TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. بيان صادر عن المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية

  2. تعيين الأستاذ فهمي بوزيان وكيلا عاما لمحكمة الاستئناف بمكناس والأستاذ “ عبد الرحمان خلوفي ” وكيلا للملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس

  3. اسعار التذاكر النقل تكوي جيوب المواطنين. في غياب المراقبة.

  4. أمزازي والتعليم الأولي.

  5. سلا.. جريمة قتل باستعمال بندقية صيد في ثالث أيام العيد

أقلام حرة

الامن القانوني في مشروع النظام الاساسي للوظيفة الصحية العمومية.

مقال بعنوان : أي دور للقاسم الانتخابي في تشكيل الاغلبية الحكومية..؟

حكومة البيجيدي تصد الأبواب في وجه موسيقيي الأعراس و المراقص

عندما يسافر الرجال.

سيكولوجية المراهق

النسيان البئيس…

المرأة في زمن كورونا

أهلاً بكم مع حلقة أسرية مميزة .. لتغير مجرى الحياة الزوجية إلى الأفضل

هل سنكتفي بالترحم و البكاء على الأطلال عند كل فاجعة قاتلة للرأسمال البشري؟

انتخاب ياسين عمران منسق جبهة العمل السياسي الأمازيغي بالناظور

تعانقوا تحابوا …   

مراكش.. تدخل للإنعاش

الرئيسية | بدون | لأزمة المغربية الإسبانية: حكومة سانشيز تخطط لضم سبتة ومليلية إلى منطقة شنغن

لأزمة المغربية الإسبانية: حكومة سانشيز تخطط لضم سبتة ومليلية إلى منطقة شنغن

لأزمة المغربية الإسبانية: حكومة سانشيز تخطط لضم سبتة ومليلية إلى منطقة شنغن

تخطط الحكومة الإسبانية لضم سبتة ومليلية إلى النظام الجمركي للاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن، وهو ما كشف عنه وزير الدولة في وزارة السياسة الإقليمية والخدمة العمومية، فيكتور فرانكوس، وكاتب الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي بالخارجية الاسبانية خوان غونزاليس باربا.

وأكد غونزاليس باربا عقب لقاء عقد يوم أمس الخميس 10 يونيو مع رئيس سبتة، خوان فيفاس، أنه في ظل “الأحداث الخطيرة للغاية” التي شهدتها المدينة يومي 17 و 18 ماي، بعد دخول آلاف المغاربة بشكل غير نظامي، فإن الحكومة المركزية تدرس “بجدية” إلغاء نظام شنغن الخاص في سبتة، والذي يبقيها خارج المنطقة المشتركة للاتحاد الأوروبي، وإدراجها في الاتحاد الجمركي، وأوضح أن “هذا القرار ذو أهمية كبرى ويتطلب أقصى قدر من التوافق في المدينة وبين القوى السياسية الوطنية”، حسب ما أوردته صحيفة “سوتا ألديا“.

وأضاف كاتب الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي بالخارجية الإسبانية، أن الإجراء المعلن “يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنموذج الاقتصادي الجديد الذي نريده للمدينة. نموذج اقتصادي تقترح الحكومة المركزية من خلاله الشروع في مشروع التحول البيئي والرقمي. لكن دون التخلي عن العلاقات الطيبة مع المغرب”.

اقتصاد سبتة ومليلية يعتمد على المغرب

وأوضح باربا أن الحكومة الإسبانية ترغب في أن تنقل إلى سبتة ومليلية فلسفة “الازدهار المشترك” التي دعت إليها أيضا في العلاقات بين جبل طارق والمنطقة المحيطة به، El Campo de Gibraltar. وكانت إسبانيا والمملكة المتحدة قد أبرمتا اتفاقية في نهاية دجنبر 2020 تسمح للمنطقة بأن تصبح جزءً من منطقة شنغن.

ويذكر أنه في يناير الماضي، قالت وزيرة الخارجية الإسبانية في البرلمان “بما أن ازدهار الجانب الأوروبي يتطلب هذا التقاطع بين جبل طارق وإل كامبو (تشمل الجزيرة الخضراء وطريفة) على أسس سليمة، فإن ازدهار الجانب الإفريقي سيكون مجرد سراب إذا لم يتم الترويج لرؤية مماثلة بين سبتة ومليلية والمناطق المغربية المجاورة”.

من جانبه أوضح وزير الدولة للسياسة الإقليمية، فيكتور فرانكوس، أن دمج سبتة ومليلية في منطقة شنغن سيكون مصحوبًا بوصول الأموال الأوروبية وأوضح قائلا “نريد أن تكون سبتة فاعلا رئيسياً في الأموال الأوروبية (…) يجب استخدام مليارات اليوروهات لتحديث سبتة وإعادة تنشيط اقتصادها وتحسين الخدمات بها”.

إذا تم تنفيذ هذا المخطط من طرف الحكومة الإسبانية، فسيكون من غير الممكن دخول سكان تطوان والناظور، إلى سبتة ومليلية، بدون تأشيرة. وكان وزيرا داخلية المغرب وإسبانيا، عبد الوافي لفتيت وخوان إجناسيو زويدو، قد ناقشا في شتنبر 2017 مسألة وضع حد لهذا “الاستثناء”.

لكن التكلفة الاقتصادية لهذا الادماج في جمارك الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن قد تكون قاسية؛ نظرا لأن اقتصادات سبتة ومليلية تعتمد بالكامل تقريبا على المغرب.

ومن المقرر أن يحل كل من باربا وفرانكوس، اليوم الجمعة، في مليلية، لإجراء مباحثات مع رئيس المدينة حول هذه القضية الحساسة والعاجلة، حسب ما كشفت عنه صحيفة الباييس.

 


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو : كلمة الدكتورة وفاء شاكر المديرة الإقليمية للتربية والتكوين بمكناس، بمناسبة حفل التميز على شرف المتفوقات والمتفوقين في الامتحانات الاشهادية برسم سنة 2020/2021


فيديو : روبورتاج مع الاستاذ بوبكر بوعياد نائب رئيس المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.


فيديو : كلمة ذ الحسن سهبي رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس.


فيديو : كلمة ذ عبد المالك احزرير استاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية مكناس


فيديو : روبورتاج مع السيد العلمي التازي جمال


فيديو : هيئة المحامين تنظم وقفة تضامن مع شعب فلسطين الأبي بمحكمة الإستئناف بمكناس


فيديو : الدوري الرمضاني لكرة القدم المصغرة للمديرية الإقليمية للضرائب بمكناس


فيديو : عرس كروي راقي عرف متابعة جماهيرية وازنة مساء يوم السبت فاتح ماي 2021 توج فريق أسرة العدالة بطلا للنسخة الرابعة لسنة 2021 بعد فوزه بالضربات الترجيحية على نظيره فريق المديرية الإقليمية للضرائب بملعب أكاديمية الولاء بمكناس


فيدو : حوار مع رضوان النحال إبن مدينة مكناس حول أنواع العسل وفوائده الصحية


فيديو : دوري مصغر لتأبين اللاعب السابق للنادي المكناسي المرحوم محمد الرحالي


بالفيديو : صباح اليوم : لقاء صحفي حول المنضومة التعليمية مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية للتربية والتعليم مكناس


فيديو : السلطات المحلية تحذر المواطنين احترام جميع الإجراءات اللازمة التي اتخدتها الحكومة بعد ظهور سلالة جديدة للفيروس كورونا


بالفيديو : حملة توعوية لمواجهة الوجه الجديد للوباء الشرس كورونا يقوم بها رئيس الملحقة الإدارية 13 بمعية القوات المساعدة وأعوان السلطة وبتنسيق مع المجتمع المدني بمنطقة برج مولاي عمر مكناس


فيديو : افتتاح دوري الصداقة الرمضاني لكرة القدم المصغرة في نسخته الرابعة