TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. What Is A Search Engine Optimization?

  2. What Precisely Is Ashigaru Sex Chat? :: Complete Struggle: Shogun 2 General Discussions

  3. Search Engine Optimization Strategies: Getting Your Site Crawled

  4. Here’s Every New Christmas Movie With an LGBTQ Storyline in 2020, Kristen Stewart and Beyond

  5. شوقي والشاب خالد يستعدان لطرح فيديو كليب برسالة إنسانية

أقلام حرة

الجريمة ما بين المفهوم ووسائل الحد من تفشيها

الحريات الفردية بين الاختيارات الذاتية ومحاولة فرض الاختيار على الأخرين

تشكيل الرأي العام وصناعة النخب المهام الضخمة ل”صاحبة الجلالة”

معجزة الورود

وظيفتك عندنا

الحشيش قادم إلينا

جيوش وهمية

توجه للطبيب النفسي

الصراع الديني وتصعيد العدوان واستهداف الأقصى

ادعموا حرس الحدود

أقتلوا العقل المدبر

الرئيسية | الأحداث الوطنية | بيان : شبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب

بيان : شبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب

Spread the love


نحو تعبئة متواصلة لتطوير وتفعيل المساءلة الاجتماعية بالمغرب

انعقد الجمع العام لشبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب يوم 4 دجنبر 2021 في المكتبة البلدية بالحي المحمدي بالدار البيضاء .
وجاء هذا الجمع العام كتتويج لانضمام شبكات وجمعيات.. وبعد مشاورات ولقاءات خلال سنة 2021 بين التنظيمات الجمعوية المحلية والجهوية والوطنية العضو بالشبكة.
ومعلوم أن شبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب موجودة منذ سنة 2010 في إطار غير مهيكل بعد تأسيس شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي في 13 مارس 2010 بحضور ممثلين عن سبع دول عربية وهي المغرب، تونس، مصر، الأردن، لبنان، اليمن وفلسطين.
واليوم تدشن شبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب مرحلة جديدة بتنظيم جمعها العام في إطار منظم بناء على مقتضيات القانون 00-75 المنظم للجمعيات بالمغرب.
وقد ناقش المشاركون والمشاركات حضوريا وعن بعد، مشروع القانون الأساسي والأرضية التوجيهية ومحاور برنامج العمل . وبعد المناقشة المفتوحة والعميقة، صادق أعضاء الجمع العام حضوريا وعن بعد بالإجماع على هذه المشاريع مع إضافة التعديلات والمقترحات، كما تم البث في لائحة المكتب التنفيذي للشبكة .
و أكد الجمع العام على ما يلي:

استحضاره وتفاعله مع السياق العام الوطني والإقليمي والدولي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، والمطبوع بتراكم العديد من الإشكاليات والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، وتفشي العديد من الأزمات وخاصة الاجتماعية، بحيث رسمت جائحة كوفيد19 مؤشرات مهولة ومقلقة في مجالات منظومة التشغيل والصحة والتعليم وغيرها من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية التي تعرف أزمات بنيوية نتيجة سوء التدبير، وغياب ربط المسؤولية بالمحاسبة، والخصاص في الحكامة، وضعف المشاركة الديمقراطية في الحياة العامة، وانتظارية التجسيد الفعلي للخيار الديمقراطي كثابت نص عليه الدستور. مع تسجيل العديد من السلوكيات السلبية والانحرافات التي أثرت في منظومة القيم.

وستعمل شبكة المساءلة الاجتماعية ضمن هذا السياق العام بالمغرب مع المكونات الأخرى للمساءلة الاجتماعية من سلطات حكومية وقطاع خاص وقطاع الإعلام على فتح حوار وطني من أجل بناء إستراتجية تشاركية على أرضية مشتركة من أجل تحسين وتجويد الخدمات العمومية و إشاعة الحق في الحصول على المعلومات و تبني شفافية الميزانيات و ضمان حرية الجمعيات.
وإذ تدعو الشبكة لهذا الحوار الوطني بين مكونات المساءلة الاجتماعية، فهي مقتنعة بأنه سيفتح آفاقا جديدة و مغايرة لبناء الثقة والتعاون المشترك والمؤسساتي تدعيما لروح العديد من مقتضيات الدستور في مجال تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية التشاركية، لاسيما والمغرب في حاجة ماسة لبناء تعاقدات جديدة بين مختلف مكونات المجتمع ومؤسسات الدولة تليق بمجتمع الألفية الثالثة وبالتحديات التي تواجه البلاد على مختلف المستويات، بما فيها ضرورات الديمقراطية الحق والتنمية الفعلية و الشاملة والمواطنة الكاملة. وضرورة الانخراط في سيرورة التطورات التكنولوجية والرقمية السريعة والهائلة، وحماية الوطن والمواطنين من آثارها السلبية كإحدى سمات هذه الألفية. وصولا إلى تعميم ثمار الابتكارين الرقمي والتكنولوجي لصالح أكبر عدد من المواطنات والمواطنين.

لذلك فشبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب ستكون حاضرة مع باقي الشركاء في القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص وقطاع الإعلام والمؤسسات المنتخبة محليا وجهويا ووطنيا من أجل :

• المساهمة في صياغة جديدة لمفهوم الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها في الدستور حتى تقع الملاءمة النوعية والحقيقية مابين روح المقتضيات الايجابية للدستور والقانون التنظيمي والواقع. وترسيخ الممارسات الفضلى ومختلف الآليات و الأدوات التي تُفٌعل مساهمة المواطنة والمواطن في اتخاذ القرار. ومن ذلك الاستفادة من التجارب المحلية و الإقليمية و الكونية في تطبيق المساءلة الاجتماعية كمحرك للحوار و التطوير المجتمعيين و كرافد للعمل المشترك و للتقاسم .

• العمل مع باقي مكونات المساءلة الاجتماعية والإرادات السياسية المواطنة على تفعيل كل القوانين التنظيمية المستمدة من روح الدستور، انسجاما مع مبادئ وقواعد المشاركة الديمقراطية في السياسات العمومية والحياة الجماعية.

• المساهمة في تدعيم مخرجات خطة شراكة الحكومة المفتوحة (ش ح م) لتحقيق انتظارات المجتمع المدني، وترسيخ آليات العمل المشترك الشفافة والمتكافئة بين مكونات المجتمع المدني والمكونات الحكومية والبرلمانية و الجهوية والجماعية. واحترام الممارسة الفعلية للشراكة الكاملة في مسار ش ح م، بما في ذلك قيادة هذه الشراكة وتوفير كافة الإمكانيات و الميزانيات، خاصة للجمعيات لتحقيق ذلك.
• وتدعو الشبكة المكونات الجمعوية المهتمة الى تقديم النموذج في تعزيز أدوار المجتمع المدني المغربي في مسار ش ح م وتقوية الفعل الجماعي وبناء منتدى المجتمع المدني في ش ح م على أسس الاستقلالية والديمقراطية و الكفاءة والنجاعة.

• العمل المشترك مع الدولة وكل قطاعات المجتمع على تعزيز وترسيخ حقوق الإنسان تحقيقا للكرامة والمساواة والحريات والعدالة لكل فئات المجتمع.

ولخلق مزيد من التراكم في عملها و تطوير العلاقات بين أطراف المساءلة، فقد أنشأت شبكة المساءلة الاجتماعية بالمغرب هيئة لإعلاميات وإعلاميي المساءلة انضم لها عشرات من الصحافيات والصحافيين، في أفق خلق هيئات موازية لباقي أطراف المساءلة الاجتماعية.
وباعتبار شبكة المساءلة الاجتماعية شريكا استراتيجيا في إعداد وتنفيذ وتقويم السياسات العمومية، فستعمل على هيكلة لجنة علمية للدراسات تتكون من الخبراء والكفاءات في مختلف التخصصات من أجل إعداد تصورات ومقاربات بديلة في مجال السياسات العامة؛
كما ستواصل الشبكة انفتاحها على كافة الطاقات الجمعوية والكفاءات المدنية لنشر ثقافة المساءلة الاجتماعية و الانخراط في مشاريعها و تصريف آلياتها.

                                        


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو : الجمعيةً الوطنيةً للتربية والثقافة تحتفل بفوز المنتخب الوطني بمخيم المنظر الجميل العالية بالمحمدية

فيديو : الجمعيةً الوطنيةً للتربية والثقافة تحتفل بفوز المنتخب الوطني بمخيم المنظر الجميل العالية بالمحمدية


فيديو : كلمة تقدم بها ذ يوسف السوحي رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس في الندوة المنظمة من طرف الجمعية الوطنية للصحافة والإعلام الرقمي تحت شعار “أي دور للإعلام في تحصيل مكتسبات قضايا الوطنية الكبرى”


مكناس : تخليدا للذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة وذكرى عيد الاستقلال المجيد تلاميذ وتلميذات يشاركون في كرنفال المواطنة

مكناس : تخليدا للذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة وذكرى عيد الاستقلال المجيد تلاميذ وتلميذات يشاركون في كرنفال المواطنة


فيديو : كلمة للأستاذ عبدالغني الشاغ خلال مراسيم تنصيبه رئيسا للمحكمة الابتدائية بمكناس


فيديو: كلمة تقدم بها الدكتور سمير مسنان مدير مستشفى بانيو بمناسبة حلف ختان


فيديو : كلمة تقدم بها الأستاذ والصحفي بوشتى الركراكي حول أشغال الدورة التكوينية


فيديو: ربورطاج حول أشغال الدورة التكوينية من إعداد وتصوير مصطفى بطاس


فيديو : كلمة للأستاذ والصحفي المتميز يوسف بلحوجي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع مكناس الحاجب إفران بعد إنتهاء الدورة التكوينية


فيديو : رئيس المجلس لجهة فاس مكناس يحفز النادي الرياضي المكناسي لكرة القدم بمبلغ قيمته 100 مليون سنتيم


فيديو: وقفة احتجاجية لتجار ومهنيي سوق ثلاثاء انزكان يرفعون شعار ارحل ضد “ مول سناك”


روبورتاج القناة الرياضية عن السباق الجهوي لمدينة مكناس المنظم من طرف النادي الرياضي المكناسي تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للدراجات يوم الاحد 12-06-2022


‏منير مخشون يفوز بالمرحلة الخامسة لطواف الكامرون 2022


فيديو : الأمن الوطني.. مؤسسة مواطنة وإشعاع دولي


الأمن الوطني تاريخ زاخر في خدمة أمة ضاربة في التاريخ