TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. 4 سنوات لمتهم بإضرام النار وإهانة شرطة مكناس

  2. السرقة وخيانة الأمانة تقود فاطمة الزهراء بلعيد إلى المحكمة.

  3. السجن لأفراد عصابة متخصصة في سرقة السيارات بمكناس

  4. عتقال شخصين متورطين في قضية تتعلق بالتلاعب بنظام ونتائج التلقيح مقابل مبلغ 7000درهم

أقلام حرة

غواصات الجزائر ..في مواجهة قوافل الهجرة السرية

الشودري تصدر جديدها بعنوان : واحتي السمراء

واش ما عار عليكم يا رجال مكناس

الامن القانوني في مشروع النظام الاساسي للوظيفة الصحية العمومية.

مقال بعنوان : أي دور للقاسم الانتخابي في تشكيل الاغلبية الحكومية..؟

حكومة البيجيدي تصد الأبواب في وجه موسيقيي الأعراس و المراقص

عندما يسافر الرجال.

سيكولوجية المراهق

النسيان البئيس…

المرأة في زمن كورونا

أهلاً بكم مع حلقة أسرية مميزة .. لتغير مجرى الحياة الزوجية إلى الأفضل

هل سنكتفي بالترحم و البكاء على الأطلال عند كل فاجعة قاتلة للرأسمال البشري؟

الرئيسية | أقلام حرة | غواصات الجزائر ..في مواجهة قوافل الهجرة السرية

غواصات الجزائر ..في مواجهة قوافل الهجرة السرية

غواصات الجزائر ..في مواجهة قوافل الهجرة السرية

 

بقلم :أبو علي

 

من يطالع أخبار الجارة الشرقية الجزائر في الآونة الأخيرة لن يكون بحاجة لمشاهدة سيتكومات الضحك أو أفلام الكوميديا للترفيه عن النفس، لأنه سيجد في الجزائر كل تجليات ومفرزات السخرية، بعدما اختارت أن تكون أكبر وصلة للاستهزاء في حوض البحر الأبيض المتوسط.

فالجزائر التي تنزف دما بفعل قوارب الهجرة السرية ويموت معظمها في بحر البليار وفي السواحل الشرقية الجنوبية لإسبانيا، ادعت بشكل ساخر أن غواصاتها الحربية رصدت غواصة إسرائيلية في عمق البحر وأجبرتها على الصعود إلى سطح الماء، وهي الإشاعة التي عقب عليها الجزائريون أنفسهم بكثير من السخرية بالقول “كيف ترصدون الغواصات الحربية في بطن البحر ولا تعاينون مئات قوارب الهجرة السرية التي تطفوا على سطح الماء كالطفيليات العائمة”.

فهذه الدعاية الجزائرية، الموروثة من عهد الاتحاد السوفياتي سابقا، لم ترصد مئات قوارب الهجرة السرية التي تنقل أكثر مما تنقله الخطوط الجوية الجزائرية من المهاجرين والمسافرين، لكنها استطاعت أن ترصد في المقابل غواصة عسكرية تعمل بمحركات نووية! ومن سخرية هذه الإشاعة أيضا أنه في الوقت الذي كانت فيه سواحل وهران تحتضن التمرين التكتيكي الثاني المسمى “الردع 2021″، وكان فيه الفريق شنقريحة مزهوا برفع سبابته في إماءة لإصابة الأهداف الاستراتيجية، كانت تمر بالقرب منه العشرات من الزوارق والقوارب التي كانت تهاجر سرا وتحمل معها مشاريع جثث الجزائريين نحو ملاذهم الأخير في عرض البحر.

أليست هذه وصلة ساخرة أبدعها نظام عسكري متقادم؟ يزعم رصد الغواصات النووية في عمق البحر، بيد أنه ليس قادرا على رصد قوارب وزوارق مترهلة تمر عبر ماسورة صواريخه وهي تعج بأطياف الموتى الجزائريين المسافرين نحو المجهول.

ومن مظاهر الضحك على النظام الجزائري كذلك هو أنه الوحيد الذي ابتهج بالحكم الابتدائي للمحكمة الأوروبية في قضية الاتفاقات المبرمة مع المغرب، عندما أوعز لشيخه في الدبلوماسية رمطان لعمامرة بنشر بيان يصدح بالغبطة والفرح، وكأنه حقق هدفا ذهبيا لصالحه!! ناسيا أو جاهلا بأن مثل هذه الأحكام السياسية لا تضر المغرب، الذي نوع شركاءه الاقتصاديين، بل هي تشكل سابقة سياسية خطيرة قد تسمح لشعب القبائل مستقبلا بالطعن في صفقات تصدير الغاز التي تمر من إقليمه الوطني في اتجاه أوروبا! وقتها سيضحك تبون ولعمامرة دما نازفا بعدما تكون الخزينة العمومية قد شرعت في “التصفار” كما يقول المغاربة.

والحكم السياسي للمحكمة الأوروبية الذي يبتهج له اليوم رمطان لعمامرة، قد يشكل سابقة قانونية وقضائية للطوارق الجزائريين للمطالبة مستقبلا بتوقيف صفقات استغلال واستخراج ما تبقى من البترول في مناطقهم الجنوبية. فحبذا أن لا يغتبط كثيرا القادة الجزائريون لأن هذا الحكم السياسي الابتدائي ليس نهائيا وقطعيا، وكثيرا ما تم نقض أحكام مماثلة في مرحلة الاستئناف، بينما ستبقى خاصرتهم مشدودة بكثير من السهام التي تنخر جبهتهم الداخلية المهترئة بسبب تراجع إنتاج البترول في حدود النصف (850 ألف برميل يوميا بعدما كانت مليون و900 ألف في سنة 2009)، وكذا ارتفاع الاستهلاك الداخلي على الطاقة في حدود 48 بالمائة من الإنتاج الوطني، فضلا عن تراجع الاحتياط الداخلي من العملة الأجنبية لدرجة صارت معها البطاطا “وجبة إلى من استطاع إليها سبيلا من الجزائريين”.

الضحك فيه وفيه وعلى النظام الجزائري أن لا يبالغ كثيرا في استعراض العضلات العسكرية في شواطئ وسواحل وهران، لأن الأولى « بالردع 2021 » هي قوارب الهجرة السرية التي نقلت في نهاية الأسبوع المنصرم فقط أكثر من 1700 مهاجر جزائري، نساءا ورضعا ورجالا، في موجة نزوح جماعية لا تستقيم ووضعية الجزائر “كقوة إقليمية ضاربة في خيال الرئيس عبد المجيد تبون وفي أوهام الفريق مضرم النيران سعيد شنقريحة”.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو : زيارة والي جهة بني ملال خنيفرة قصد المناطق الجبلية إقليم بني ملال  لتفقد مؤسسات تعليمية وإعطاء انطلاقة أشغال  الملاعب القرب .

فيديو : زيارة والي جهة بني ملال خنيفرة قصد المناطق الجبلية إقليم بني ملال لتفقد مؤسسات تعليمية وإعطاء انطلاقة أشغال الملاعب القرب .


فيديو :وقفة احتجاجية نظمتها النقابة الوطنية للتعلي/CDT ، امام مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بمكناس،


فيديو : روبرطاج مع الدكتور الفيلالي عبد الرزاق رئيس نادي القوس الذهبي للرماية بالنبال


فيديو : تصريحات خطيرة أدلى بها المستشار الجماعي محسن خربوش من التجمع الوطني للأحرار ضد قادة الحزب خلال جلسة اليوم بمناسبة انتخاب رئيس المجلس الجماعي لمكناس


ابناء حي برج مولاي عمر يتضامنون مع عامل بشركة للبناء


نداء الى السيد عامل عمالة مكناس والسلطات المحلية من طرف ساكنة اقامة أسيا الخير ببرج مولاي عمر


فيديو : ساكنة إقامة أسيا الخير ببرج مولاي عمر توجه نداء الى الملك محمد السادس


فيديو : روبورطاج بعدسة الأحدات الوطنية مع الاستاذة  الشاعرة القصبة للاخديجة

فيديو : روبورطاج بعدسة الأحدات الوطنية مع الاستاذة الشاعرة القصبة للاخديجة


فيديو : روبورطاج بعدسة الأحدات الوطنية مع السيدة ندرة بن جلون عضوة بجمعية وصال العالمية للتنمية بالرباط.


رجال امن مدينة مرتيل يسهرون على جعل الشوارع فارعة بعد الساعة 9 ليلا


حفل مسابقة الابداع التربوي الفني لفاءدة ابناء موضفي الشرطة بمكناس تحت شعار((اطفال الامن الوطني يبدعون ))


فيديو : مراسيم استقبال عامل عمالة مكناس والوفد المرافق له في حفل تنصيب الأستاذ عبد الرحمان الخلوفي وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس


فيديو مراسيم تنصيب الأستاد عبدالرحمان الخلوفي وكلا للملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس

فيديو مراسيم تنصيب الأستاد عبدالرحمان الخلوفي وكلا للملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس


فيديو : كلمة للأستاذ عبدالهادي الطالبي نائب رئيس المحكمة الإبتدائية بمكناس