين الجمعيات والتظاهر السلمي وحرية التعبير بالبلاد.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.