رياضة

جمعية النادي الرياضي المكناسي للسباحة الأيتام وأطفال الثلاثي الصبغي 21 يستفيدون بالمجان من السباحة

سعيد الطهاري

نظمت جمعية النادي المكناسي للسباحة اليوم 25 يونيو 2019 بفضاء المسبح التابع للجمعية لقاء تواصليا من أجل الانفتاح على المحيط الخارجي وكذا تنوير الرأي العام واطلاعه على المستجدات.
استهل اللقاء السيد عبد الإله كروم رئيس الجمعية بكلمة ترحيبية، مبينا أن الجمعية دخلت في مرحلة جديدة تطبيقا لمقتضيات قانون 30/09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة، حيث عملت الجمعية في هذا الإطار على عقد جمعا استثنائيا بتاريخ 04/10/2018 تمت من خلاله المصادقة على القانون الأساسي والداخلي للجمعية بالإجماع، وبذلك أصبحت الجمعية أحادية النشاط الرياضي متمثلا في السباحة، وبعدها تم عقد الجمع العام العادي وذلك بتاريخ 01/12/2018.
وأضاف السيد الرئيس أن الجمعية أبرمت اتفاقية شراكة في إطار البنية التحتية مع العمالة ومجلس جماعة مكناس لترميم المسبح 33 متر، وكذا بناء مسبح جديد مغطى يحتوي على أربع ممرات مجهزة بقاعة تقنية لتسخين وتصفية المياه.
هذا، وقد ساهمت الجمعية في تغطية مصاريف الدراسات التقنية المتعلقة بمنصة الغطس، والمسبح القديم، إضافة إلى مصاريف المختبر والهدم.
وتوضيحا للرأي العام، أضاف السيد كروم أن هدم المسبح الشتوي القديم ومنصات الغطس جاءت بناء على الدراسات التقنية من طرف المختبر.
ومن جانبه، أوضح أمين المال الجمعية الدكتور رشيد أبو زيد أن النادي اصطدم بأزمة مالية صعبة حالت دون تحقيق بعض الأهداف المسطرة بخصوص البرامج الرياضية خاصة ما يتعلق بالغلاف الزمني لإنجاز الأشغال، حيث أن الجمعية تعتمد في ميزانيتها على مداخيلها المحصلة من مدرسة السباحة، والدروس الخصوصية في مجال السباحة، وكذلك مداخيل المقهى المتواجدة بالنادي، إضافة إلى دعم مجلس جماعة مكناس، ومجلس الجهة، وبعض الشركات الصناعية بالمدينة، فضلا على مساهمات بعض الغيورين على رياضة السباحة بمدبنة مكناس، بمقابل كل هذا فالجمعية تعرف مصاريف ونفقات كثيرة، تتمثل في الكزوال بحولي 90 مليون سنويا، الماء والكهرباء 30 مليون سنويا، أجور العاملين والمتعاقدين 50 مليون سنويا، أما المنح والتعويضات فتصل إلى 30 مليون في كل سنة.
وفي ظل كل هذه اٌلإكراهات، أضاف الدكتور أبو زيد أن الجمعية استطاعت أن تحقق الفوز بكأس العرش الذي أقيم بمراكش، والظفر بالبطولة الوطنية للسباحة، بفضل كفاءات سباحيها، وتفاني مدربيها، وتضحيات كل أعضاء المكتب.
وفي مداخلة له، قال السيد الكاتب العام للنادي أن الجمعية قد انفتحت على بعض الفعاليات قاصدا بذلك إشراك الآباء واستشارتهم بشؤون الجمعية، مغتنما الفرصة لتوجيه الشكر الجزيل لهؤلاء على مساهمتهم المادية والمعنوية، مضيفا أن الجمعية فتحت المجال للأيتام وأطفال الثلاثي الصبغي 21 للاستفادة من خدماتها.
وفي الختام تقدم السيد الرئيس باسم المكتب المديري لجمعية النادي الرياضي المكناسي للسباحة برمته وبجميع أعضائه بفائق الشكر والامتنان للإخوة الصحافيين، داعيا إياهم للحضور لتغطية افتتاح الموسم الرياضي الجديد غدا الأربعاء على الساعة الرابعة بعد الزوال.