TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. الدورة العاشرة لمهرجان الفدان للمسرح تكرم الممثلة فاطمة الزهراء الصغير والكاتب المسرحي الحسين الشعبي

  2. رسميا.. منع نقل الأشخاص في “التريبورتورات

  3. كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة انطلاق خطة العمل لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول

  4. سائق سيارة أجرة يقتل زميله ويرمي بسيارته في قعر واد

  5. وكيل الملك محمد انيس يحارب سماسرة المحاكم بالمحكمة الزجرية بعين السبع.

أقلام حرة

باحة تفكير: سجن الذكريات.

لنتضامن من أجل المرأة

جبال تتفجر  منها طاقات.

الاستعمار القديم الجديد للدول العربية. 

للكرسي مستلزمات. 

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

أين الخلل.

فرعون العالم الحديث.

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

الرئيسية | مجتمع | المجلس الادري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتخذ قرارت هامة لفايدة المنخرطين.

المجلس الادري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتخذ قرارت هامة لفايدة المنخرطين.

إصلاحات وتعويضات وخدمات

اتخذ المجلس الإداري المنعقد امس الأربعاء تحت رئاسة وزير الشغل والادماج المهني قرارات هامة في اطار تحسين شروط التغطية الصحية للمنخرطين الذين يستفيدون من نظام التغطية الصحية الإجبارية حيت سيتم رفع نسبة الاسترداد من 70% الى 80%.

القرار الثاني يهم أيضا الرفع من نسبة التعويض عن الأجهزة الطبية الى 100 % اما القرار الثالث فيهم نسبة الاستيراد عن الأدوية الجنيسة من 70٪؜ الى 90 ٪؜ .

كما قرر المجلس التعويض عن البدائل المتعلقة بعلاجات الاسنان في حدود سقف 3000 درهم كل سنتين بدل 3000 درهم كل سنة.مع الرفع من العلاجات الخارجية والاستشفاءات إلى نسبة 80%.

المجلس المذكور قرر أيضا التعويض عن النظارات الطبية بمبلغ 400 درهم للإطار ومبلغ 400 درهم للزجاج العادي و800 درهم للزجاج التدريجي .

كما توافق اعضاء المجلس على إعادة النظر في التعريفة الوطنية الرجعية لعدد من العمليات الطبية بعد اكتمال المشاورات مع المهنيين .

وستدخل هذه الإصلاحات حيّز التنفيذ ابتداء من يناير2020  علما انه لن يتم الزيادة في مساهمات الاجراء او المشغلين .

من جهة أخرى اتخذ المجلس قرارا بتفعيل احد اهم مضامين اتفاق 25  ابريل 2019  المتعلقة برفع التعويضات العائلية التي تهم أجراء القطاع الخاص الى 100درهم عن كل طفل في حدود ثلاثة أطفال .

الى ذلك أعلن محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، في كلمته الافتتاحية أن عدد المستفيدين من المعاشات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الاجتماعي خلال سنة 2018 انتقل إلى 829. 568 مستفيد بمبلغ 11 مليار درهم، كما ناهز عدد المستفيدين من التعويضات العائلية 1,3 مليون مستفيد بمبلغ 5,5 مليار درهم؛ فيما بلغت قيمة التعويضات الممنوحة 17,5 مليار درهم. ناهيك عن ارتفاع مبلغ الاشتراكات المستحقة إلى 22,5 مليار درهم؛ وارتفاع مبلغ الأموال الاحتياطية بصندوق الإيداع والتدبير إلى 53مليار درهم؛ كما ناهزت كتلة الأجور المصرح بها 148 مليار درهم؛ وبلغت تمثيليات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 106 وكالة.

وأوضح يتيم خلال ترؤسه لأشغال اجتمــــــــــاع مجلــــــــــس إدارة الصنــــــــــدوق (دورة يونيو برسم سنة 2019) ،امس الاربعاء 17يولبوز 2019 أنه وبفضل حكامة التدبير والتسيير من قبل إدارة الصندوق، استطاع هذا الأخير تحقيق منجزات جد إيجابية لفائدة الطبقة العاملة حيث سجل ارتفاع في عدد الأجراء النشيطين المصرح بهم للصندوق ( 3.47 مليون سنة 2018)، وارتفع عدد المقاولات المنخرطة المصرحة إلى 234.000 ؛ في حين ارتقعت مهام التفتيش والمراقبة خلال سنة 2018 إلى 2727 وتمكنت من تسوية وضعية 49157 مؤمن بكتلة أجور 1.57 مليار درهم.

أما فيما يتعلق بنـظـام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، فقد أبرز السيد الوزير أن عدد الفئات المؤهلة انتقل إلى 6,9 مليون، بينما بلغ عدد الفئات المخولة لها الحق 6,3 مليون؛ كما بلغت التعويضات المصروفة 4 مليار درهم؛ وحققت قيمة الاشتراكات المستحقة 7,3مليار درهم
حسن متعبد نورة العنوني


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.