TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. الغموض يلف وفاة المراسل والمصور صحافي بالدار البيضاء.

  2. مكناس : العثور على جثة متحللة تعود لشخص يناهز الأربعين عاماً

  3. امن الدار البيضاء تمكن من توقف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضي إلى الموت.

  4. العرس السينمائي الذي احتضنته اليون العاصمة الاسماعلية مكناس

  5. شاب يدفع حياته ثمناً في تدخل لفض شجار بين شقيقه وشخص آخر

أقلام حرة

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

الرئيسية | رياضة | دورة المرحوم حسن كبوى تستقطب أبطال الكرة الحديدية بعين تاوجدات

دورة المرحوم حسن كبوى تستقطب أبطال الكرة الحديدية بعين تاوجدات

بقلم : فيصل توبت

نظم نادي أشبال الأطلس للكرة الحديدية الدوري الوطني السنوي يوم الأحد 7 أبريل 2019 على ملعبه بمدينة عين تاوجدات حمل اسم ” دورة المرحوم حسن كبور ” ترسيخا لمبدأ ثقافة الإعتراف، الذي كتب إسمه من ذهب بعين تاوجدات ، وبصفة خاصة في مجال العمل الجمعوي بمساهماته الكبيرة.

يعتبر المرحوم حسن كبور فاعل جمعوي من بين رؤساء نادي  أشبال الأطلس للكرة الحديدية، وقد تخللت فقرات الدورة مراسيم تكريم عائلة المرحوم تحت إشراف رئيس المجلس البلدي بحضور فعاليات رياضية وسياسية ومدنية وأمنية .

عرفت الدورة للكرة الحديدية مشاركة قياسية لألمع الأسماء المحلية والوطنية والعالمية وصل عدد الثلاثيات المشاركة لـ226 ما يعادل 678  مشارك(ة)، مع تسجيل مشاركة للعنصر النسوي ،  تمثل مجموعة من الأندية الجهوية والوطنية المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية،  يمثلون العديد من المدن المغربية – العيون الشرقية ؛ تازة ؛ تيفلت ؛الرباط ؛ طنطان ؛ صفرو ؛ افران ؛ الخميسات ، فاس ؛ مكناس ؛ الحاجب واد امليل …… حيث عاد اللقب للثلاثي  حيسي محمد والسباع عمر والطالبي  (  النادي المكناسي للكرة الحديدية ) .تحت إشراف  الحكم الدولي مصطفى الليثي و عبد الله الركي .

وفي ختام التظاهرة الرياضية تم توزيع الكؤوس و الجوائز على الأندية المتوجة. وقد نوه الكل بالمجهودات الكبيرة المبذولة من طرف نادي أشبال الأطلس للكرة الحديدية بعين تاوجدات  لإنجاح هذا الحفل الرياضي.

يذكر ان رياضة الكرات الحديدية، هي رياضة تمارس في تحرك مستمر وهي كذلك لأنها تفرض اللياقة البدنية والمكابدة وفوق كل ذا وذلك المهارة والذكاء والدقة في التصويب، ولو لم تكن رياضة وهي التي يكن يعرف أحد عنها شيئا في مطلع القرن الماضي، لما انتشرت بالسرعة المدهشة التي لم تحظى بها رياضات كثيرة سبقتها إلى الساحة إذ لم تمض إلا عقود قليلة حتى أصبحت قبل نهاية القرن العشرين من أبرز الرياضات وأكثرها انتشارا عبر كل القارات.

وعند فجر الستينيات كانت الأسرة الدولية للكرة الحديدية أو رياضة الكرات الحديدية متكونة من 11 جامعة دولية وهي جامعات فرنسا وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا وموناكو وإسبانيا واللوكسمبورغ وتونس ومدغشقر والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب. وكانت القارة الأوروبية ممثلة أحسن تمثيل بسبع بلدان بعدها القارة الإفريقية بثلاث ثم القارة الأمريكية.

كما أن بطلات وأبطال المغرب تألقوا في مشاركاتهم الدولية بحصد ميداليات ونتائج جد إيجابية أهمها التتويج ببطولة العالم للشبان في ثلاث دورات بالحصول على الميدالية الذهبية و في الألعاب العالمية للرياضات غير الأولمبية بالميدالية الذهبية في صنف الإناث والتتويج ب 11 ميدالية فضية، و27 ميدالية نحاسية في مختلف الفئات في بطولات عالمية.

ممارسة هذا النوع الرياضي يفرض احترام بعض القوانين والترتيبات، وهذه الترتيبات منها القانونية والتي يجب الامتثال لها، ومنها التي جرت بها العادة لما تحمله من إيجابية أصبحت مقبولة من لن الجميع فلا يناقش فعاليتها أحد.. فالترتيبات القانونية “التجهيز” يجب على كل لاعب أن يتوفر على كرات حديدية وكرة الهدف وآلة قياس.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.