TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

  2. التعديل الحكومي يدبر بين رئيس الحكومة وجلالة الملك”.

  3. توقيف مواطن دانماركي من أصل صومالي، تنفيذا للأمر الدولي

  4. ورزازات.. 54713 تلميذا وتلميذة استفادوا من المبادرة الملكية مليون محفظة للموسم الدخول المدرسي الحالي

  5. امراة متزوجة تقتل راعي غنم باقليم الخميسات بواسطة شاقور

أقلام حرة

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

أين الخلل.

فرعون العالم الحديث.

عشرة إصلاحات ضرورية لإنقاذ المغرب

المواطنة غريزة ربانية

رسالة إلى إخوتي الجزائريين: لا تركنوا إلى نشوة الانتصار

الانحراف والتطرف الفكري عند الشباب نظرة تكاملية للعلاج

الدوران بدوره

الدخول المدرسي والعودة إلى (مدرستي الحلوة)

الرئيسية | أقلام حرة | أين الخلل.

أين الخلل.

محمد رواسي ( الاحدات الوطنية)
هل هذا التوجه الجديد للعدالة والتنمية قناعة حزبية توصلوا إليها بعد الممارسة السياسية. وهو تطوير للذات والمصير نظرا للاحتكاك بعدة مكونات سياسية وثقافية.
 وقد يكون مقدمة لفك الارتباط تدريجيا مستقبلا عن حركة التوحيد والإصلاح التي تؤطر مرجعية الحزب وتمده بالطاقات اللازمة.
ولقد أثبتت تجارب عدة انفكاك السياسيين عن المرجعيات. لقد كان حزب الاستقلال  والشورى والاستقلال يزخران بالعلماء والفقهاء أين هم اليوم. ولقد كانت روسيا تدين بالاشتراكية إلى أن جاء غورباتشوف وعمد إلى البرويستكا ووقع تفكيك الاتحاد السوفياتي .
ومرد هذا التساؤل أن من درسوا العلوم الشرعية بمن فيهم رئيس الحكومة بدا لهم أن يفرقوا بما هو مرجعي وما يفرضه الواقع وتذبير التنافي. أم هناك أشياء أخرى تكشف عنها الأيام القادمة.
ولماذا أغفل الأستاذ الصمدي عن التجارب التربوية القوية والمقنعة لمجموعة من الدول العربية مثل العراق وسوريا والأردن وهم أعلام في هذا المجال بكتبهم ومجلاتهم  ومؤلفاتهم وترجمتهم من كل اللغات إلى العربية.
ولقد أتقنوا حتى ترجمة العلوم الدقيقة والحديثة مثل الإعلاميات. وللشهادة لقد قرأت عدة كتب ومجلات في الإعلاميات باللغة العربية بالقدر الذي قرأته بالفرنسية . من تعلم الكتابة والتواصل إلى البرمجة  والتشفير وفك رموزه وهي مراحل جد متقدمة في الإعلاميات. وعندهم وفرة المصطلحات في تناسق وتناغم تام مع اللغة العربية.
ولماذا لا يطرح الأستاذ وحزبه فكرة تعريب التعليم العالي ليكون التعليم متناسقا في كل مراحله ويساهم في تسهيل التحصيل على المتعلمين كما هو الشأن في المراحل الأبتدائية والثانوية. وتزدهر حركة الترجمة. وبعد تكوين الأطر تسهل عملية الانتقال لأية لغة.
ولقد ترجم الفرنسيين عدة كتب علمية وتقنية ألمانية وروسية رغم أنهم لا يدرسون بهذه اللغات.
ولماذا نعيب على من يدرس أبناءه في المعاهد الفرنسية دفاعه عن التعريب وننعته بالنفاق ونصادر حقه المساهمة في إنضاج قضية وطنية. ونحن نعلم أن جل السياسيين الأوروبيين والنخبة الحاكمة والبورجوازيين من الفرنسيين والإسبانيين والبلجيكيين والخلييجيين وغيرهم يدرسون أبناءهم في المدارس الأمريكية والأنجليزية المنتشرة في العالم مقابل أموال باهضة. مع العلم أن مدارسهم ومناهجهم جد متطورة. ولا يعيب عليهم أحد مشاركتهم في تسيير بلدانهم. كما أنهم حريصون على لغتهم وسيادتها في أوطانهم. ويقومون بواجباتهم تجاه بلدانهم.
هل إصلاح التعليم يكون بالقانون الإطار واعتماد  الفرنسية كلغة التدريس ونحن عندنا مشاكل بالجملة. منها البنايات التي لاتصلح حتى لتربية المواشي في بعض المناطق . و حشو من هب ودب في التعليم دون تكوين مسبق ودون التكوين المستمر. والاكتظاظ الخانق. والبرامج والمناهج التي مر عليها عقدين من الزمن.
 والتنظيم الإداري المعتمد منذ ستينات القرن الماضي. خذ أستاذا من القسم او مفتشا مباشرة ليصبح مديرا او رئيس قسم بالمديرية او الأكاديمية.
  الهذر المدرسي بنسب عالية في كل المراحل. سوء أخلاق المتعلمين واستهتارهم بالأستاذ الذي هو العمود الفقري في العملية التعليمية . وهلم جر من المشاكل.
أم أن ما يجري اليوم هو تذبير المرحلة بجعجعة إعلامية مساهمة في تراكم المشاكل وتجاوز المرحلة بسلام.

الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.