TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. بيان صادر عن المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية

  2. تعيين الأستاذ فهمي بوزيان وكيلا عاما لمحكمة الاستئناف بمكناس والأستاذ “ عبد الرحمان خلوفي ” وكيلا للملك لدى المحكمة الإبتدائية بمكناس

  3. اسعار التذاكر النقل تكوي جيوب المواطنين. في غياب المراقبة.

  4. أمزازي والتعليم الأولي.

  5. سلا.. جريمة قتل باستعمال بندقية صيد في ثالث أيام العيد

أقلام حرة

الامن القانوني في مشروع النظام الاساسي للوظيفة الصحية العمومية.

مقال بعنوان : أي دور للقاسم الانتخابي في تشكيل الاغلبية الحكومية..؟

حكومة البيجيدي تصد الأبواب في وجه موسيقيي الأعراس و المراقص

عندما يسافر الرجال.

سيكولوجية المراهق

النسيان البئيس…

المرأة في زمن كورونا

أهلاً بكم مع حلقة أسرية مميزة .. لتغير مجرى الحياة الزوجية إلى الأفضل

هل سنكتفي بالترحم و البكاء على الأطلال عند كل فاجعة قاتلة للرأسمال البشري؟

انتخاب ياسين عمران منسق جبهة العمل السياسي الأمازيغي بالناظور

تعانقوا تحابوا …   

مراكش.. تدخل للإنعاش

الرئيسية | أخبار مكناس | «كورونــا» يلحــق خسائــر فادحـة بجميــع القطاعـــات المدرجـــة فـــي البورصــة

«كورونــا» يلحــق خسائــر فادحـة بجميــع القطاعـــات المدرجـــة فـــي البورصــة

كما كان متوقعا تدهور أداء بورصة الدار البيضاء بشكل كبير خلال شهر مارس الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا، الذي أثر على مجمل القطاعات المدرجة، وهو التدهور الذي شمل جميع المؤشرات بدون استثناء، كما لم تسلم منه سوى 8 شركات مدرجة من أصل 75 شركة.

وتفيد البيانات المضمنة في تقرير مارس الماضي بتسجيل مؤشر “مازي” تراجعا بنسبة ناقص 20.27 في المائة كأداء للفترة بين يناير ومارس، في حين تراجع مؤشر “مادكس” بنسبة 20.59 في المائة للفترة عينها.

بدورها، تراجعت رسملة البورصة إلى 503.02 مليار درهم، مقابل 626.69 مليار درهم عند نهاية دجنبر من السنة الماضية، ما يمثل انخفاضا بواقع 19.73 في المائة.

وخلال الشهر الماضي تضررت جميع القطاعات بدون استثناء، مع تباين درجة التأثر من توقف عدد من القطاعات الإنتاجية، وهكذا كان أكبر قطاع متضرر هو قطاع الفنادق والسياحة بتسجيله تراجعا نسبته 42.32 في المائة منذ بداية السنة، متبوعا بقطاع التطوير العقاري الذي تراجع بنسبة ناقص 42.19 في المائة، ثم قطاع المعدات الهندسية والصناعية الذي شهد بدوره تراجعا في حدود 41.86 في المائة.

من جهته، تراجع قطاع المناجم بواقع 34.28 في المائة، متبوعا بقطاع البناء والأشغال العمومية الذي فقد ما نسبته 25.99 في المائة من أدائه منذ بداية السنة.

على صعيد أداء أسهم الشركات، سجل تقرير شهر مارس أداءً ضعيفا لـ 58 شركة من أصل 75 شركة مدرجة، وكان أضعف أداء من نصيب شركة “ريسما” العاملة في قطاع الفنادق، إذ تراجعت قيمة السهم بواقع ناقص 40.8 في المائة كأداء شهري، وتراجع سنوي بنسبة ناقص 42.32 في المائة ليستقر سعر السهم في حدود 98.05 درهما.

بدورها سجلت قيمة أسهم شركة “مناجم” تراجعا بنسبة ناقص 39.08 في المائة كأداء شهري، وناقص 44.82 في المائة كأداء سنوي ليصل سعر السهر إلى 469.05 درهما فقط. كما انخفضت قيمة سهم شركة “تويسيت المنجمية” بنسبة 35.44 في المائة شهر مارس، وبناقص 33.05 كأداء سنوي لتسجل سعرا في حدود 1104 دراهم للسهم.

تراجع سعر الأسهم كان، أيضا، من نصيب كل من شركة “لافارج هولسيم المغرب” التي عرفت تراجعا بنسبة ناقص 32.30 في المائة كأداء شهري، وناقص 29.19 كأداء سنوي ليستقر في حدود 1310 دراهم.

ومقابل هذا التراجع سجلت 6 شركات فقط، أداء عاديا مع ملاحظة استقرار أداء 9 شركات، وهكذا فعلى صعيد الأداء الجيد للشركات المدرجة، جاءت أسهم شركة “دلاتر لفيفيي المغرب” في المقدمة، إذ ارتفعت قيمتها بنحو 4.36 في المائة كأداء لشهر مارس ليستقر السعر في حدود 23.22 درهما، لكنها بالمقابل، فقدت ما نسبته 55.3 في المائة كأداء سنوي. كما حققت أسهم شركة “مغرب ليزينغ” أداء متقاربا بنمو لقيمة السعر في حدود 4.33 في المائة، ليرتفع بذلك السعر إلى 479.90 درهما.

الأداء الجيد كان، أيضا، من نصيب سهم شركة “كارتيي السعادة”، إذ حقق نموا بواقع 4.25 في المائة، مرتفعا بذلك إلى 29.70 درهما، ثم سهم شركة “سوطيما” التي حققت نموا لسهمها بنسبة 4.13 في المائة ليرتفع السعر إلى 1590 درهما.


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو : كلمة الدكتورة وفاء شاكر المديرة الإقليمية للتربية والتكوين بمكناس، بمناسبة حفل التميز على شرف المتفوقات والمتفوقين في الامتحانات الاشهادية برسم سنة 2020/2021


فيديو : روبورتاج مع الاستاذ بوبكر بوعياد نائب رئيس المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.


فيديو : كلمة ذ الحسن سهبي رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس.


فيديو : كلمة ذ عبد المالك احزرير استاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية مكناس


فيديو : روبورتاج مع السيد العلمي التازي جمال


فيديو : هيئة المحامين تنظم وقفة تضامن مع شعب فلسطين الأبي بمحكمة الإستئناف بمكناس


فيديو : الدوري الرمضاني لكرة القدم المصغرة للمديرية الإقليمية للضرائب بمكناس


فيديو : عرس كروي راقي عرف متابعة جماهيرية وازنة مساء يوم السبت فاتح ماي 2021 توج فريق أسرة العدالة بطلا للنسخة الرابعة لسنة 2021 بعد فوزه بالضربات الترجيحية على نظيره فريق المديرية الإقليمية للضرائب بملعب أكاديمية الولاء بمكناس


فيدو : حوار مع رضوان النحال إبن مدينة مكناس حول أنواع العسل وفوائده الصحية


فيديو : دوري مصغر لتأبين اللاعب السابق للنادي المكناسي المرحوم محمد الرحالي


بالفيديو : صباح اليوم : لقاء صحفي حول المنضومة التعليمية مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية للتربية والتعليم مكناس


فيديو : السلطات المحلية تحذر المواطنين احترام جميع الإجراءات اللازمة التي اتخدتها الحكومة بعد ظهور سلالة جديدة للفيروس كورونا


بالفيديو : حملة توعوية لمواجهة الوجه الجديد للوباء الشرس كورونا يقوم بها رئيس الملحقة الإدارية 13 بمعية القوات المساعدة وأعوان السلطة وبتنسيق مع المجتمع المدني بمنطقة برج مولاي عمر مكناس


فيديو : افتتاح دوري الصداقة الرمضاني لكرة القدم المصغرة في نسخته الرابعة