TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، لكونه يشكل موضوع 25 مذكرة بحث على الصعيد الوطني

  2. العثور على جثة هامدة لشخص قرب مضخة الواد الحار

  3. مكناس توقيف شخصين ضمن شبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات

  4. إيقاف الشخص الدي ظهر في شريط فيديو وهو بصدد مساومة سيدة من أجل التدخل لفائدة والدتها المعتقلة

  5. رئيس مركز الدراسات القانونية والاجتماعية بالحسيمة يدعو من محكمة النقض إلى نشر جميع قراراتها على البوابة الالكترونية .

أقلام حرة

الاستعمار القديم الجديد للدول العربية. 

للكرسي مستلزمات. 

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

أين الخلل.

فرعون العالم الحديث.

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الرئيسية | مجتمع | الصحراء: دعم مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية هو دعم للسلام

الصحراء: دعم مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية هو دعم للسلام

قال المؤرخ الإيطالي، ماركو باراطو، إن دعم مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية الذي تقدم به المغرب هو “دعم للسلام في المنطقة و في أوروبا بأكملها”.

و أضاف المؤرخ الإيطالي، ” لهذا السبب أعتقد بأنه يجب على إيطاليا التفكير بجدية في الأهمية البالغة للوحدة الترابية للمملكة المغربية، لأن دعم مبادرة الحكم الذاتي التي تحظى بإشادة المجتمع الدولي كمقترح جدي و ذو مصداقية، هو دعم للسلام”.

و أشار إلى أنه يتعين على إيطاليا أن تدعم سياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرفع مستوى التعاون الدولي و تحقيق التنمية الاقتصادية في المغرب من خلال دعم مشروع الحكم الذاتي لأقاليمه الجنوبية، وهو ما يعني دعم قيم السلام التي يرتكز عليها تأسيس المملكة المغربية .

و أكد أن القرار 2494 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي يوم 30 أكتوبر الماضي، يؤكد أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية هي “ركيزة مهمة و أساسية لتحقيق الاستقرار في المنطقة و كذلك لتبديد التوترات” .

و استعرض باراطو المزايا السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي يتيحها مقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

فعلى المستوى السياسي، أوضح ، أن مبادرة المغرب ستمكن من تحقيق الاستقرار في المنطقة التي تعيش توترات تؤثر بشكل مباشر و غير مباشر على أوروبا، معتبرا أن” استقرار الأقاليم الجنوبية، في الواقع، لا يعني المغرب وحده ولكن أوروبا برمتها وحتى شركاءها”.

و اعتبر المؤرخ الإيطالي أن السياسة التنموية في الأقاليم الجنوبية ستمكن ، وفق رؤية جلالة الملك ، من تنمية و ازدهار ليس فقط هذه الأقاليم، و إنما جميع مناطق المملكة، و هو ما من شأنه أن يجعل المغرب همزة وصل بين الاتحاد الأفريقي و الاتحاد الأوروبي.

و أضاف أنه على المستوى الاجتماعي و الإنساني، سيسمح استقرار الأقاليم الجنوبية، الذي يكرسه الدستور المغربي، ب”إدارة رشيدة و ذكية ” لتدفقات المهاجرين من عدد من بلدان إفريقيا إلى أوروبا، تماشيا مع ما تم التوصل إليه في المؤتمر الدولي حول الهجرة بمراكش الذي تم خلاله اعتماد الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ، منظمة ومنتظمة.

و أبرز باراطو أن المغرب، و بفضل الوضع المتقدم مع الاتحاد الأوروبي و شراكاته الاستراتيجية مع العديد من الدول ، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية ، يشكل اليوم جسرا بين البحر الأبيض المتوسط و أوروبا و باقي القارات، وقال إن دعم المقترح المغربي للحكم الذاتي يعني فتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الاقتصادية و السياسية والاجتماعية بين شمال إفريقيا و أوروبا و باقي دول العالم.

و شدد المؤرخ الإيطالي على ضرورة إعادة التأكيد على أن “سيادة المغرب على أراضيه كانت ممتدة منذ تأسيس المملكة منذ قرون”، مؤكدا أنه “لا يمكن إغفال هذا الجانب التاريخي” في أي نقاش حول قضية الصحراء المغربية .

و ذكر أنه ” في مبادرة لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، تقدم صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمقترح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية الذي يخول لساكنة المنطقة تدبير شؤونها المحلية و تعزيز التنمية السوسيو- اقتصادية في المنطقة تحت السيادة المغربية” ، مؤكدا أن مقترح الحكم الذاتي يأتي كسبيل سلمي لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء و يحترم الأسس التاريخية والقانونية، وذلك على غرار المسيرة الخضراء السلمية.

و في معرض حديثه عن المسيرة الخضراء المظفرة، أشاد هذا المؤرخ بكون هذه المسيرة مبادرة سلمية و مدنية أراد من خلالها جلالة المغفور له الحسن الثاني إثبات السيادة الكاملة للمغرب على أرض كانت دائما جزءا لا يتجزأ من أراضيه.

و أكد باراطو أنه على مر تاريخ الأمم، تعتبر المسيرة الخضراء ” حدثا نادرا ، إن لم يكن الوحيد ، الذي مكن من تحرير الوطن بطريقة سلمية و دون إراقة الدماء


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.