TV الاحدات بريس

النشرة البريدية

  1. فيديو : روبورتاج مع الاستاذ بوبكر بوعياد نائب رئيس المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن.

  2. بيان حقيقة

  3. المنتدى الدولي للتعاون المغربي الافريقي.

  4. درك لبرادية إقليم الفقيه بن صالح يشن حملة ضد تجار المخدرات.

أقلام حرة

حكومة البيجيدي تصد الأبواب في وجه موسيقيي الأعراس و المراقص

عندما يسافر الرجال.

سيكولوجية المراهق

النسيان البئيس…

المرأة في زمن كورونا

أهلاً بكم مع حلقة أسرية مميزة .. لتغير مجرى الحياة الزوجية إلى الأفضل

هل سنكتفي بالترحم و البكاء على الأطلال عند كل فاجعة قاتلة للرأسمال البشري؟

انتخاب ياسين عمران منسق جبهة العمل السياسي الأمازيغي بالناظور

تعانقوا تحابوا …   

مراكش.. تدخل للإنعاش

مقال علمي حول مكافحة العنف ضد النساء 

فيروس كورونا يشل الحياة الثقافية والفنية بالمغرب

الرئيسية | أقلام حرة | كرونا ومحاكمة  حامد بن حيضرة  الجائرة من بوادر السلم الأكبر

كرونا ومحاكمة  حامد بن حيضرة  الجائرة من بوادر السلم الأكبر

رضوان المسكيني

في خطابه الأخير وجه الرئيس الفرنسي “مكرون “كلمة إلى الشعب الفرنسي مفادها “أننا في حرب صحية ضد كرونا” وكلمة حرب لها دلالات كثيرة تستوجب الخوف والاستعداد والاحتراز والحذر ،  داعيا الدول إلى الاتحاد والاتفاق والتعاضد ضد الوباء القاتل ، مفارقة غريبة صادفت نطق محكمة  يمنية -حوثية – بالإعدام على السيد حامد بن حيضرة ومصادرة جميع أملاكه دنبه الوحيد أنه بهائي يؤمن بجميع الرسل وجميع المبادئ الكونية التي تكرم الانسان وتسعى إلى رقيه وسموه واتحاده .
في ظل هذه الأوضاع العالمية الحرجة، نسي الحوثيون ما كان يفعله بهم رئيسهم الأسبق إعدام بدون محاكمة عندما كانوا أقلية في اليمن ، وهاهم يتغطرسون ويتجبرون على فئة قليلة فقط لأنها تؤمن بوحدة الجنس البشري والسلام العالمي.
اليوم تبين للعالم كم نحن مخلوقات ضعيفة وهشة أمام فيروس حطم جبروت الانسان وجعل الحضارة الانسانية التي عمرها آلاف السنين تستنجد وتستغيت فأصبحت أضحوكة بلا عنوان .
أين تفاخر الأغنياء على الفقراء ؟ أين تجبر الحكام والرؤساء؟ أين تعصب وجهل العلماء ؟ أين هم العرب الأثرياء؟…أين  هي القمم العالمية التي نادت بحقوق الأقليات…؟
أصبحنا اليوم كائنات هشة لا حول لها إلا قوة الدعاء والتوجه إلى الخالق في الليلة الظلماء. أين أنتم ياقادة العالم وياقادة الأديان ويامجموعة العشرين ؟ أين جبروتك ياأمريكا وروسيا والصين ؟أين انت أيها العالَم الأول كما ادعيت يوما وظلمت العالَم الثاني والثالث؟ ألم تفشل جميع القمم الدولية على وقف إطلاق النار في ليبيا لولا تدخل “كرونا المجيد “فأجبرهم على الخضوع والاستسلام .
أين هي الطائرات والدبابات والصواريخ وعابرات القارات وجميع أحدث الرادارات التي أصبحت مجرد آلات غبية أمام فيروس دقيق يعتبر أصغر الكائنات .
خاض العالم في الماضي كثيرا من الحروب سببها التعصب والجهل والاستقواء هدفها القضاء على الآخر الذي هو من نفس النوع والفصيلة ، كل هذا بسبب طمع الانسان وسلب الآخر مالديه من حقوق كونية سامية أهمها حرية الاعتقاد.
ما ذنب الأرامل وكبار السن والمعاقين والأيتام ، لماذا لانفكر جميعا أن سبب هذه الجائحة هو بلاء من الله من أجل إعادة ترتيب الأوراق والأولويات .
المجتمع البشري كائن واحد وجسد واحد فقط في الضراء تجسيدا لما قاله السيد “مكرون” لأن هذا الوباء في نظره ظالم وقاتل يجب الاتحاد عليه ،ومايقع لحامد بن حيضرة في اليمن رفقة ثلة من البهائيين  أليس ظلما وتجبرا وتسلطا من طرف الحوثيين ؟
اتعظوا وعوا يا قادة العالم كائن دقيق أدخل لكم الشك والريبة فسيطر القلق على حواسكم فمنكم من أغلق الحدود ،ومنكم من طالب شعبه بتوديع أقربائه وأهاليه ،ومنكم من حجر نفسه ،ومنكم من طالب الشعب بالدعاء ،فحتى دور العبادة أغلقت من مكة إلى الفاتيكان .
كرونا هي المرض الأصفر الذي حطم إمبراطورية الرومان عندما تجبر الانسان على الإنسان ، كرونا أوقف الحروب رغم  فشل محاولات دول عظمى رفقة الأمين العام ، كرونا أعاد الدفئ بين العائلة والأحضان ، كرونا جعل الانسان في تصالح مع نفسه ومع الانسان ، كرونا جائحة عابرة ستعيد السلم الأكبر والسلام .


الأحداث الوطنيةالآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Amin Rahhal الإثنين 25 يناير 2021 - 0:21

مقال جميل… كل الشكر

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

TV الاحدات بريس

فيديو : كلمة ذ الحسن سهبي رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس.


فيديو : كلمة ذ عبد المالك احزرير استاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية مكناس


فيديو : روبورتاج مع السيد العلمي التازي جمال


فيديو : هيئة المحامين تنظم وقفة تضامن مع شعب فلسطين الأبي بمحكمة الإستئناف بمكناس


فيديو : الدوري الرمضاني لكرة القدم المصغرة للمديرية الإقليمية للضرائب بمكناس


فيديو : عرس كروي راقي عرف متابعة جماهيرية وازنة مساء يوم السبت فاتح ماي 2021 توج فريق أسرة العدالة بطلا للنسخة الرابعة لسنة 2021 بعد فوزه بالضربات الترجيحية على نظيره فريق المديرية الإقليمية للضرائب بملعب أكاديمية الولاء بمكناس


فيدو : حوار مع رضوان النحال إبن مدينة مكناس حول أنواع العسل وفوائده الصحية


فيديو : دوري مصغر لتأبين اللاعب السابق للنادي المكناسي المرحوم محمد الرحالي


بالفيديو : صباح اليوم : لقاء صحفي حول المنضومة التعليمية مع السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية للتربية والتعليم مكناس


فيديو : السلطات المحلية تحذر المواطنين احترام جميع الإجراءات اللازمة التي اتخدتها الحكومة بعد ظهور سلالة جديدة للفيروس كورونا


بالفيديو : حملة توعوية لمواجهة الوجه الجديد للوباء الشرس كورونا يقوم بها رئيس الملحقة الإدارية 13 بمعية القوات المساعدة وأعوان السلطة وبتنسيق مع المجتمع المدني بمنطقة برج مولاي عمر مكناس


فيديو : افتتاح دوري الصداقة الرمضاني لكرة القدم المصغرة في نسخته الرابعة


تصريح للأستاذة نعيمة لعظام محامية بهيئة الدار البيضاء، خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء، اليوم 27 مارس 2021


فيديو : مداخلة السيدة سهام بن مسعود  قاضية تطبيق العقوبات بالمحكمة الابتدائية مكناس خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” اليوم 27 مارس 2021

فيديو : مداخلة السيدة سهام بن مسعود قاضية تطبيق العقوبات بالمحكمة الابتدائية مكناس خلال الدورة التكوينية المنظمة من طرف المكتب التنفيذي للتحالف المدني لحقوق الإنسان بقاعة الندوات بفندق بالاص أنفا بمدينة الدار البيضاء حول موضوع “جهود القضاء في مناهضة التعذيب” اليوم 27 مارس 2021