TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. المحمدية : مقدم شرطة يضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض سلامة عناصر الشرطة للخطر*

  2. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يشرع في استغلال مشروع جديد من أجل تقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب استعدادا لموسم الصيف

  3. مكناس : رجل أمن أشهر سلاحه الوظيفي دون استعماله، لتوقيف شخص ، كان يعتراض سبيل المواطنين وتهديدهم بالسلاح الأبيض

  4. اسبانيا تستتني المغرب من الدول التي اعادت فتح حدودها معها

أقلام حرة

السياحة التضامنية في المغرب..المحمية من الفيروس

أوجه الشبه بين الأزمتين الليبية والأمريكية.

هل هو الربيع الأمريكي

جدل هجرة الأذمغة

جدل هجرة الأذمغة.

الصغار في زمن الحجر الصحي

جهاز كتابة الضبط القلب النابض للإدارة القضائية*

Le coronavirus covid 19 et les violences conjugales

La modélisation mathématique de propagation et de prédiction de l’épidémie Coronavirus Covid-19 au Maroc

La modélisation mathématique de propagation et de prédiction de l’épidémie Coronavirus Covid-19 au Maroc

في زمن الكرونا صناعة الكمامة أفضل من صناعة السلاح

كوفيد 19.. ومفهوم المسئولية الاجتماعية للشركات.. فنادق ومنتجعات المغرب نموذجًا

الرئيسية | مجتمع | بــــــــــيــــــــــــان من المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين

بــــــــــيــــــــــــان من المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين

بــــــــــيــــــــــــان
إن المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين بجهة خريبكة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، المنعقد يوم الأربعاء 27 نونبر 2019 بالمقر النقابي بمدينة خريبكة، في دورة إستثنائية تحت شعار: “تنظيم قوي ونضال مستمر حتى تحقيق كافة المطالب العادلة والمشروعة”، وبعد استحضاره مضامين وخلاصات الجمع العام الاستثنائي الأخير لعاملات وعمال الوساطة الفوسفاطيين، تناول بالدرس والتحليل عرض المكتب الجهوي الذي وقف على مختلف مستجدات الساحة الفوسفاطية ومدى انعكاسها على المستقبل المهني والإجتماعي لشغيلة الوساطة بالمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، كما وقف على انحباس آفاق الحوار المنتج للحلول الجادة للأوضاع المهنية والإجتماعية المتدنية، وغياب التفاعل الإيجابي مع عناصر الملف المطلبي، وما يطبع تعامل الإدارة من تجاهل وتراجع عن تحمل مسؤوليتها الإجتماعية وانحسار دورها في تفويت المهن الأساسية في إطار صفقات للشركات الربحية، كما تدارس المجلس زيادة منسوب الهجوم الممنهج من طرف سماسرة اليد العاملة على كرامة العمال وإستفزازهم المستمر داخل أوراش المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة تحت مراقبة مسؤولي الإدارة، وأكد المجلس على ضرورة تفعيل صيغ نضالية لمواجهة إصرار شركات الريع المشرعن على استعباد العاملات والعمال، واستمرار الإدارة في نهج سياسة صم الآذان اتجاه مطالب عادلة ومشروعة لشغيلة الوساطة ضحية الإقصاء المتكرر من عمليات الإدماج. وبعد تدارس جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال، فإن المجلس الجهوي للنقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطييـــن :

¶ يطالب السيد الرئيس المدير العام بالتدخل العاجل والتعاطي الإيجابي مع قضية عمال الوساطة الفوسفاطيين من خلال العمل على توسيع عملية الإدماج المهني والإجتماعي، ووقف نزيف الحقوق وضرب الكرامة واستعباد العاملات والعمال من طرف لوبي شركات الريع ومن يوفر لهم الحماية من بعض المحسوبين على المؤسسة وأعداء نجاحهــــــــــــــــــــــــا.

¶ يؤكد التزامه الفعلي بالدفاع عن حقوق وكرامة شغيلة الوساطة وبتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة والبسيطة خاصة المتعلقة بــــ:
-إرجاع الموقوفين الإثنى عشر إلى أماكن اشتغالهم منددا بالموقف الغير مفهوم اتجاههم رغم الوعود بإرجاعهم لعملهم وطنيا ومحليـا.
-تحسين الأوضاع المهنية والإجتماعية  للشغيلة من خلال الزيادة الفعلية في الأجور والتعويضات والمنح بما يحقق لها العيش الكريم ويضمن حفظ الصحة والسلامة في أماكن العمل، وتوفير تغطية صحية تضمن كل شروط الحياة السليمة لذوي الحقوق وذلك بإحداث خدمات تكميلية اعترافا بالتضحيات والمجهودات المبذولة داخل أوراش المجمع بخريبكـــة.
-توسيع عملية الإدماج المهني والإجتماعي كحل نهائي كفيل بتحسين جدي لوضعيتهم المهنية والإجتماعية ووضع حد للإقصاء والتجويع الذي طال هاته الفئة الفوسفاطية الشابة والمنتجة منذ سنة 2011.

¶ يؤكد موقف النقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين، الرافض لتسليع العاملات والعمال في ظل الاشتغال بعقود العمل محددة المدة والتي تضرب في العمق حقهم في الاستقرار المهني وتجعلهم عرضة للتوقيفات المتكررة أو التأخر في أداء الأجور الشهرية بحجة انتهاء الصفقات مع شركات الريع والإستغلال التي تغتني على حساب الفوسفاطيين غير المدمجين وتجعل من المؤسسة عرضة لنزيف مالي مشرعن.

¶ يستهجن توفير الحماية لأصحاب الشكارة من طرف بعض مسؤولي المجمع، في مؤامرة واضحة على حقوق وكرامة ومستقبل الشغيلة، وفسح المجال أمام السماسرة للتلاعب بمصالح وقوت مئات العمال ضحايا الإقصاء المتكرر من عمليات الإدماج رغم مزاولتهم لمهام دائمة وأساسية ذات خصوصية مهنية متعلقة بالعملية الإنتاجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.

¶ يقرر خوض اضراب عن العمل لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 مصحوب بوقفة احتجاجية انذارية امام الإدارة العامة للفوسفاط بالدار البيضاء احتجاجا على تردي الأوضاع وغياب الحوار وللمطالبة بالإدماج.

يدعو كافة العاملات والعمال وجميع مسؤولي النقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين للمساهمة الفعلية والإيجابية لإنجاح البرنامج النضالي، ويهيب بالجميع للمزيد من الوحدة ورص الصفوف، والإلتفاف حول نقابتهم المناضلة، والاستعداد للدخول في كافة الصيغ النضالية التي تفرضها المرحلة دفاعا عن كرامتهم ومطالبهم المشروعة وحقهم في العيش الكريــــــــــم.

عاشت النقابة الوطنية لعمال الوساطة الفوسفاطيين حرة ومستقلة ، صامدة ومناضلة
المكتب الجهوي


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.