TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. تنفيذا لتعليمات جلالة الملك..الحكومة تصادق على مرسوم يهم موظفي الأمن

  2. مقتل شاب بعد دقائق من افطار باقامة سكنية.

  3. مداخلة فريق العدالة والتنمية يلقيها رئيس الفريق الدكتور ادريس الازمي الادريسي يوم الأربعاء 16 رمضان المعظم 1440هـ الموافق لـ  22 ماي 2019م

  4. منظمة اليونسكو تمنح البطاقة الخضراء لجيوبارك مكون كثرات عالمي.

  5. عاجل: تعيين العدوي رسميا أول إمرأة على رأس الداخلية خلفا للفتيت !

أقلام حرة

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

“فيريا تريستان نارفاخا” بمونيفيديو، أكبر المعارض المفتوحة بأمريكا اللاتينية

إِسْتَقِلْ .. تَسْلَمْ ! رسالة ولاد الشعب إلى سعد الدين العثماني

مــكـانـة الـمـرأة فــي الــمــجــتــمــع

السياسة بين “صنع الرائب” و”صناعة العجائب”

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية وضرورة الاستقلال عن الفرنسية

الرئيسية | أقلام حرة | المواطنة غريزة ربانية

المواطنة غريزة ربانية

المواطنة , كثيرا ما يتداول الناس هاته الكلمة دون معرفة المعنى الحقيقة لها خصوصا في ايامنا الاخيرة بعدما فقد معظم الناس و خاصة الطبقة الكادحة ثقتهم في المسؤولين و بدا لهم المستقبل غامضا و كانه ممر مظلم يصعب تخطيه .
تربية و غرس الوطنية أو حب الوطن بإخلاص في نفوس المواطنين ليس عبئا على المسؤولين فقط او مسؤولية المواطنين بل هو إحساس و إن صح القول غريزة ربانيا تولد مع الانسان و يبقى المحيط و المجتمع الذي يترعرع فيهما الانسان عاملان جد أساسيان في صقل هاته الغريزة او طمسها و تحويلها إلى كراهية و حيرة في ايجاد الذات و المضي قدما في بناء دولة قوية .
في الوقت الراهن و مع التقدم السريع و المذهل للتكنولوجيا و الاعلام أصبح من السهل اللعب بعقول و نفسية الانسان وخاصة منها الضعيفة و الغير المثقفة , فالمنظمات السرية و الاجهزة الاستخباراتية و خاصة اجهزة دول العالم الاول حولت التكنولوجيا و الاعلام إلى سلاح فتاك في تدمير الدول و الحضارات و الانظمة مستغلة كما سبق الذكر جهل شعوب العالم الثالث .
لذا فمن واجبنا إيقاظ امتنا و خاصة شبابها من غفلتهم و استيعاب حقيقة و سائل الاعلام و وسائل التواصل التي اصبح من المستحيل الاستغناء عنها . فكل ما ينشر أو يداع في وسائل التواصل يكون مبني على نفسية المستهدف و كيف يفكر و معانته اليومية فقبل نشر أي خبر أو مقطع شريط او ما شبه عبر الميديا أو عبر وسائل الاتصال الحديثة و وسائل التواصل الاجتماعي يكون مبني عن دراسة جد دقيقة للفئة المستهدفة قصد التحكم في مصيرها ومن خلالها يتسنى للعدو زعزعة النظام المنافس له . حرب باردة خبيثة بدانا نرى علاماتها تتكاثر بين الدول خاصة الدول في إطار النمو .
المملكة المغربية بدورها لم تسلم من هذا الجرثوم الخبيث لكن و الحمد لله اجهزتنا الامنية جد يقظة بما يحدث ورغم الدسائس و كثرة الحساد و الخونة على الخصوص فهم واقفون بعزم وبقوة وشجاعة و إخلاص تحت إرشادات ملكنا الهمام , لكن ليكتمل الاتحاد وجب على الاعلام القيام بدوره وهو ان يقوم بتوعية أفراد الشعب بهذه الحرب الباردة و بان الدمار لا يأتي عن طريق المدافع و القصف الجوي بل اخطر من ذلك التغلغل في المجتمع وتدمير الحضارة وطمس التاريخ وتزوير الحقيقة ومسح الهوية .
الإيمان بالهوية المغربية وفهم التاريخ و من نحن لخير سلاح لكي تبقى مملكتنا الشريفة في سلام دائم .

بقلم: السعدي محمد


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.