TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. تدشين قسم المستعجلات بالمستشفى الأقليمي محمد الخامس بمكناس بعد انتهاء مشروع إعادة تأهيله

  2. مركز صدى المغرب ينظم ندوة وطنية حول منتوجات البنوك التشاركية في المغرب

  3. ، جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس

  4. رجل دين متشدد يصدم العالم بتصريح عن سبب “حريق نوتردام”

  5. فيديو : كلمة السيد المندوب الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب حول فعاليات الملتقى الدولي بمكناس في نسختة 14

أقلام حرة

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

هواجس الامتحانات الإشهادية

«المقاطعة » ما لها وما عليها

نجيب محفوظ : الأديب الذي لم يمت بعد

الرئيسية | أقلام حرة | رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

 

قبل بعضة أسابيع فقط وبالضبط يوم 9 فبراير المنصرم كانت لي دردشة مع المفكر المغربي الدكتور الإدريسي المقرئ أبو زيد خلال حفل عشاء أقيم إثر إلقاءه محاضرة في العاصمة الإسبانية مدريد حول “واقع مسلمي أوروبا: إلى أين؟”. وبعد تجاذب أطراف الحديث حول مواضيع مختلفة – فالرجل في تقديري موسوعة تأكل الطعام وتمشي في الأسواق – سألته سؤالا مباشرا: “كيف ترى مستقبل المنطقة العربية بعد إجهاض ما سمي بالربيع العربي؟” فكان جوابه مباشرا: “في اعتقادي ستشهد الدول العربية عما قريب موجة ثانية من الثورات والله أعلم”.
استحضرت تنبؤات الرجل وأنا أتابع ما يجري في الشقيقة الجزائر من أحداث إثر إصرار العسكر على ترشيح عبد العزيز بوتفليقة إلى عهدة رئاسية خامسة.
وأنا أتابع ما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة على حسابات زملائي الصحافيين والإعلاميين الجزائريين، انتابني كما انتابهم ذلك الإحساس بنشوة “الانتصار” بعد تمكن “الثوار الجدد” من أبناء الشعب الجزائري من إسقاط “الجثة الحية” التي كانت جاثمة على صدورهم منذ عقدين من الزمن من دون أن تسيل قطرة دم واحدة.

لا أحد يمكنه الانكار أن إصرار الشعب الجزائري العظيم، بكل أطيافه، تمكن من إرغام العسكر على تنحية بوتفليقة وإعلان شغور منصب الرئاسة والانحناء أمام العاصفة إلى حين طبخ سيناريو جديد – ربما في تنسيق وثيق بين وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والفرنسية -لامتصاص الغضب الشعبي الذي ما زالت مطالبه لم تتجاوز إلى الآن “حدود المعقول” بالنسبة للأيادي الخفية التي تمسك بزمام الأمور.

وفي غمرة هذا الفرح ونشوة الانتصار، على الإخوة الجزائريين توخي الحيطة والحذر والتشكيك في صدقية أي تحرك تكتيكي لجنرالات الجيش الوطني الجزائري وأن يستحضروا تاريخ الثورات الجزائرية السابقة من أجل الاستقلال والحرية والكرامة حتى لا يستهينوا بقدرات عدوهم على المناورة.
فالثورة الأولى ضد المستعمر الفرنسي دامت أكثر من 130 سنة وانتهت باستقلال البلاد سنة 1962 لكن الشعب الجزائري قدم أزيد من مليون شهيد كثمن للحصول على هذا “الاستقلال”.
وبين الثورة ضد المستعمر الفرنسي والثورة السلمية الي تشهدها الجزائر هذه الأيام شهدت الجزائر ثورة ثانية في عقد التسعينيات من القرن الماضي بعد إجهاض أول مسلسل ديمقراطي حقيقي في الوطن العربي. هذه الثورة الثانية ضد أذناب المستعمر تم إجهاضها عبر تفريخ جماعات إرهابية ودسها في صفوف الإسلاميين الثائرين بعد انقلاب العسكر عليهم فاختلط الحابل بالنابل وكانت النتيجة قتل أزيد من نصف مليون جزائري وتأجيل الموعد مع الديمقراطية عقودا أخرى.
.الحماية الغربية في الجزائر – كما هو الحال في جميع الدول العربية وبدون استثناء من المحيط إلى الخليج – لن تتخلى بسهولة عن مصالحها الاستراتيجية. فالحذر ثم الحذر ولا تركنوا إلى نشوة الانتصار.

 

سعيد إدى حسن
  • إعلامي مغربي مقيم في إسبانيا


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.


بالفيديو: مواطنون يرفعون شعار “أخنوش إرحل” بحضور الملك محمد السادس بطنجة