جيوش وهمية

Spread the love

بروفسور حسين علي غالب بابان

أكاديمي وكاتب مقيم في بريطانيا

https://www.facebook.com/babanspp

أين الجيش الأوكراني..؟؟ ، سؤال من خبير عسكري أمريكي ، والجواب ببساطة أن هناك دول كثيرة جيوشها وهميين وأوكرانيا إحداها فعند بدء الضربات العسكرية الروسية أختفى أغلب أفراد الجيش الأوكراني بل وخرجوا خارج البلاد ، وما بقى لا يقدر عددهم ببضع الالاف ولقد التحق متطوعين شباب مندفعين لكنهم قليلي الخبرة والتدريب العسكري وأسلحتهم بسيطة ، ويجتمعون في مجموعات صغيرة وتشن هجمات متواضعة .

ومن الدول التي تمتلك جيوش وهمية “أفغانستان” ، فلقد كانت تدعي الحكومات المتعاقبة أنها شكلت جيش قوي لا يستهان به ، لكن ما أن تم الاتفاق الأمريكي البريطاني مع حركة طالبان حتى نزع كل أفراد الجيش الأفغاني زيهم العسكري وباعوا أسلحتهم بأبخس الأثمان .

الجيوش لا تقدر قوتها بعددها أو بتدريبهم أو أن كانوا تحت ظل الدولة أم لا ، بل بالعقيدة العسكرية والمبادئ التي يؤمنون بها ومستعدين للموت من أجلها ، فالجيش الأمريكي عندما دخل فيتنام أعلن عدد قليل من العسكريين الفيتناميين تشكيل جيش مقاوم لهم ، وأما أمريكا أعلنت عن حكومة وجيش فيتنامي تابع لها وقامت بتقسيم البلاد وإصدار قوانين مضحكة ، لكن الجيش الفيتنامي المقاوم انتصر انتصار كاسح على الجيش الأمريكي وعاقب عقاب رادع كل من تعامل معهم .

وكذلك هناك جيوش دخلت في “منظمة حلف شمال الأطلسي ” التي يطلق عليها قوات “الناتو”، وهذه المنظمة جمعت فرق عسكرية صغيرة من هنا وهناك ، لكي تصبح قوة ضاربة ومع هذا فشلت في ليبيا وأفغانستان رغم الدعم الكبير جدا لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى