TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. فيدبو : استهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبعدها النشيد الوطني . وفي الكلمة الافتتاحية والتي القاها السيد اسماعيل المختاري رحب من خلالها بالحضور الكريم بمناسبة حفل التخرج الفوج الثاني من المدرسة العليا للهندسة المدنية والتکنولوجيات الحديثة بمكناس

  2. المدرسة العليا للهندسة المدنية والتکنولوجيات الحديثة بمدينة مكناس نظمت حفلا علی شرف تخرج ثاني دفعة لطلبتها

  3. فيديو : كلمة الأستاذة نرجس أكدي نائبة وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمكناس ورئيسة خلية التكفل بالنساء والأطفال

  4. ابنة الريف الصحفية فدوى أمغار تحصد الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

  5. العدول الشباب يهددون باللجوء إلى القضاء الإداري

أقلام حرة

بأي حق نطالب في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

باحة تفكير: سجن الذكريات.

لنتضامن من أجل المرأة

جبال تتفجر  منها طاقات.

الاستعمار القديم الجديد للدول العربية. 

للكرسي مستلزمات. 

مفهوم الأسرة

ادب الخلاف ، وخلاف اﻻدب

موتى داخل الجسم الحكومي. 

الرئيسية | أقلام حرة | جبال تتفجر  منها طاقات.

جبال تتفجر  منها طاقات.

منطقة بولمان الواقعة في جبال الأطلس والمطلة على سهل سايس بها ما يقارب 70 الف نسمة معروفة بقساوة طقسها ومسالكها الوعرة. زائر دوار مجينيبة لا يكاد يصدق ان يكون منها اللاعب الخلوق أولحاج بنادي الرجاء البيضاوي وصاحب العقل الخارق لحسن أولحاج والتلميذة النجيبة مريم أمجون المتربعة على عرش الكتاب العربي. تطوي صفحاته طيا ثم تنشرها نشرا لتستقر معانيه في ذهنها. معتبرة ان الكتاب هو طبيب العقول يداويها من سقم الجهل وينير الطريق للحيران ويؤنس القنطان.
هذه المنطقة التي بها أربعة مدن صغيرة. كيكو وبولمان وميسور التي هي من يسر أهلها المعروفة قديما بالتجارة وأوطاط الحاج الأرض السهلة المطية. عبارة عن منطقة منسية. حتى أن أهلها يتساءلون هل استقل المغرب عن المستعمر الفرنسي أم لا.
المستعمر الفرنسي التي كانت هذه المناطق شوكة في حلقه برجالاتها وأبطالها وعلمائها.
 زرت مدينة بني تادجيت على امتداد المنطقة جنوبا وقرأت مذكرات أحد فقهائها. كيف كان ينسق بين المجاهدين ويمدهم بشحنات إيمانية لرفع معناوياتهم القتالية ويمدهم بفتاوى ودروس تقوي من عزيمتهم وتذكرهم بأمجاد  البطولات الجهاديةللصحابة والمجاهدين على امتداد الجغرافية والزمن.
 أهل هذه المناطق لم يستسلموا تحت وابل الرصاص والقصف الجوي والبري ولم يركنوا لإغراءات مال المستعمر وجاه وسلطان من حاباه. والحقوا به هزائم جعلته يعيد حساباته في إطالة بقائه هناك. وفضلوا نيل الشهادة والنصر لينعم البلد باستقلاله.
هذه المناطق يعيش أهلها اليوم في زمن قبل زمنهم يعيش سكانها التهميش والإهمال ويعيش أهلها الفقر والحرمان وتزداد معاناتهم بحلول فصل الشتاء حيث البرد القارس  يغطي الجبال والوديان ثلجا يشع لونه الأبيض في كل مكان.لا طائر يطير ولا حشرة تسير كل شيئ يتجمد. عزاء أهلها في البلوط إذا تركته القردة.
محمد رواسي

الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي بالحاجب


فيديو – مراسيم توقيع اتفاقية شراكة (الملحق رقم 2) بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومجلس جهــــة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس ومجلـس جماعة مكناس وشركة العمران وتعاونية الصناعة التقليدية والحرف بالرميكة المتعلــق ببناء القرية النموذجية المندمجة للصناعة الحرفية والمهن ” الرميكة “.


مداخة – للسيد فؤاد السرغيني مسؤول بوكالة التنمية من أجل تنفيذ المشاريع المندرجة في برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس


انهيار في عمارة بالبيضاء


ملتقى البطاطس بعين تاوجطات


حفل التميز بإقليم الحاجب


تصريح لملكة جمال حب الملوك


جولة بالسيارة بمدينة مكناس المغرب


أمرابط “تقنية الفيديو هراء”.


مشاكل اقليم الحاجب في مائدة مستديرة


تصريح خطير من بنعطية بعد نهاية المباراة


روسية تشجع المنتخب الوطني وتتحدث العربية


لتشجيع المنتخب.. مغاربة يقطعون أوروبا برا نحو روسيا


جزائرية تخاطب بوتفليقة “دمرتم البلد خلال مدة حكمكم و فعلتم ما لم يفعله الاستعمار الفرنسي.