TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، لكونه يشكل موضوع 25 مذكرة بحث على الصعيد الوطني

  2. العثور على جثة هامدة لشخص قرب مضخة الواد الحار

  3. مكناس توقيف شخصين ضمن شبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات

  4. إيقاف الشخص الدي ظهر في شريط فيديو وهو بصدد مساومة سيدة من أجل التدخل لفائدة والدتها المعتقلة

  5. رئيس مركز الدراسات القانونية والاجتماعية بالحسيمة يدعو من محكمة النقض إلى نشر جميع قراراتها على البوابة الالكترونية .

أقلام حرة

الاستعمار القديم الجديد للدول العربية. 

للكرسي مستلزمات. 

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

أين الخلل.

فرعون العالم الحديث.

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الرئيسية | مجتمع | خطير السعدية تسمح الأجانب من الجنسين أن يحجزوا غرفة في الفنادق بدون عقد زواج

خطير السعدية تسمح الأجانب من الجنسين أن يحجزوا غرفة في الفنادق بدون عقد زواج

خطوةٌ جديدة تخطوها السعودية على طريق الانفتاح بقيادة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان..

فيما تسعى الرياض لتشجيع السياحة في البلاد، سيكون بإمكان الأجانب من الجنسين أن يحجزوا غرفة في فنادق المملكة دون اشتراط أن يكون للسائح ومرافقته صلة قرابة أي أن تكون مثلا زوجته أو شقيقته.

ويبدو أن المرأة السعودية سينالها أيضا نصيبٌ من هذا الانفتاح، إذ يسمح الإجراء الجديد للنساء أيا كانت جسنيتُهن أن يحجزن غرفة بمفردهن، في كسر واضح للعُرف والقوانين السارية سابقا. وتبدو التدابير الجديدة وكأنها خطوة جريئة أخرى تسهّل على السعوديات حريةَ التنقل دون محرم وللسياح الأجانب أن يقيموا سويّا في المملكة المحافظة دون شرط وجود عقد زواج.
وقد أكدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية تقريرا بهذا الشأن نشرته صحيفة عكاظ أمس الجمعة.

وقالت الهيئة في هذا الصدد: ” على جميع المواطنين السعوديين أن يظهروا بطاقة الهوية أو سجلّ الأسرة لدى حجزهم غرفة في فندق. لكن هذا لا ينسحب على السياح الأجانب. كما أنه يحق لجميع النساء بما فيهن السعوديات أن يحجزن غرفة ويقمن في الفنادق بمفردهن شرط إظهار بطاقة الهوية عند حجز الغرفة”.

وكانت السعودية قد سنّت إجراءات جديدة تخص قطاع السياحة بهدف تنويع مصادر الدخل في المملكة المحافظة التي يقوم اقتصادها على ريع النفط. حيث شرّعت أبوابها أمام مواطني 49 دولة ومن الجنسين كما أنها أسقطت شرط ارتداء العباءة للنساء الأجنبيات لكن مع ضرورة الالتزام بزي محتشم كما يقول المسؤولون. كما أن تناول الكحول لا يزال ممنوعا في ظل التدابير الجديدة.

وكان الاختلاط في الأماكن العامة ضربا من المستحيل حتى وقت قريب في السعودية. وكان يعرّض الأجانب الذين يتحدون الحظر للعقاب والمحاسبة لكن بدأت المملكة في السنوات الأخيرة ومنذ مجيئ الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد تتبنى نهجا أكثر انفتاحا في مجال القوانين الاجتماعية الصارمة كلبس العباءة ومنع سفر المرأة دون محرم وقيادة المرأة للسيارة، حتى أن السلطات شجعت النشاطات الترفيهية كتنظيم المهرجانات والحفلات الموسيقية. كل ذلك في إطار ما يعرف برؤية 2030 التي تبنّاها وأعلن عنها محمد بن سلمان سعيا منه لتخلي السعودية تدريجيا عن ريع النفط كمصدر دخل حصري أو يكاد.

لكن هذا الانفتاح الذي يخطّط لجذب نحو 100 مليون سائح سنويا للسعودية بحلول العقد القادم، قد يصطدم بمعارضة شديدة من الشريحة المحافظة في مملكة تقوم قوانينُها على الشريعة الإسلامية وتحتضن البقاع المقدسة التي يؤمّها سنويا عشرات الملايين من المسلمين لأداء مناسك الحج أو العمرة.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.