الأحداث الوطنية

متألقـــــون من صفرو : شخصية الحلقة الأولى المخرج السينمائي عبد العزيز مضمون

 

شخصيات تألقت في ميادين متنوعة لم تجد طريقها للشهرة عبر وسائل الإعلام التي احتكرتها أسماء  لعقود دون أن تفسح المجال لأبناء المناطق المهمشة من هذا الوطن الحبيب ، ارتأينا في هذه الواجهة الإعلامية أن نعرف بها إيمانا منا أنها تستحق العناية والرعاية والتعهد حتى تشق طريقها الى الإبداع والتألق ، وقد أثبتت كفاءتها  عندما تتاح لها فرصة إبراز قدراتها.
اخترنا في الحلقة الأولى التي نقترح لها  عنوان”متألقون من صفرو ” المخرج الصفريوي المتألق عبد العزيز مضمون ، ابن مدينة صفرو ،الحائز على عدة جوائز في المهرجانات الوطنية والدولية .
حصل الفلم القصير “قاصر” على الجائزة التانية بمهرجان مزدة الدولي للفيلم بليبيا أمام 90 فيلما دوليا بعد أن عادت الرتبة الأولى لفيلم من كردستان العراق هدا فضلا عن جائزة أحسن فيلم هواة بالمهرجان السينمائي الدولي لحقوق لحقوق المرأة بالدار البيضاء .
ويعد فيلم قاصر الفيلم الثاني للمخرج عبد العزيز مضمون بعد فيلم الحومة الدي أخرجه في سنة 2011 .
وقد أخرج فيلم قاصر في وقت قياسي أي في مدة يوم واحد من الفكرة إلى المونتاج وبكاميرا واحدة من نوع كانون   canon في باقي معدات التصوير وذلك خلال فترة  مهرجان إموزار كندر. 
ومن المنتظر أن يشارك الفيلم في عدة مهرجانات وطنية ودولية. 
وقد أنتج الفيلم من طرف جمعية شباب صفرو للتنمية والثقافة بمشاركة فرنسي تقني في التصوير وشباب من الجمعية .أما بطولة الفيلم فكانت للممثلة وداد السحيمي والممثل عبد الحفيظ بورعود. 
ومن المنتظر أن تنتج الجمعية أفلاما أخرى وثائقية وروائية قصيرة تمهيدا لتنظيم مهرجان صفرو الأول السينمائي .
وقد عملت الجمعية من خلال دورات تكوينية وورشات على خلق ثقافة سينمائية في أوساط فئة من الشباب مما نتج عنه خلق جمعيتين سينمائيتين جديدتين. 
ويعد المخرج عبد العزيز مضمون أحد المهتمين بالمجال السينمائي بالمدينة حيث احترف التمثيل منذ سنة 2005 كما شارك في عدة أفلام أجنبية من بينها أمير الفرس و  rendaition و la terre du lumière  إضافة إلى فيلم هندي Adan  وفيلم وثائقي ألماني رمسيس الثاني وإشهار كأس آسيا للأمم قطر 2011 وإشهارات أخرى مغربية .
وقد تكون المخرج في مجال الإخراج بملتقى التكوين السينمائي بمراكش وورشات في الإخراج وإعداد الممثل في عدة مدن.