TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. الرباط : الشبكة المغربية شمل للوساطة الأسرية تنظم يوم دراسي لمشروع “تفعيل التبليغ الشفهي والمساندة النفسية للنساء ضحايا العنف “

  2. انتحار ثلاثيني شنقا بمكناس

  3. الأمن يحقق في سرقة سيارتين بمكناس

  4. البراءة لمغتصب قاصر بمكناس المتهم مارس معها الجنس بشكل رضائي انتهى بحمل

  5. “الهيلولة” ترسم معالم التعايش والتسامح بين اليهود والمسلمين بورزازات

أقلام حرة

غواصات الجزائر ..في مواجهة قوافل الهجرة السرية

الشودري تصدر جديدها بعنوان : واحتي السمراء

واش ما عار عليكم يا رجال مكناس

الامن القانوني في مشروع النظام الاساسي للوظيفة الصحية العمومية.

مقال بعنوان : أي دور للقاسم الانتخابي في تشكيل الاغلبية الحكومية..؟

حكومة البيجيدي تصد الأبواب في وجه موسيقيي الأعراس و المراقص

عندما يسافر الرجال.

سيكولوجية المراهق

النسيان البئيس…

المرأة في زمن كورونا

أهلاً بكم مع حلقة أسرية مميزة .. لتغير مجرى الحياة الزوجية إلى الأفضل

هل سنكتفي بالترحم و البكاء على الأطلال عند كل فاجعة قاتلة للرأسمال البشري؟

الرئيسية | أنشطة ملكية | بفضل حكمة صاحب الجلالة.. الصحافة الفرنسية تشيد بالإجراءات المعتمدة في المغرب لمواجهة “كورونا”

بفضل حكمة صاحب الجلالة.. الصحافة الفرنسية تشيد بالإجراءات المعتمدة في المغرب لمواجهة “كورونا”

أكدت “فرانس سوار” FranceSoir أن المغرب أضحى “نموذجا” يثير “إعجاب” المجتمع الدولي في مجال تدبير وباء فيروس كورونا.
وأكدت الصحيفة الإلكترونية الفرنسية في تحليل تحت عنوان “كوفيد-19.. المغرب، استيقاظ أسد الأطلس؟”، أن “أزمة كوفيد-19 مكنت العالم من فتح أعينه على مختلف نماذج التدبير. وفي زمن الأزمة هاته، سمحت العديد من الحكومات بأن يتغلب عليها فيروس كورونا وتداعياته العصية على التنبؤ. أما المغرب فقد استطاع الخروج على نحو أفضل، بل وأصبح بمثابة نموذج”.
وحسب “فرانس سوار”، فإن “المغرب لا يثير إعجاب المجتمع الدولي وحسب، بل المغاربة أيضا”، مشيرة إلى أن “هذا التدبير راجع إلى عاملين: التجارب الأجنبية وعامل الوقت من جهة، والتحديث ورقمنة المؤسسات المغربية الذي كان يجري على نحو صامت”.
وأكدت الصحيفة الفرنسية أن “كوفيد-19 مكن من إماطة اللثام على مختلف الأعمال التي يباشرها المغرب”.
وسجلت “فرانس سوار” أن عاملي الزمن والاستجابة بالمغرب كانا سريعين. وهكذا، “بينما لم تأخد أغلبية البلدان التي وجدت صعوبة في تدبير أزمة كوفيد-19، الوقت الكافي للاستعداد. في المغرب تم استشعار خطر الفيروس من خلال مراقبة تفشي الفيروس في إيطاليا. ومن ثم، جرت مراقبة الرحلات الجوية القادمة من إيطاليا والبلدان الأكثر تضررا، الأمر الذي استحال فعله داخل الاتحاد الأوروبي بالنظر إلى أن الحدود ظلت مفتوحة. وفي الوقت الذي اجتاح فيه كوفيد-19 أوروبا، قرر المغرب إغلاق حدوده وتدبير الجائحة في نطاق داخلي”.
وفي مجال تدبير الوقع الاستشفائي والاجتماعي للجائحة -تضيف الصحيفة- أظهر المغرب “جانبه الإنساني والتضامني”، مشيرة إلى أن “تمويل تدبير الأزمة كان من دون توافقات”. فمن أجل تمويل التدابير المتخذة وتجهيز الوحدات الاستشفائية الجديدة المحدثة، تم رصد صندوق استطاع في بضعة أيام تجميع ما قدره ثلاثة ملايير يورو.
وحسب “فرانس سوار”، وفي “زمن قياسي، تضاعف عدد أسرة الإنعاش، الممولة من طرف صندوق كوفيد-19. ومكن الإنتاج الوطني للكمامات الواقية، والسترات والأجهزة من ضمان استقلالية المغرب خلال فترة الخصاص العالمي هاته. وإلى جانب ذلك، فقد تم إنشاء الوحدات الاستشفائية في بضعة أيام”.
ووفقا للصحيفة، ما أن أعطي الضوء الأخضر لذلك، حتى تم فورا وضع اليد على صناعة النسيج. “في قلب الخصاص العالمي من الكمامات الواقية”، حيث تمكنت شركات النسيج المغربية المدعومة من طرف وزارة الصناعة من تصنيع 5 ملايين كمامة في اليوم، بما يتوافق مع المعايير الدولية. بينما صممت بعضها أجهزة للتنفس الاصطناعي، وتخصص البعض الآخر في التطهير عن طريق البوابات قصد تزويد المستشفيات والمؤسسات العمومية. وأخيرا، منها من استطاعت ابتكار قناع ذكي للكشف التلقائي عن بعد للكوفيد-19”.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في هذا التدبير الناجح للأزمة الصحية، لم يتم إغفال التربية. حيث حافظ المغرب على المنظومة التربوية أخذا بعين الاعتبار مظاهر عدم المساواة القائمة، مضيفة أن المؤسسات التعليمية والجامعات تؤمن دروسا عن بعد كما تمت معالجة مسألة الفروقات وفق مقاربة تصاعدية.
وحسب “فرانس سوار”، تتمثل النقطة القوية الأخرى للتدبير الناجح لهذه الأزمة الصحية في “الإخبار والإعلام الواضح ومن دون جدل”، مشيرة إلى أن “المغرب اختار نهج الشفافية، وعدم منح الآمال المغلوطة، وببكل بساطة عرض الوضعية كما هي عليه. فقد تركت وسائل الإعلام، أثناء الاستراتيجية التواصلية، الجدل جانبا”.
وسلطت “فرانس سوار” الضوء على التدابير المتخذة من طرف المغرب لدعم الاقتصاد الوطني وطمأنة النسيج الاقتصادي، من قبيل تأجيل مستحقات القروض و”الليزينغ”، والبطالة الجزئية، وتأجيل التصريح بالضرائب وأدائها، وتأجيل دفع الرسوم الاجتماعية، وإحداث خطوط ائتمان مع ضمانة الدولة.
وخلصت الصحيفة الإلكترونية الفرنسية إلى أن “مغرب ما بعد الأزمة يتبلور من الآن”، مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات الهامة القادمة، والتي من شأنها التأثير على العالم المقبل للعلاقات الدولية.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو :وقفة احتجاجية نظمتها النقابة الوطنية للتعلي/CDT ، امام مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بمكناس،


فيديو : روبرطاج مع الدكتور الفيلالي عبد الرزاق رئيس نادي القوس الذهبي للرماية بالنبال


فيديو : تصريحات خطيرة أدلى بها المستشار الجماعي محسن خربوش من التجمع الوطني للأحرار ضد قادة الحزب خلال جلسة اليوم بمناسبة انتخاب رئيس المجلس الجماعي لمكناس


ابناء حي برج مولاي عمر يتضامنون مع عامل بشركة للبناء


نداء الى السيد عامل عمالة مكناس والسلطات المحلية من طرف ساكنة اقامة أسيا الخير ببرج مولاي عمر


فيديو : ساكنة إقامة أسيا الخير ببرج مولاي عمر توجه نداء الى الملك محمد السادس


فيديو : روبورطاج بعدسة الأحدات الوطنية مع الاستاذة  الشاعرة القصبة للاخديجة

فيديو : روبورطاج بعدسة الأحدات الوطنية مع الاستاذة الشاعرة القصبة للاخديجة


فيديو : روبورطاج بعدسة الأحدات الوطنية مع السيدة ندرة بن جلون عضوة بجمعية وصال العالمية للتنمية بالرباط.


رجال امن مدينة مرتيل يسهرون على جعل الشوارع فارعة بعد الساعة 9 ليلا


حفل مسابقة الابداع التربوي الفني لفاءدة ابناء موضفي الشرطة بمكناس تحت شعار((اطفال الامن الوطني يبدعون ))


فيديو : مراسيم استقبال عامل عمالة مكناس والوفد المرافق له في حفل تنصيب الأستاذ عبد الرحمان الخلوفي وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس


فيديو مراسيم تنصيب الأستاد عبدالرحمان الخلوفي وكلا للملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس

فيديو مراسيم تنصيب الأستاد عبدالرحمان الخلوفي وكلا للملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس


فيديو : كلمة للأستاذ عبدالهادي الطالبي نائب رئيس المحكمة الإبتدائية بمكناس


الأستاذ محمد الكرمة يترأس حفل تنصيب الأستاذ عبد الرحمان خلوفي وكيل للملك لدى المحكمة الإبتدائية بحضور الأستاذ فهمي بوزيان وكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمكناس